عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بعد اتهامات بـ"التحرش".. بايدن يدعو حاكم نيويورك للاستقالة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو
حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو   -   حقوق النشر  TIMOTHY A. CLARY/AFP or licensors
حجم النص Aa Aa

قال الرئيس جو بايدن يوم الثلاثاء إنه يعتقد أن حاكم نيويورك أندرو كومو يجب أن يستقيل بعد تقرير صادر عن مكتب المدعي العام في نيويورك وجد أن كومو تحرش جنسياً بعدة نساء.

وقال بايدن رداً على سؤال من كايتلان كولينز من شبكة "سي إن إن": "أعتقد أنه يجب أن يستقيل".

وردا على سؤال عما إذا كان يجب على السلطة التشريعية في الولاية "عزله من منصبه"، رفض بايدن التعليق قائلا "يجب أن نأخذ الأمور خطوة بخطوة".

ترقى دعوة أقوى ديمقراطي في البلاد لاستقالة كومو إلى واحدة من أهم التوبيخات حتى الآن للحاكم الذي كان من بين الحلفاء السياسيين لبايدن حتى تم الإعلان عن سلسلة من مزاعم التحرش الجنسي في وقت سابق من هذا العام.

وكان بايدن قد قال في آذار / مارس إنه يعتقد أن كومو يجب أن يستقيل إذا أثبت تحقيق المدعية العامة في نيويورك ليتيسيا جيمس صحة هذه المزاعم.

وكشف تحقيق جيمس الخاص بمزاعم التحرش الجنسي أن كومو تحرش جنسيا بعدة نساء.

وتابعت أنّ التحقيق وجد أيضا أنّ كومو "تحرّش جنسيّاً بموظّفات حاليّات وسابقات في ولاية نيويورك عبر لمسهنّ بطريقة غير مرحّب بها وغير رضائيّة وإبداء تعليقات ذات طبيعة جنسية موحية أوجدت بيئة عمل معادية للنساء".

وأشارت إلى أن التحقيق خلص أيضاً إلى أنّ كومو وفريقه اتّخذا إجراءات انتقامية ضد موظفة سابقة واحدة على الأقل بعد تقديمها شكوى في هذا الإطار.

وفور صدور التقرير، أصدر كومو بياناً متلفزاً ينفي فيه كلّ تلك المزاعم. وقال: "أوّلاً، أريدكم أن تعلموا منّي مباشرة أنني لم ألامس أيّ شخص بشكل غير لائق ولم أدل بتعليقات جنسيّة غير لائقة".

وأضاف: "أنا أبلغ 63 عاماً. لقد عشت كامل حياتي أمام الرأي العام. هذا ببساطة ليس ما أنا عليه. وهذا ليس ما كنت عليه في أي وقت من الاوقات".

بعد صدور التقرير، دعت سلسلة من الديمقراطيين الأقوياء في نيويورك وواشنطن، بالإضافة إلى بايدن، كومو إلى الاستقالة.

ووصفت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي في وقت سابق مزاعم التحرش الجنسي ضد كومو بأنها "مقيتة".

المصادر الإضافية • سي إن إن