المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الأمم المتحدة تقول إنها تقيم الوضع الأمني بأفغانستان ولا إجلاء للموظفين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الأمم المتحدة تقول إنها تقيم الوضع الأمني بأفغانستان ولا إجلاء للموظفين
الأمم المتحدة تقول إنها تقيم الوضع الأمني بأفغانستان ولا إجلاء للموظفين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

من ميشيل نيكولز

الأمم المتحدة (رويترز) – قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك يوم الجمعة إن المنظمة تقيم الوضع الأمني في أفغانستان “على أساس ساعة بساعة” وتنقل بعض الموظفين إلى العاصمة كابول لكنها لا تقوم بإجلاء أي أحد من البلاد.

وأبلغ دوجاريك الصحفيين بأن المنظمة الدولية لها “وجود محدود للغاية” في مناطق سيطرت عليها حركة طالبان. وللمنظمة نحو ثلاثة آلاف موظف محلي ونحو 300 موظف دولي يعملون في أفغانستان.

وقال دوجاريك “الوضع الحالي يتلخص في أننا نقيم الوضع الأمني، حرفيا، على أساس ساعة بساعة في كابول وفي أماكن أخرى. لا تجري حاليا عملية إجلاء لموظفي الأمم المتحدة”.

واستولى مقاتلو حركة طالبان على ثاني وثالث أكبر مدينتين في أفغانستان مع تهاوي مقاومة القوات الحكومية، مما أثار المخاوف من احتمال تعرض العاصمة كابول لهجوم خلال أيام.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” إنها سترسل نحو 3000 جندي إضافيين للمساعدة في إجلاء طاقم السفارة الأمريكية. وسوف ترسل بريطانيا نحو 600 جندي لمساعدة مواطنيها على المغادرة وقالت سفارات أخرى من بينها سفارات هولندا وألمانيا والنرويج وجماعات إغاثة إنها تعمل أيضا على إجلاء موظفيها.

وقال دوجاريك “هناك دائما خطط طوارئ لأفضل الحالات وأسوأها. في الوقت الراهن ما زلنا في كابول … لنا وجود في أماكن أخرى من البلاد لإنجاز مهمتنا الموكلة إلينا ولمساعدة المدنيين وتخفيف معاناة الناس بقدر الإمكان”.