عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

سان جرمان يرفض عرضاً بقيمة 160 مليون يورو من ريال مدريد لضم كيليان مبابي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
كيليان مبابي
كيليان مبابي   -   حقوق النشر  AP Photo
حجم النص Aa Aa

فتح العرض الأولي لريال مدريد الإسباني من أجل التعاقد مع المهاجم الفرنسي كيليان مبابي مقابل 160 مليون يورو، بحسب الصحف الأوروبية، الباب أمام ملف مستقبل نجم باريس سان جرمان الذي يعد بتطورات جديدة قبل إغلاق باب الانتقالات الصيفية نهاية الشهر الجاري، رغم اعتبار نادي باريس العرض "غير كاف".

لماذا تأخر تجديد العقد؟

قبل عام، بدأ باريس سان جرمان مناورات كبيرة لتمديد عقدي البرازيلي نيمار ومبابي، اللذين ينتهيان في حزيران/يونيو 2022.

لكن إذا أعطى البرازيلي موافقته في أيار/مايو على البقاء حتى عام 2025، فإن الفرنسي لم يعلن قراره بعد.

وقال مبابي لقناة "كانال بلوس" قبل بطولة كأس أوروبا "ما أريده هو الفوز، الشعور بأنني في مكان يمكنني أن أفوز فيه حقاً، حيث يوجد مشروع متين من حولي".

سمعت إدارة سان جرمان تمنيات مبابي، وعليه ضمت المغربي أشرف حكيمي، والهولندي جورجينيو فينالدوم، والإيطالي جانلويجي دوناروما، والإسباني سيرخيو راموس، وأخيراً النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الصيف الحالي.

كان رئيس النادي، القطري ناصر الخليفي قال في 11 آب/أغسطس أن "لا عذر لدى مبابي للقيام بشيء آخر غير البقاء" بعد وصول ميسي، فيما أشار المدرب الأرجنتيني للفريق ماوريسيو بوكيتينو إلى أن الفرنسي يتعامل "بهدوء" مع الشائعات حيال انتقاله.

هل يملك ريال مدريد المقدّرات لضمّه؟

يتناقض العرض المبدئي للنادي الملكي مع التقشف السائد. فقد صمد "البيت الأبيض" خلال فترة جائحة كورونا وقدّم ميزانية لموسم 2020-2021 بفائض 800 ألف يورو.

ومع مغادرة راموس والفرنسي رافايل فاران إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي، خفض ريال أيضاً جدول رواتبه.

في الوقت نفسه، جمع ما يقارب 75 مليون يورو من انتقالات المدافع الفرنسي إلى يونايتد، والنروجي مارتن أوديغارد إلى أرسنال.

وأكد رئيس الليغا خافيير تيباس لقناة "غول تي في" الإسبانية في أوائل حزيران/يونيو أن "ريال مدريد يمكن أن يضم مبابي. لكن عليه الاستغناء عن لاعبين آخرين"، معتبراً أن "وصول مبابي سيكون جيداً للغاية بالنسبة إلى لليغا".

وقدّم ريال مدريد عرضاً مبدئياً بقيمة 160 مليون يورو، بحسب ما أفادت وسائل إعلام فرنسية وإسبانية الأربعاء.

وكتبت صحيفة "ليكيب" الرياضية في صفحتها الأولى أن "ريال يهاجم" مشيرة إلى المبلغ "المذهل جداً" للعرض المدريدي.

وكانت قناة "أر أم سي" أعلنت مساء الثلاثاء العرض المقدّم من النادي الإسباني. لكن صحيفة "لو باريزيان" أشارت على غرار "ليكيب"، إلى أن سان جرمان رفض العرض.

وعنونت صحيفة "ماركا" الإسبانية": "هناك عرض من ريال: 160 مليوناً"، في انسجام مع زميلتها "آس" التي تتوقع مفاوضات "صعبة".

هل يملك سان جرمان رفاهية الرفض؟

رفض سان جرمان عرض ريال مدريد بحسب مديره الرياضي البرازيلي ليوناردو، معتبراً أن صفقة 160 مليون يورو "غير كافية"، ومذكّراً أن نادي العاصمة المملوك قطرياً يتمنى "الاحتفاظ" بلاعبه.

قال ليوناردو لوسائل إعلام بينها وكالة فرانس برس "كان موقفنا دوماً الاحتفاظ بكيليان وتجديد عقده ولن نجبره على البقاء"، واصفاً تصرف النادي الملكي بـ"غير المحترم، خاطئ وغير قانوني".

وفي حال لم يمدد مبابي عقده، فإن النادي يخاطر بمغادرة لاعبه الصيف المقبل من دون أي تعويض، بعدما أنفق 180 مليون يورو لشرائه من موناكو عام 2017.

في هذه الحالة، يمثل بيعه هذا الصيف آخر فرصة للنادي إذا أراد استرداد الأموال، رغم تعويله الآن على نمو الإيرادات مع وصول ميسي وفق الخبير الاقتصادي كريستوف لوبوتي.

علاقة خاصة!

قال ليوناردو إن مبابي يريد الانضمام إلى ريال مدريد، "لكن بشروطنا".

ويرتبط مبابي عاطفياً بريال مدريد، إذ أنه كان من أشد المعجبين بالبرتغالي كريستيانو رونالدو قبل رحيله إلى يوفنتوس الإيطالي، وكان يعلّق صوره في غرفته.

في عام 2012، اقترح الفرنسي زين الدين زيدان مدرب الفريق الملكي آنذاك، على المهاجم الشاب البالغ من العمر 14 عاماً أن يأتي ويقضي بضعة أيام في منشآت ريال مدريد.

قال مبابي عن تلك الحقبة في مقابلة مع "لوبسيرفاتور" في حزيران/يونيو الماضي "أراد (والديّ) أن أبدأ مسيرتي في فرنسا، وأن أحصل على تعليم فرنسي (...) والذهاب إلى إسبانيا، حتى لو مع زيدان، كان دولة أخرى وثقافة أخرى".

ومذاك الحين، يواصل ريال مدريد إرسال إشارات، آخرها من الألماني توني كروس الذي قال منتصف آب/أغسطس الحالي "ربما ينضم إلينا لاعب من باريس ...".

زادت حدّة التكهنات حول إمكانية إنضمام نجم باريس سان جرمان الى الميرينغي عقب إنتقال الأرجنتيني ليونيل ميسي من برشلونة الى نادي العاصمة الفرنسية، إذ إنه معلومُ بأنّ عقد مبابي مع سان جرمان ينتهي العام المقبل.

مبابي (22 عاماً) الذي انضم الى سان جرمان عام 2017 مقابل 180 مليون يورو، لم يجدّد عقده الذي ينتهي في حزيران/يونيو المقبل، ذلك على خلاف زميله البرازيلي نيمار الذي مدّد عقده للبقاء في العاصمة الفرنسية حتى العام 2025.

وكان رئيس النادي، القطري ناصر الخليفي قال في 11 آب/أغسطس أن "لا عذر لدى مبابي للقيام بشيء آخر غير البقاء" بعد وصول ميسي.