المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مستشار بايدن: الرئيسان الأمريكي والصيني يتفقان على النظر في محادثات محتملة للحد من التسلح

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مستشار بايدن: الرئيسان الأمريكي والصيني يتفقان على النظر في محادثات محتملة للحد من التسلح
مستشار بايدن: الرئيسان الأمريكي والصيني يتفقان على النظر في محادثات محتملة للحد من التسلح   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

واشنطن/بكين (رويترز) – قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ اتفقا في اجتماع عبر الإنترنت على بحث إمكانية إجراء محادثات للحد من التسلح.

وقال سوليفان إن بايدن وشي اتفقا على “التطلع إلى بدء المضي قدما في مناقشة الاستقرار الاستراتيجي“، في إشارة إلى مخاوف الولايات المتحدة من تطوير الصين لأسلحتها النووية والصاروخية.

وأضاف سوليفان في ندوة عبر الإنترنت لمعهد بروكينجز “ستَرَون على مستويات متعددة تكثيف المشاركة لضمان وجود حواجز حماية حول هذه المنافسة حتى لا تنحرف إلى الصراع”.

ولم يوضح سوليفان الشكل الذي يمكن أن تتخذه المناقشات حول الاستقرار الاستراتيجي، لكنه مضي يقول “الأمر يختلف عما لدينا في السياق الروسي فيما يتعلق بحوار الاستقرار الاستراتيجي الرسمي، فهو أنضج وتاريخه أعمق بكثير. هناك نضج أقل فيما يتعلق بذلك في العلاقة بين الولايات المتحدة والصين، لكن الزعيمين ناقشا تلك القضايا ويتعين علينا الآن التفكير في الطريقة المثمرة بشكل أكبر لإحراز تقدم”.

وحثت واشنطن الصين مرارا على الانضمام إليها وروسيا في معاهدة جديدة للحد من التسلح.