المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكا تفرض عقوبات كاسحة على الصين وميانمار وكوريا الشمالية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أمريكا تفرض عقوبات كاسحة على الصين وميانمار وكوريا الشمالية
أمريكا تفرض عقوبات كاسحة على الصين وميانمار وكوريا الشمالية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

واشنطن (رويترز) – فرضت الولايات المتحدة يوم الجمعة عقوبات على عشرات الأشخاص والكيانات المرتبطة بالصين وميانمار وكوريا الشمالية وبنجلادش بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان، وأضافت مجموعة سينستايم الصينية للذكاء الاصطناعي إلى قائمة استثمار سوداء.

وانضمت كندا وبريطانيا إلى الولايات المتحدة في فرض العقوبات المرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان في ميانمار، فيما فرضت واشنطن أول عقوبات جديدة على كوريا الشمالية في عهد الرئيس جو بايدن، واستهدفت كيانات عسكرية، وكيانات أخرى، في ميانمار في خطوة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وقال نائب وزير الخزانة والي أدييمو إن “الإجراءات التي اتخذناها اليوم، وخصوصا التي اتخذناها بالشراكة مع المملكة المتحدة وكندا، تبعث برسالة مفادها أن الديمقراطيات في جميع أنحاء العالم ستتحرك ضد من يسيئون استخدام سلطة الدولة للتسبب في المعاناة وممارسة القمع”.

وقالت وزاة الخزانة الأمريكية في بيان إنها أضافت شركة سينستايم الصينية للذكاء الاصطناعي إلى قائمة “شركات المجمع العسكري الصناعي الصيني” متهمة إياها بتطوير برامج التعرف على الوجوه التي تحدد عرقية الشخص مع تركيز خاص على أبناء عرقية الويغور.

ونتيجة لذلك ستقع الشركة تحت طائلة حظر الاستثمار من جانب المستثمرين الأمريكيين.

ويقول خبراء الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية إن ما يزيد عن مليون شخص، أغلبهم من عرقية الويغور وأقليات مسلمة أخرى، معتقلون منذ سنوات في مجمع معسكرات شاسع في منطقة شينجيانغ في أقصى غرب الصين.