المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بلينكن يقطع زيارته لآسيا بعد ثبوت إصابة أحد مرافقيه بكوفيد-19

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بلينكن يقطع زيارته لآسيا بعد ثبوت إصابة أحد مرافقيه بكوفيد-19
بلينكن يقطع زيارته لآسيا بعد ثبوت إصابة أحد مرافقيه بكوفيد-19   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

من حميرة باموق

كوالالمبور (رويترز) – قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن قطع زيارته لمنطقة جنوب شرق آسيا، والتي تستهدف تنشيط العلاقات في منطقة يتزايد فيها نفوذ الصين، وذلك بسبب اكتشاف حالة إصابة بكوفيد-19 بين مرافقيه من الصحفيين.

وقال نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إنه كان من المقرر أن يعقد بلينكن اجتماعات في تايلاند يوم الخميس لكنه أبلغ نظيره التايلاندي بأنه سيعود إلى واشنطن للحد من احتمالات الإصابة “توخيا للحذر”.

وأثبتت الفحوص في كوالالمبور بماليزيا يوم الأربعاء عدم إصابة بلينكن وكبار المسؤولين، حيث جاء اختبار فحص الصحفي إيجابيا.

وجولة بلينكن في جنوب شرق آسيا هي الأولى له منذ تولي إدارة الرئيس جو بايدن السلطة في يناير كانون الثاني.

تسعى إدارة بايدن لتعزيز العلاقات مع منطقة أصبحت غير واثقة من التزام الولايات المتحدة خلال فترة من تعرضها لما يعتبر إهمالا في عهد دونالد ترامب، سلف بايدن.

ووسعت الصين نفوذها في جنوب شرق آسيا بدفع الاستثمار والتكامل التجاري في وقت انسحب فيه ترامب من اتفاقية التجارة في المحيط الهادي التي سعت واشنطن باستلهامها إلى تحدي النفوذ الاقتصادي لبكين.

وفي خطاب ألقاه في إحدى الجامعات الإندونيسية يوم الثلاثاء وضع بلينكن استراتيجية لتعزيز الاستثمار الأمريكي في البنية التحتية في منطقة المحيطين الهندي والهادي وتعزيز سلاسل التوريد مع تعزيز التحالفات بالمعاهدات وتوسيع التعاون الدفاعي والاستخباراتي مع دول أخرى.

وجاءت فحوص بلينكن وكبار مسؤوليه سلبية بخصوص كورونا في كل محطة من جولتهم التي بدأت في بريطانيا وشملت التوقف في كل من دبي وجاكرتا وكوالالمبور.

وعقد بلينكن مؤتمرا صحفيا مشتركا يوم الأربعاء مع نظيره الماليزي سيف الدين عبد الله كما اجتمع أيضا مع رئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقوب.

وقالت وزارة الخارجية الماليزية إن الشخص الذي ثبتت إصابته بكوفيد-19 وضع في الحجر الصحي على الفور ولم يشارك في برنامج بلينكن في كوالالمبور.