المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الولايات المتحدة تطلع على المقترحات الروسية وتتواصل مع حلفائها الأوروبيين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الولايات المتحدة تطلع على المقترحات الروسية وتتواصل مع حلفائها الأوروبيين
الولايات المتحدة تطلع على المقترحات الروسية وتتواصل مع حلفائها الأوروبيين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

على متن طائرة الرئاسة (رويترز) – قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي يوم الجمعة إن الولايات المتحدة اطلعت على المقترحات الروسية بشأن بدء محادثات لنزع فتيل أزمة أوكرانيا وإنها ستجري محادثات مع حلفائها الأوروبيين وشركائها.

وقالت روسيا يوم الخميس إنها على أتم استعداد لإرسال مفاوض حكومي “في أي لحظة” لبدء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية التي تسعى إليها.

وقالت ساكي للصحفيين “لن تكون هناك أية محادثات بشأن الأمن الأوروبي بدون حلفائنا الأوروبيين وشركائنا”.

وأضافت “لن نتنازل عن المبادئ الرئيسية للأمن الأوروبي، منها أن لجميع الدول الحق في تقرير مصيرها وسياساتها الخارجية، بعيدا عن أي تدخل خارجي”.

وقالت أوكرانيا والولايات المتحدة إن روسيا حركت أكثر من 90 ألفا من قواتها باتجاه الحدود الأوكرانية وربما تكون مستعدة للغزو، وهو ما أنكرته موسكو.

وقالت روسيا إنها تشعر بأنها مهددة بسبب علاقات أوكرانيا المتنامية مع حلف شمال الأطلسي، وأن أوكرانيا تريد الانضمام للحلف، وإمكانية نشر حلف شمال الأطلسي لصواريخ ضد روسيا على الأراضي الأوكرانية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم الخميس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن أجريا اتصالا عبر الفيديو لمدة ساعتين في السابع من ديسمبر كانون الأول، ومن الممكن أن يتحدثا مجددا قبل العام الجديد، على الرغم من أنه لم يتم الاتفاق بشكل رسمي حتى الآن.