المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

التحالف بقيادة السعودية: الحوثيون أطلقوا 430 صاروخا و851 طائرة مسيرة على المملكة منذ بدء الحرب

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

الرياض (رويترز) – قال التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل في اليمن يوم الأحد إن جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران أطلقت 430 صاروخا باليستيا و851 طائرة مسيرة مسلحة على السعودية منذ بدء الحرب في عام 2015 مما أسفر عن مقتل 59 مدنيا سعوديا.

واتهم المتحدث باسم التحالف، العميد الركن تركي المالكي، جماعة الحوثي باستخدام مطار صنعاء قاعدة عسكرية لشن الهجمات على المملكة. وينفي الحوثيون ذلك.

واليمن غارق في العنف منذ عام 2014 عندما استولى الحوثيون على العاصمة صنعاء وطردوا حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا.

وتدخلت السعودية والإمارات ضد تحرك جماعة الحوثي في 2015 دون أن يحسم أي طرف الحرب منذ سنوات، الأمر الذي أدى لمقتل ألوف اليمنيين الذين كان معظمهم من المدنيين.

وتتعرض السعودية لضغط من حلفاء غربيين لرفع الحصار الذي تفرضه على موانئ اليمن ومطار صنعاء، والذي ساهم بشكل كبير في خلق ما تصفه الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم. كما يشترط الحوثيون أيضا رفع الحصار من أجل بدء محادثات لوقف إطلاق النار.

ونفى المالكي وجود حصار على اليمن، مضيفا أن مطار صنعاء ما زال مفتوحا أمام رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية.

ويُنظر للصراع على نطاق واسع باعتباره حرب بالوكالة بين السعودية وإيران. وعرض المالكي على الصحفيين لقطات مصورة قال إنها تظهر مستشارين عسكريين من جماعة حزب الله اللبنانية، المدعومة من إيران، يساعدون الحوثيين في اليمن. وينفي حزب الله والحوثيون وجود أي دور للجماعة اللبنانية في الحرب.