المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: زيلينسكي يطالب قطر بزيادة إنتاج الغاز وبايدن يصف بوتين بالجزار

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
شخص يركب الدراجة بينما تتصاعد اعمدة الدخان جراء القصف الروسي على مخرن للوقود تابع للجيش الأوكراني في ضواحي كييف
شخص يركب الدراجة بينما تتصاعد اعمدة الدخان جراء القصف الروسي على مخرن للوقود تابع للجيش الأوكراني في ضواحي كييف   -   حقوق النشر  أ ب

أعلن الجيش الروسي إعادة تركيز هجومه على منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، في وقت يواصل الرئيس الأمريكي جو بايدن جولته الأوروبية في بولندا حيث يلتقي السبت لاجئين أوكرانيين.

وأكدت رئاسة أركان الجيش الأوكراني في بيانها الأخير فجر السبت "إلحاق خسائر جسيمة بالمحتل الروسي" في منطقة دونيتسك ولوغانسك، أكبر مدينتين في دونباس، مشيرة إلى إسقاط ثلاث طائرات وتدمير ثماني دبابات ومقتل حوالى 170 جنديا من الجانب الروسي.

وينبغي مقاربة هذه الأرقام بحذر في ظل حرب المعلومات الشديدة الجارية بين الطرفين، وسط صعوبات كبرى في التثبت مما يجري على الأرض من مصدر مستقل، بعد أكثر من شهر على بدء الغزو الروسي.

وأحدثت قيادة القوات الروسية مفاجأة إذ أعلنت الجمعة "تركيز الجزء الأكبر من الجهود على الهدف الرئيسي: تحرير دونباس"، ما يتباين مع تأكيدات موسكو حتى الآن بأن هجومها يهدف إلى "نزع السلاح واجتثاث النازية" في أوكرانيا ككل وليس فقط في المنطقة التي تضم "الجمهوريتين" الانفصاليتين المواليتين لروسيا.

وأكد رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية الجنرال كيريلو بودانوف للصحافة الأميركية الجمعة أن الجيش الروسي "مجرد أسطورة" مؤكدا أنه "يقوم على تركيز للقوة على شاكلة العصور الوسطى وعلى أساليب قتالية قديمة".

أعلنت روسيا الجمعة أنها ستركّز من الآن فصاعدا على "التحرير" الكامل للشرق الأوكراني، مقرّة بمقتل 1351 من جنودها منذ بداية غزوها لأوكرانيا. وقال نائب رئيس الأركان العامة الروسية سيرغي رودسكوي إن "الأهداف الرئيسية للمرحلة الأولى للعملية أُنجزت".

viber

26.03.2022
21:27

كييف تؤكد أن واشنطن لا تعارض تسليمها مقاتلات بولندية

أعلن وزير الخارجية الأوكراني في تصريح مكتوب لوكالة فرانس برس السبت أن الولايات المتحدة أكدت لكييف انها "لا تعارض" تسليمها مقاتلات بولندية.

وكتب دميترو كوليبا الذي التقى في وقت سابق الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارته لبولندا أن "الولايات المتحدة أكدت لنا أنها لا تعارض نقل الطائرات"، مضيفا أن "الكرة الآن في ملعب بولندا".

26.03.2022
20:53

100 مليون دولار إضافية كمساعدات  

قالت وزارة الخارجية الأميركية السبت إن الولايات المتحدة تعتزم تقديم مساعدة أمنية مدنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان إن المساعدة تستهدف بناء قدرات وزارة الشؤون الداخلية الأوكرانية بهدف المساعدة في "أمن الحدود والحفاظ على وظائف إنفاذ القانون المدني، وحماية البنية التحتية الحكومية الحيوية".

26.03.2022
18:59

بايدن: النزاع في أوكرانيا "فشل استراتيجي" لروسيا


وصف الرئيس الأميركي جو بايدن السبت النزاع في أوكرانيا بأنه "فشل استراتيجي" لروسيا، مؤكدا أن الشعب الروسي "ليس عدوّنا".

وقال بايدن من القلعة الملكية في العاصمة البولندية وارسو "لا شكّ في أن هذه الحرب أصبحت فشلًا استراتيجيًا لروسيا". وأضاف، متوجّها إلى الشعب الروسي "أرفض تصديق فكرة أنكم تقبلون بقتل أطفال وأجداد أبرياء أو أنكم تقبلون بقصف روسي لمستشفيات ومدارس ومستشفيات توليد".

26.03.2022
18:49

بايدن لم يدع إلى تغيير النظام في روسيا

قال البيت الأبيض إن الرئيس بايدن لم يدع إلى تغيير النظام في روسيا بعد كلمة ألقاها الرئيس الديمقراطي في وارسو. وقال بايدن السبت إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين "لا يمكنه البقاء في السلطة"، وذلك في خطاب ألقاه في العاصمة البولندية وارسو تناول فيه النزاع في أوكرانيا.

وقال بايدن "بحقّ الله، لا يمكن لهذا الرجل البقاء في السلطة". ولكن مسؤولاً في البيت الأبيض أوضح أن الرئيس لم يدع عبر كلامه هذا إلى تغيير النظام في روسيا. وقال المسؤول "ما أراد الرئيس قوله إنه لا يمكن السماح لبوتين بممارسة سلطة على جيرانه أو على المنطقة. لم يكن يتحدث عن حكم بوتين في روسيا ولا عن تغيير للنظام".

26.03.2022
18:43

بايدن: الشعب الروسي "ليس عدوّنا"
 

26.03.2022
18:42

بايدن محذرا الروس: "لا تفكروا حتى في التقدم اينشًا واحدا داخل أراضي الاطلسي"


كرّر الرئيس الأميركي جو بايدن السبت تأكيده على أن الولايات المتحدة لا تريد الدخول في نزاع مع القوات الروسية التي غزت أوكرانيا، لكنه حذّر الروس قائلًا "لا تفكروا حتى في التقدم انشًا واحدا داخل أراضي حلف شمال الأطلسي".

وأضاف في كلمة من القلعة الملكية في وارسو "لا شكّ في أن هذه الحرب أصبحت فشلًا استراتيجيًا لروسيا".


 

26.03.2022
18:33

بايدن: على العالم الاستعداد لـ"معركة طويلة"


وصف الرئيس الأميركي جو بايدن السبت مقاومة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية بأنها جزء من "معركة عظيمة من أجل الحرية"، داعيًا العالم إلى الاستعداد "لمعركة طويلة".

وقال بايدن من القصر الرئاسي في العاصمة البولندية وارسو إن روسيا "خنقت الديموقراطية وسعت للقيام بذلك أيضًا في أماكن أخرى". وأضاف، متوجهًا للأوكرانيين "نحن إلى جانبكم. نقطة على السطر".

26.03.2022
16:28

استهداف مدينة لفيف غرب أوكرانيا مع اختتام بايدن زيارته لبولندا المجاورة

قال حاكم إقليم لفيف إن ضربتين استهدفتا مدينة لفيف الواقعة إلى غرب أوكرانيا مؤكداً سقوط 5 جرحى على الأقل. وأضاف ماكسيم كوزيتسكي في منشور عبر تلغرام إن الضربات استهدفت حياً من المدينة، من دون أن يتضح حتى الآن طبيعة المباني أو البنى التحتية المستهدفة. 

وكان مسؤولون أوكرانيون قالوا إن المدينة التي بقيت محيدة عن النزاع نسبياً حتى الآن استهدفت بصواريخ ثلاثة، ما تسبب بانفجارات قوية وارتفاع أعمدة الدخان فوق المباني. وقال متحدث باسم المنطقة العسكرية الأوكرانية إن أحد الصواريخ سقط بالقرب من برج الاتصالات التابع للمدينة. 

وقبل ذلك قال كوزيتسكي نفسه إن "هناك ثلاثة انفجارات قوية قرب لفيف من اتجاه كريفتشيتسكي. الآن هناك تحذيرات من غارة جوية لذا رجاء الالتزام بالهدوء والاحتماء بالملاجئ". 

وقال إيغو زينكفشي من مجلس المدينة إن مصفاة النفط التي تبعد نحو 1.6 كيلومتر عن مركز المدينة قد تكون استهدفت بصاروخ، مطالباً السكان بالبقاء في بيوتهم. وتبعد لفيف نحو 80 كيلومتراً عن الحدود البولندية التي اقترب منها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، السبت. 

26.03.2022
15:42

بايدن يصف بوتين بالـ"جزار" أثناء لقائه لاجئين أوكرانيين في بولندا


وصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالـ"جزّار" خلال لقائه لاجئين أوكرانيين في وارسو السبت.

وردًا على سؤال حول رأيه "بفلاديمير بوتين نظرًا لما يفعله بهؤلاء الناس"، قال بايدن "إنه جزّار".
 

26.03.2022
14:31

بايدن: واشنطن ملتزمة تمامًا ببند الدفاع المشترك في معاهدة الحلف الأطلسي


قال الرئيس الأميركي جو بايدن لنظيره البولندي أندري دودا خلال زيارة إلى وارسو السبت إن الولايات المتحدة تعتبر البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي الخاصة بالدفاع المشترك "واجبًا مقدسًا".

وقال بايدن لدودا "يمكنكم الاعتماد على ذلك... من أجل حريّتكم وحريّتنا"، فيما قال الرئيس البولندي إن مواطنيه يشعرون "بتهديد كبير" من جراء النزاع الدائر في أوكرانيا.
 

المصادر الإضافية • الوكالات