المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

عقوبات جديدة تطال عائلة بوتين والأمم المتحدة تصوّت الخميس على تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
نثل جثث المدنيين الذين قتلوا في بوتشا في شاحنة إلى المشرحة، في ضواحي كييف -أوكرانيا.
نثل جثث المدنيين الذين قتلوا في بوتشا في شاحنة إلى المشرحة، في ضواحي كييف -أوكرانيا.   -   حقوق النشر  ِِِأ ب

من المنتظر أن تفرض الولايات المتحدة وحلفاؤها يوم الأربعاء عقوبات جديدة على موسكو بسبب مقتل مدنيين في شمال أوكرانيا، فيما وصفه الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأنها "جرائم حرب" تستدعي عقوبات متناسبة.

واكتسبت العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها لجارتها قبل نحو ستة أسابيع قوة دافعة جديدة هذا الأسبوع بعد اكتشاف مقتل مدنيين بالرصاص من مدى قريب في بلدة بوتشا الأوكرانية بعد استعادتها من القوات الروسية.

ونفت روسيا استهداف المدنيين في بوتشا ووصفت الأدلة المقدمة بأنها "تزوير شنيع" عمد إليه الغرب لتشويه سمعتها.

وقال البيت الأبيض إن العقوبات الجديدة المقرر الكشف عنها الأربعاء هي في جانب منها رد على ما حدث بوتشا.

وأضاف أن الإجراءات المنسقة بين واشنطن ومجموعة الاقتصادات السبعة المتقدمة والاتحاد الأوروبي ستستهدف البنوك والمسؤولين الروس وتحظر الاستثمارات الجديدة في روسيا.

ومن شأن عقوبات الاتحاد الأوروبي المقترحة، والتي يجب أن توافق عليها دوله السبع والعشرون، أن تحظر شراء الفحم الروسي وتمنع السفن الروسية من دخول موانئ الاتحاد.

وإليكم آخر المستجدات والأخبار بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

06.04.2022
23:21

بولندا تعتقل اثنين من روسيا البيضاء للاشتباه في التجسس لصالح مينسك

قال مكتب مدعي إقليمي في بولندا يوم الأربعاء إن البلاد اعتقلت مواطنين اثنين من روسيا البيضاء بتهمة التجسس لصالح مينسك، وهي تهمة قد تصل عقوبتها إلى عشر سنوات إذا تمت إدانتهما.

يتصاعد التوتر بين الجارتين بسبب أزمة المهاجرين التي يقول الاتحاد الأوروبي وبولندا إنها من تخطيط روسيا البيضاء، وهو اتهام تنفيه مينسك. كما يتهم الاتحاد الأوروبي مينسك بدعم الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال مكتب المدعي العام الإقليمي في بوزنان بغرب بولندا في بيان "تلقى المشتبه بهما الاتهامات بالتجسس لصالح أجهزة استخبارات روسيا البيضاء". وأضاف البيان "يشتبه في قيامهما، من بين أمور أخرى، بعمليات استطلاع حول منشآت عسكرية ومدنية ذات أهمية بالغة للدفاع عن جمهورية بولندا".

واعتُقل كلاهما لثلاثة أشهر ويواجهان عقوبة سجن تصل إلى عشر سنوات.

06.04.2022
23:00

الصليب الأحمر: وصول أكثر من ألف إلى زابوريجيا الأوكرانية

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الأربعاء إن فريقا تابعا لها قاد قافلة من الحافلات والسيارات الخاصة تقل أكثر من ألف شخص إلى زابوريجيا، وذلك بعد أن اعتمد المدنيون على أنفسهم في الفرار من مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة.

وقال باسكال هوندت رئيس بعثة اللجنة في أوكرانيا في بيان "وصول هذه القافلة إلى زابوريجيا يمثل إغاثة كبيرة لمئات الأشخاص الذين عانوا بشدة وهم الآن في موقع أكثر أمانا. ومع ذلك، من الواضح أن آلاف المدنيين المحاصرين داخل ماريوبول يحتاجون إلى ممر آمن ومساعدات للدخول".

تعمل اللجنة في أوكرانيا منذ 2014 وأدخلت في الفترة الأخيرة أكثر من 700 طن من الإمدادات الطبية والمواد الغذائية ومواد الإغاثة إلى البلاد.

06.04.2022
22:31

أوكرانيا تعلن إجلاء 4892 شخصا من المدن يوم الاربعاء

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك في منشور على الإنترنت إجلاء 4892 شخصا في المجمل من مدن أوكرانية عبر ممرات إنسانية يوم الأربعاء، وهو أكثر من 3846 شخصا يوم الثلاثاء.

06.04.2022
21:38

تعطيل وصول المساعدات إلى ماريوبول هدفه إخفاء "آلاف" الضحايا (زيلينسكي)

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء روسيا بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى ماريوبول لإخفاء جثث "آلاف" الضحايا في المدينة المحاصرة التي تتعرض للقصف في جنوب شرق أوكرانيا. وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون "هابرتورك" التركي ونشرها مكتبه على الإنترنت "أعتقد أن أحد الأسباب الرئيسية لعدم تمكننا من إيصال المساعدات الإنسانية إلى ماريوبول هو أنه ما لم ينظف العسكريون الروس كل شيء، فهم يخشون أن يرى العالم ما يحدث هناك". وأضاف أن الحديث "ليس عن عشرات بل آلاف القتلى وآلاف الجرحى"، وتابع "نعرف عدد العسكريين (الأوكرانيين) الذين قتلوا هناك وعدد من أصيب منهم لكننا لا نعرف عدد المدنيين" الذين قتلوا وأصيبوا.

وأردف "لكن، في أي حال، لن يتمكنوا (الروس) من إخفاء كل شيء... مثل هذا الرقم من المستحيل إخفاؤه، وأعتقد أننا سنعرفه جميعا عندما نتمكن من الدخول" إلى ماريوبول. 

 "أحرقوا عائلات"

وقال فولوديمير زيلينسكي "في بوتشا مثلا حاولوا القيام بذلك، لقد أحرقوا الكثير من الناس في هذه المنطقة (محيط كييف): بوتشا وإيربين وغوستوميل. لقد أحرقوا عائلات. بالأمس وجدنا عائلة أخرى: الأب والأم وطفلان، طفلان يافعان. لهذا السبب أقول إنهم نازيون". 

ردا على سؤال حول إمكان استمرار المحادثات مع روسيا، قدّر الرئيس الأوكراني أن المفاوضات "يجب أن تتم في كل الأحوال".

وأضاف "لا نريد حقا التفاوض مع روسيا بعد ما رأيناه، ليست لدينا رغبة كبيرة في الحقيقة، لأننا نعلم مع من نتعامل". لكنه لفت إلى أنه "يجب أن نجد حتى أدنى إمكان للتفاوض" لأنني "أعتقد أنه من الصعب وقف الحرب بطريقة أخرى".

"محارق متنقلة"

أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية الأربعاء استمرار اعتداءات القوات الروسية في ماريوبول. وأضافت الوزارة في بيان أن "العدو يستخدم الطيران بكثافة" لقصف المدينة.

من جهتها، ذكرت مندوبة حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني  ليودميلا دينيسوفا عبر تطبيق تلغرام الأربعاء شهادات بأن القوات الروسية تحمل معها في المدينة "محارق متحركة" و"معدات تقطيع"  للتخلص من الجثث.

ونشرت صورة تُظهر على ما يبدو معدات مماثلة مثبتة في شاحنة ثقيلة، وباب محرقة الجثث مفتوح في مؤخر الشاحنة. وتعذّر التحقق على الفور من الصورة أو تحديد موقع التقاطها.

وأكدت دينيسوفا أن "سكانا مؤيدين لمحتلي وإرهابيي جمهورية دونيستك الزائفة (الانفصالية الموالية لروسيا) يجمعون جثث السكان الذين قتلوا وعذبوا في المدينة للتخلص منها في محارق متنقلة أو حتى في حرائق بسيطة".

خمسة آلاف قتيل

تتعرض ماريوبول إلى حصار خانق منذ بداية الحرب، وهي مدينة ساحلية كانت أكبر مدن شرق أوكرانيا خارج سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا قبل اندلاع الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.

وأكد رئيس بلدية المدينة فاديم بويتشينكو أنها صارت مدمرة "بنسبة 90 بالمئة".  وكتب مجلس بلدية ماريوبول عبر تلغرام الأربعاء "قبل أسبوع، قدرت تقديرات متحفظة عدد القتلى بخمسة آلاف".

وأضاف المجلس "لكن بالنظر إلى حجم المدينة والدمار الكارثي وطول الحصار والمقاومة الشرسة، يمكن أن يكون هناك عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين".

06.04.2022
20:09

موسكو تتوعد بإجراءات انتقامية ضد الإعلام البريطاني بعد عقوبات

 قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء إن موسكو ستتخذ إجراءات انتقامية ضد وسائل الإعلام البريطانية في روسيا، وذلك بعد أن فرضت لندن عقوبات على وسائل إعلام روسية تسيطر عليها الدولة.

أعلنت بريطانيا الأسبوع الماضي مجموعة عقوبات على 14 من الأشخاص والكيانات من روسيا، منها مؤسسات إعلامية حكومية.

06.04.2022
20:07

صواريخ روسية دمرت قاعدة تخزين وقود أوكرانية في خاركيف

 نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها يوم الأربعاء إن صواريخ روسية دمرت قاعدة تخزين وقود أوكرانية في منطقة خاركيف. ونقلت الوكالة أيضا عن الوزارة أن القوات الروسية دمرت كذلك بعض المعدات العسكرية الأوكرانية وأسلحة أجنبية في محطة للسكك الحديدية في المنطقة نفسها.

06.04.2022
19:09

بايدن يندد ب"جرائم حرب كبيرة" في اوكرانيا

ندد الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء ب"جرائم حرب كبيرة" متحدثا عن "الجثث التي تركت في الشوارع بعد انسحاب الروس" و"إعدام مدنيين بدم بارد" في مدينة بوتشا قرب كييف.وقال خلال مؤتمر نقابي في واشنطن "ما يحدث لا يصنف أقل من جرائم حرب كبيرة. على الدول المسؤولة أن تتعاون لمحاسبة المسؤولين" عن ارتكابها، متعهدا "خنق التنمية الاقتصادية لروسيا لسنوات".

06.04.2022
18:19

متحدثة: الخارجية الروسية قد تتخذ إجراءات ضد موقع يوتيوب

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحفيين يوم الأربعاء إن الوزارة تحتفظ بحق اتخاذ إجراءات ضد موقع يوتيوب بعد أن حجب قنوات حكومية روسية.

06.04.2022
18:10

مسؤول دفاعي أمريكي: تقديراتنا تشير لإتمام روسيا انسحابها من محيط كييف

قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير يوم الأربعاء إن تقديرات الولايات المتحدة تشير إلى أن روسيا أتمت انسحابها من محيط كييف وتعتقد أنها تعيد تجهيز قواتها وتزويدها بالإمدادات من أجل إعادة انتشار متوقعة في أوكرانيا. وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "تقييماتنا تشير إلى أن جميع الروس غادروا"، مضيفا أن التقييم الأمريكي كان بالكامل خلال آخر 24 ساعة.

06.04.2022
18:10

وزيرة الخزانة: أمريكا لن تشارك في اجتماعات مجموعة العشرين إذا حضرت روسيا

 قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لن تشارك في "عدد من الاجتماعات" الخاصة بأكبر الاقتصادات العالمية في مجموعة العشرين في حالة حضور روسيا، وذلك بسبب غزوها لأوكرانيا.

أضافت يلين في شهادتها أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب "أوضح الرئيس بايدن، وأنا أتفق معه بالتأكيد، أنه لا يمكن أن يستمر العمل كالمعتاد بالنسبة لروسيا في أي من المؤسسات المالية".

وتابعت "لقد طلب استبعاد روسيا من مجموعة العشرين، وأوضحت لزملائي في إندونيسيا أننا لن نشارك في عدد من الاجتماعات في حالة حضور الروس".

المصادر الإضافية • وكالات