المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تسجيل أكثر من 40 حالة مشتبه بها لجدري القردة في إسبانيا والبرتغال

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
صورة بالمجهر لفايروس جدري القرود اخذت كعينة من جلد إنسان عام 2003
صورة بالمجهر لفايروس جدري القرود اخذت كعينة من جلد إنسان عام 2003   -   حقوق النشر  AP/CDC

بعد المملكة المتحدة، أعلنت إسبانيا والبرتغال الأربعاء أنهما سجّلتا أكثر من أربعين إصابة مؤكدة أو يشتبه في أنها بمرض جدري القرود، وهو مرض نادر في أوروبا.

وقالت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء إنها تريد الإضاءة، بالتعاون مع بريطانيا، على الإصابات بجدري القرود التي تكتشف في هذا البلد منذ بداية أيار/مايو، خصوصا في مجتمع المثليين.

وأعلنت السلطات الصحية المحلية في منطقة مدريد مساء الأربعاء اكتشاف 23 إصابة يشتبه في أنها جدري القرود، وهو مرض متوطّن في غرب إفريقيا.

وجدري القرود مرض فيروسي نادر يشبه مرض الجدري الذي يصيب البشر. وتم إعلان القضاء عليه عام 1980. ورغم أن أعراضه أخف كثيراً من أعراض الجدري إذ يشفى معظم المصابين في غضون بضعة أسابيع، فإنه قد يكون مميتا في حالات نادرة.

وأوضح بيان السلطات على تويتر "عموما، يحدث انتقال (المرض) عن طريق الجهاز التنفسي لكن هذه الحالات الـ 23 المفترضة للعدوى تشير إلى أن الانتقال حدث عبر الأغشية المخاطية أثناء علاقات جنسية".

أما في البرتغال، فهناك "أكثر من 20 إصابة يشتبه في أنها جدري القرود، في منطقة لشبونة (غرب) تم تأكيد خمس منها " كما أعلنت السلطات الصحية في البرتغال في بيان.

المصادر الإضافية • أ ف ب