المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تايوان تخفق في الانضمام لجمعية منظمة الصحة العالمية بسبب ضغوط الصين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
World Health Organization members pass resolution against Russia
World Health Organization members pass resolution against Russia   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

جنيف (رويترز) – قالت الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية إنه تم يوم الاثنين رفض محاولة من تايوان لحضور الاجتماعات السنوية بعد حملة ضغط دبلوماسي من الصين لعزل الجزيرة التي تعتبرها جزءا من أراضيها.

وقال أحمد روبله عبد الله رئيس جمعية الصحة العالمية ووزير الصحة في جيبوتي في بيان إنه لن يتم إدراج اقتراح أرسلته 13 دولة عضوا في منظمة الصحة العالمية للسماح لتايوان بالانضمام كمراقب ضمن الجدول الرسمي للجمعية.

وعبرت وزارة الخارجية التايوانية عن “أسفها العميق واستيائها” من القرار.

وأضاف البيان “استغلال الصين المتكرر للسياسة لتخطي المصلحة العامة للأمن الصحي العالمي والإضرار بصحة الشعب التايواني وحقوق الإنسان هو أمر غير مقبول لوزارة الشؤون الخارجية”.

وتايوان مستبعدة من أغلب المنظمات الدولية والعالمية بسبب اعتراضات بكين. وتصر الصين على أن تايوان لا يجب أن تعامل كدولة مستقلة إذ تعتبرها إقليما تابعا لها.

لكن تايبه تقول إن هذا الاستبعاد أضر بجهود منظمة الصحة العالمية لمكافحة كوفيد-19 وتم السماح لها بحضور بعض اجتماعات المنظمة الفنية.

وقال عبد الله رئيس الجمعية إن قرار رفض طلب تايوان جاء بعد توصية من اللجنة العامة التي ناقشت المقترح يوم الأحد في اجتماع مغلق.

وقال سفير الصين لدى الأمم المتحدة في جنيف قبيل صدور القرار “الأسس السياسية والقانونية لمشاركة تايوان في جمعية الصحة العامة ليست موجودة… هذا التلاعب السياسي لن يُقابل إلا باعتراض كل الأطراف”.

وأبدت الولايات المتحدة وبريطانيا مساندتهما لضم تايوان لمثل تلك الاجتماعات.