المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرب الأوكرانية | 3 أشهر على بدء الغزو وكييف مستعدة لتبادل الأسرى مع روسيا "ولو غدا"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع وكالات
euronews_icons_loading
سوق باراباشوفو في خاركيف بشرق أوكرانيا.
سوق باراباشوفو في خاركيف بشرق أوكرانيا.   -   حقوق النشر  أ ب

يدخل الغزو الروسي لأوكرانيا شهره الرابع مع احتدام القتال في الشرق بشكل خاص واستمرار التحركات الدبلوماسية المكوكية حول العالم لوضع حد للحرب.

وفي كلمة عبر الفيديو، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في وقت متأخر من يوم الإثنين، عبّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن استعداد كييف لتبادل الأسرى مع روسيا "ولو غدا" ودعا حلفاء بلاده إلى الضغط على موسكو في هذا الصدد.

وقال زيلينسكي إن "تبادل الأسرى مسألة إنسانية وقرار سياسي للغاية يعتمد على دعم العديد من الدول"، وأضاف: "من المهم ... الضغط سياسيا على أي مستوى، من خلال الشركات القوية، من خلال إغلاق الشركات، والحظر النفطي... وأن نكثف عن طريق هذه التهديدات تبادل أفراد شعبنا بالجنود الروس". وتابع زيلينسكي "لسنا بحاجة للجنود الروس، نحن فقط بحاجة لجنودنا... نحن مستعدون للتبادل ولو غدا".

وذكر أن أوكرانيا تشرك الأمم المتحدة وسويسرا وإسرائيل و"العديد والعديد من البلدان" في هذه العملية، لكنها معقدة للغاية. وقال إن عدة آلاف من الأشخاص محتجزون بعد أن استولت روسيا على مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب شرق أوكرانيا ونتيجة للمعركة في منطقة دونباس الشرقية.

في ما يلي أبرز تطورات الملف الأوكراني:

الولايات المتحدة تعلن رفع الإعفاء الممنوح لروسيا لسداد ديونها الخارجية بالدولار

قررت الولايات المتحدة ان تلغي اعتبارًا من الساعة 00,01 الأربعاء (04,01 ت غ)، الإعفاء الذي يتيح لروسيا سداد ديونها الخارجية بالدولار، وفق ما أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في قرار من شأنه أن يسرّع تخلّف موسكو عن سداد مستحقاتها.

وبذلك يُلغى الإعفاء من العقوبات المالية الصارمة التي فُرضت على موسكو إثر غزوها أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، قبل يومين من موعد سداد الاستحقاق المقبل.

كندا تشتري ذخيرة من أمريكا لإرسالها إلى أوكرانيا

قالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند الثلاثاء إن كندا اشترت 20 ألف قذيفة مدفعية من الذخيرة القياسية التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي لصالح أوكرانيا، دعما لها في الدفاع عن نفسها في مواجهة الغزو الروسي.

رويترز
وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند .رويترز

وتم شراء الذخيرة من الولايات المتحدة مقابل حوالي 98 مليون دولار كندي (76.32 مليون دولار) وسيتم تسليمها قريبا إلى أوكرانيا. وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمس الاثنين إن حوالي 20 دولة أعلنت عن حزم مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا خلال اجتماع افتراضي مع الحلفاء بهدف تنسيق تزويد كييف بالأسلحة.

روسيا تقول إنها استكملت إزالة الألغام من ميناء ماريوبول على بحر آزوف

 قالت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء إن قواتها أكملت إزالة الألغام من ميناء ماريوبول المطل على بحر آزوف. وأضافت الوزارة في بيان أن الألغام أزيلت من أرض الميناء والمياه القريبة منه.

وقالت روسيا إنها فرضت سيطرتها الكاملة على ماريوبول الأسبوع الماضي بعد أن استسلم المقاتلون الأوكرانيون في مصنع آزوفستال للصلب، بعدما صمدوا لعدة أسابيع تحت الحصار.

أوكرانيا تقول الحملة العسكرية الروسية في أنشط مراحلها

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولكسندر موتوزيانيك الثلاثاء إن الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا دخلت أكثر مراحلها نشاطا.

وبعد ثلاثة أشهر من غزو أوكرانيا، تحاول القوات الروسية محاصرة القوات الأوكرانية في مدينتين على جانبي نهر سيفرسكي دونيتس في شرق أوكرانيا.

وقال موتوزيانيك إن القوات الروسية لم تتوقف عن محاولة عبور النهر.

النواب في روسيا ينوون تسهيل حظر وسائل الاعلام الأجنبية

وافق النواب الروس الثلاثاء في قراءة أولى على مشروع قانون يسمح بإغلاق وسائل الإعلام الأجنبية في روسيا بموجب قرار يصدره مكتب المدعي العام، لنشرها معلومات تعتبر كاذبة تتعلق بالنزاع في أوكرانيا.

وأشار مجلس النواب (الدوما) إلى أنه قد يتم حظر هذه الوسائل الإعلامية "في حال نشرها معلومات تهدف إلى النيل من مصداقية الجيش الروسي أو تتعلق بفرض عقوبات" على روسيا.

ويسمح هذا القانون للنائب العام أو لنوابه بسحب ترخيص وسيلة إعلامية إذا نشرت معلومات تعتبر "غير قانونية" أو "تشكل خطراً".

كما يمكن إلغاء اعتماد الصحافيين العاملين في وسائل الإعلام الأجنبية، بموجب هذا النص الذي سيتم اعتماده بعد ثلاث قراءات في مجلس الدوما وقراءة أخيرة في مجلس الشيوخ.

أ ف ب
مجلس النواب (الدوما) في موسكو.أ ف ب

واشار مجلس الدوما في بيان إلى أن مشروع القانون يجيز أيضًا "إغلاق أو تقييد عمل وسائل الإعلام في روسيا إذا اتخذت سلطات البلد الأصلي لوسيلة الإعلام اجراءات غير ودية بحق وسائل الإعلام الروسية في الخارج".

في مطلع شهر آذار/مارس، أصدرت السلطات الروسية قانونين يجرمان كل من "ينال من مصداقية" الجيش أو ينشر "أخبارا كاذبة" عنه، وهما جريمتان قد تؤديان إلى فرض عقوبات قاسية بالسجن.

في الأسبوع الماضي، دعت لجنة حماية الصحافيين، وهي منظمة غير حكومية مقرها الولايات المتحدة، إلى إسقاط القانون الروسي المقترح الجديد معتبرة أنه "سيسهل الحظر التعسفي لوسائل الإعلام وسيؤدي إلى زيادة عدد الصحافيين الذين يُحاكمون بسبب تبادل المعلومات".

روسيا تحظر دخول 154 من أعضاء مجلس اللوردات البريطاني إلى أراضيها (وزارة)

أعلنت الخارجية الروسية الثلاثاء أن روسيا منعت 154 عضوا في مجلس اللوردات البريطاني من دخول أراضيها ردا على العقوبات التي تستهدف جميع أعضاء مجلس اتحاد روسيا تقريبا.

وكتبت وزارة الخارجية في بيان "ردًا على القرار الذي اتخذته حكومة بريطانيا العظمى في آذار/مارس لوضع قائمة عقوبات تشمل مجلس الاتحاد بأكمله تقريبًا (...) تم فرض قيود بحق 154 عضوًا في مجلس اللوردات".

أوربان يستبعد التوصل لاتفاق لفرض حظر نفطي على روسيا خلال أيام

اعتبر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي يعرقل تبني حظر أوروبي على النفط الروسي، أن التوصل إلى اتفاق "غير مرجح إلى حد بعيد" في الأيام المقبلة وذلك في رسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل اطلعت عليها وكالة فرانس برس الثلاثاء.

وفي الرسالة المؤرخة الإثنين، قال أوربان إنه سيكون من "غير المجدي" مناقشة هذه الحزمة السادسة من العقوبات خلال قمة رؤساء دول وحكومات أعضاء الاتحاد الـ27 المقررة في 30 و31 أيار/مايو "في غياب توافق".

أمريكا: التدريبات المشتركة لقاذفات قنابل روسية وصينية تظهر عمق تحالفهما

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن تدريبا استراتيجيا لقاذفات قنابل روسية وصينية في شرق آسيا جرى يوم الثلاثاء يُظهر عمق تحالف الدولتين.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق إجراء التدريبات المشتركة وقالت إنها استمرت 13 ساعة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي وشاركت فيها قاذفات استراتيجية روسية من طراز توبوليف تو-95 وطائرات صينية من طراز شيان-اتش 6.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن طائرات من القوات الجوية اليابانية والكورية الجنوبية تتبعت الطائرات الروسية والصينية في جزء من التدريبات.

وقال المسؤول الأمريكي إن الخطوة هي أول تدريب عسكري مشترك بين الصين وروسيا منذ غزت موسكو أوكرانيا في 24 فبراير شباط وتأتي في نهاية جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن في المنطقة.

أضاف المسؤول "نعتقد أنها تظهر أن الصين تواصل إبداء استعدادها للتحالف الوثيق مع روسيا بما يشمل التعاون العسكري" مشيرا إلى أن مثل تلك التدريبات يجب أن تكون مخططة من فترة.

وقال "الصين لن تتخلى عن روسيا. بدلا من ذلك، يظهر التدريب أن الصين مستعدة لمساعدة روسيا في الدفاع عن شرقها بينما تقاتل روسيا في الغرب". وتابع المسؤول الأمريكي الكبير إن تدريبات قاذفات القنابل تشير إلى أن روسيا ستقف مع الصين في نزاعاتها الإقليمية مع الجيران في الشرق وفي بحر الصين الجنوبي.

ولم يتضح إن كانت التدريبات قد تم التخطيط لإجرائها في هذا لتتزامن مع أول زيارة لبايدن، وهو رئيس، لآسيا حيث زار كوريا الجنوبية واليابان وانضم يوم الثلاثاء لقادة مجموعة الحوار الأمني الرباعي (كواد) في قمتهم الثانية وجها لوجه، وهي مجموعة تضم الولايات المتحدة واليابان والهند وأستراليا.

شولتس: من غير المقبول الوقوف إلى جانب روسيا في حرب أوكرانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتس يوم الثلاثاء إن من غير المقبول أن تقف بعض الدول إلى جانب روسيا فيما يخص الحرب الأوكرانية. وأضاف شولتس في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا في بريتوريا "هناك بعض الدول التي صوتت لصالح روسيا. لا يمكنني قبول هذا وهو أمر مرفوض".

أ ب
المستشار الألماني أولاف شولتس.أ ب

وامتنعت جنوب أفريقيا عن التصويت في مارس آذار على قرار للأمم المتحدة يدين روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا. وقال شولتس إنه لا يزال من المهم مناقشة آثار حرب أوكرانيا للتأكد من أنها ستنتهي.

وزير المالية الألماني: لا يمكن حساب تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا بالكامل

قال كريستيان ليندنر وزير المالية الألماني إن من المستحيل حساب التكاليف الكاملة لإعادة إعمار أوكرانيا التي تركز في الوقت الراهن على التصدي للقوات الروسية.

أ ب
كريستيان ليندنر وزير المالية الألماني.أ ب

وأضاف بعد اجتماع مايو أيار لوزراء المالية الأوروبيين أن توفير مساعدات لكييف من أجل إعادة الإعمار ليس مسؤولية أوروبا وحدها وإنما المنظمات الدولية أيضا.

روسيا تقول إنها تتعمد إبطاء هجومها في أوكرانيا لإجلاء المدنيين

ذكرت وكالة الإعلام الروسية يوم الثلاثاء أن وزير الدفاع سيرغي شويغو قال إن موسكو تتعمد إبطاء هجومها في أوكرانيا للسماح للمدنيين بالخروج.

ونقلت الوكالة عنه قوله "يجري الإعلان عن عمليات وقف لإطلاق النار وفتح ممرات إنسانية لإخراج الناس من التجمعات السكنية المحاصرة. وهذا بالطبع يبطئ وتيرة الهجوم، لكنه يتم عمدا لتجنب وقوع ضحايا بين السكان المدنيين".

رئيسة المفوضية الأوروبية: روسيا تستخدم إمدادات الغذاء كسلاح

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الثلاثاء إن روسيا تستخدم الإمدادات الغذائية كسلاح له تداعيات عالمية وتتصرف بنفس الطريقة التي تعمل بها في قطاع الطاقة.

وخلال كلمة لها في المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في دافوس بسويسرا، قالت إن "التعاون العالمي" هو "الترياق لابتزاز روسيا". وأضافت "في أوكرانيا التي تحتلها روسيا، يصادر جيش الكرملين مخزونات الحبوب والآلات (...) وفي البحر الأسود، تحاصر السفن الحربية الروسية السفن الأوكرانية المحملة بالقمح وبذور دوار الشمس".

أ ب
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.أ ب

وتعهد الاتحاد الأوروبي بفتح "قنوات تضامن" مع أوكرانيا باستخدام طرق لوجستية بديلة لمساعدة البلاد في تصدير الحبوب. ويجتمع وزراء الزراعة من دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الثلاثاء لمناقشة التقدم المحرز في إطلاق هذه القنوات.أدى الغزو الروسي لأوكرانيا، ومحاولة الغرب عزل موسكو كعقاب، إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيت الطهي والأسمدة والطاقة.

وقال الكرملين أمس الاثنين إن الغرب هو المسؤول عن أزمة الغذاء العالمية بفرضه أشد العقوبات في التاريخ الحديث على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

روسيا تزعم قصف مستودع أسلحة أوكراني فيه قذائف أمريكية الصنع

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الثلاثاء إن قواتها قصفت مستودعا للأسلحة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا يستخدم لتخزين قذائف لمدافع الهاوتزر إم777 أمريكية الصنع، وهي نوع من المدفعية.

روسيا تصعد هجومها على دونباس مع دخول الحرب شهرها الرابع

صعدت القوات الروسية الثلاثاء هجومها على آخر جيوب المقاومة في محيط لوغانسك الواقعة في إقليم دونباس بشرق أوكرانيا في وقت دخلت الحرب شهرها الرابع.

وقال حاكم لوغانسك، في دونباس، إن روسيا استقدمت آلاف الجنود للاستيلاء على الإقليم بكامله وأن سيفيرودونيتسك تتعرض لهجوم مكثف محذرا الأهالي من فوات الأوان للمغادرة.

وقال سيرغي غايدي على تلغرام "في هذه المرحلة لن أقول: اخرجوا، غادروا. الآن سأقول: ابقوا في ملجأ" موضحا "لأن كثافة القصف لن تسمح لنا بحشد الناس بهدوء والقدوم من أجلهم".

وأفاد أهالي باخموت، القرية الواقعة عند تقاطع محوري يمثل مركز قيادة لجزء كبير من الجهد الأوكراني في الحرب، وكالة فرانس برس عن تعرضهم لقصف جوي.

أول إدانة بارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا

أدين جندي روسي يبلغ من العمر21 عاما بتهمة ارتكاب جريمة حرب وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة، في أول حكم يصدر بحقّ عسكري روسي منذ بدء الغزو.

وأقرّ فاديم شيشيمارين أمام المحكمة بأنّه قتل أوكرانياً يبلغ 62 عاما ويدعى أليكسندر شيليبوف في شمال شرق أوكرانيا في أولى أيام الغزو الروسي.

وأفاد الجندي الروسي الأسبوع الماضي بأنه أطلق النار على شيليبوف بضغط من جندي آخر بينما حاولا الانسحاب والهرب إلى روسيا في سيارة مسروقة في 28 شباط/فبراير. واعتذر وطلب الصفح من أرملة شيليبوف.

وقال القاضي سيرغي أغافونوف إن "المحكمة خلصت إلى أن شيشيمارين مذنب وحكمت بسجنه مدى الحياة" بعد إدانته بتهمة القتل العمد. وقال القاضي إن "عملية القتل ارتكبت بنية مباشرة... شيشيمارين انتهك القوانين وقواعد الحرب".

واستمع الجندي الطفولي الملامح إلى تلاوة الحكم وحيدا في قفص زجاجي.

وأكد محاميه فيكتور أوفسيانيكوف أنه سيستأنف الحكم. 

وأفادت النيابة العامة الأوكرانية عن فتح أكثر من 12 ألف تحقيق في قضايا جرائم حرب منذ بدء الغزو.

وكالة: روسيا قد تقيم قاعدة عسكرية في منطقة خيرسون بأوكرانيا

ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مسؤول حكومي بمنطقة خيرسون الأوكرانية قوله يوم الثلاثاء إن الإدارة التي عينتها روسيا للمنطقة ستطلب من موسكو إقامة قاعدة عسكرية على أراضيها.

وقال كيريل ستريموسوف، نائب رئيس ما تسميه روسيا "الإدارة الإقليمية المدنية والعسكرية" في خيرسون، لوكالة الإعلام الروسية "يجب أن تكون هناك قاعدة عسكرية روسية في منطقة خيرسون"، وأضاف "سنطلب هذا، وهو ما يريده الشعب كله. هذا أمر أساسي وسيكون ضامنا لأمن المنطقة وسكانها".

بايدن: أوكرانيا قضية عالمية لا إقليمية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في اجتماع للمجموعة الرباعية في طوكيو يوم الثلاثاء إن الأزمة في أوكرانيا قضية عالمية وليست إقليمية.

وأضاف بايدن "هذه أكثر من مجرد قضية أوروبية. إنها قضية عالمية"، وشدد على أن واشنطن ستقف إلى جانب "شركائها المحليين المقربين" للضغط من أجل أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة، وقال "هجوم روسيا على أوكرانيا إنما يبرز فحسب أهمية تلك الأهداف الأساسية للنظام الدولي ووحدة الأراضي والسيادة".

أوروبا قد تحظر نفط روسيا "في غضون أيام"

أعلنت ألمانيا أن من المرجح أن يوافق الاتحاد الأوروبي على حظر واردات النفط الروسية "في غضون أيام"، فيما قالت موسكو إنها ستعمل على تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الصين بعد وقوعها تحت مقصلة عزلة غربية بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتمسكت المجر بمطالبها يوم الاثنين بالحصول على استثمارات في مجال الطاقة قبل أن توافق على مثل هذا الحظر.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك لتلفزيون (زد.دي.إف) "سنصل إلى انفراجة في غضون أيام"، وأضاف أن المفوضية الأوروبية والولايات المتحدة تعملان بالتوازي على اقتراح للحد من أسعار النفط العالمية، ومضى يقول "من الواضح أنه إجراء استثنائي، لكن هذه أوقات استثنائية".

موسكو تسعى لتطوير العلاقات مع بكين

ذكر وزير الخارجية سيرغي لافروف أن الكرملين سيركز على تطوير العلاقات مع الصين مع قطع العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال في خطاب نشر موقع وزارة الخارجية على الإنترنت نصه "إذا أرادوا (الغرب) عرض شيء ما فيما يتعلق باستئناف العلاقات، فسننظر بجدية فيما إذا كنا سنحتاجه أم لا"، وأضاف "وبما أن الغرب تبنى الآن ’موقف الدكتاتور’، ستنمو علاقاتنا الاقتصادية مع الصين بشكل أسرع".