الغزو الروسي لأوكرانيا: زيلينسكي يزور ميكولايف وكييف تحصل على فرصة لإحياء الحلم الأوروبي

دبابة مدمرة على طريق في ليبيفكا بضواحي كييف في أوكرانيا.
دبابة مدمرة على طريق في ليبيفكا بضواحي كييف في أوكرانيا. Copyright أ ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

الغزو الروسي لأوكرانيا: الحرب تستعر في شرق أوكرانيا وكييف تحصل على فرصة لإحياء الحلم الأوروبي

اعلان

قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي نادراً ما يتنقل خارج العاصمة منذ بدء الغزو الروسي، بزيارته الأولى لمدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا السبت.

وأظهر مقطع فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية زيلينسكي وهو يتفقد مبنى سكنيًا متضررًا بشدة ويعقد اجتماعات مع مسؤولين محليين في مدينة ميكولايف الساحلية والصناعية التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية لكنها قريبة من خيرسون التي يحتلها الروس. ولا تزال المدينة هدفًا لموسكو لأنها تقع على الطريق المؤدي إلى أوديسا، أكبر ميناء في أوكرانيا.

مع احتدام الحرب في شرق أوكرانيا، تلقت كييف دفعة كبيرة عندما أوصى الاتحاد الأوروبي بأن تصبح مرشحا للانضمام إلى التكتل، فيما سيكون تحولا جيوسياسيا مثيرا في أعقاب الغزو الروسي. ومن المتوقع أن يصدق زعماء الاتحاد الأوروبي على توصيات اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي الخاصة بأوكرانيا ومولدوفا المجاورة، والتي تم الإعلان عنها يوم الجمعة، في قمة تعقد الأسبوع المقبل.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تويتر إن شجاعة الأوكرانيين أوجدت الفرصة لأوروبا "لإنشاء تاريخ جديد من الحرية وأن تزيل أخيرا المنطقة الرمادية في أوروبا الشرقية بين الاتحاد الأوروبي وروسيا".

وفي خطابه المسائي على التلفزيون الوطني، قال زيلينسكي إن قرار الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي غير مؤكد بعد، لكنه أضاف: "يمكنك فقط تخيل قوة أوروبية قوية حقا، واستقلال أوروبي، وتطور أوروبي مع أوكرانيا".

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قرار السلطة التنفيذية وهي ترتدي ملابس بلوني علم أوكرانيا الأصفر والأزرق. وقالت "الأوكرانيون مستعدون للموت من أجل المنظور الأوروبي". نريدهم ان يعيشوا معنا الحلم الاوروبي".

وانتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب والولايات المتحدة على وجه الخصوص، في خطاب حافل بالشكوى ألقاه في سان بطرسبرج يوم الجمعة، لكنه سعى إلى التقليل من شأن قضية الاتحاد الأوروبي. قال "ليس لدينا شيء ضده..إنه ليس كتلة عسكرية. من حق أي دولة الانضمام إلى اتحاد اقتصادي".

آخر مستجدات الحرب في أوكرانيا:
viber

المصادر الإضافية • الوكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية تتحضّر للقتال بعد قصف دام

الاتحاد الأوروبي يتهم روسيا بتعريض العالم لخطر المجاعة

أوكرانيا تسقط 31 صاروخًا روسيًا استهدفت كييف