المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: زيلينسكي يزور ميكولايف وكييف تحصل على فرصة لإحياء الحلم الأوروبي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
دبابة مدمرة على طريق في ليبيفكا بضواحي كييف في أوكرانيا.
دبابة مدمرة على طريق في ليبيفكا بضواحي كييف في أوكرانيا.   -   حقوق النشر  أ ب

قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي نادراً ما يتنقل خارج العاصمة منذ بدء الغزو الروسي، بزيارته الأولى لمدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا السبت.

وأظهر مقطع فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية زيلينسكي وهو يتفقد مبنى سكنيًا متضررًا بشدة ويعقد اجتماعات مع مسؤولين محليين في مدينة ميكولايف الساحلية والصناعية التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية لكنها قريبة من خيرسون التي يحتلها الروس. ولا تزال المدينة هدفًا لموسكو لأنها تقع على الطريق المؤدي إلى أوديسا، أكبر ميناء في أوكرانيا.

مع احتدام الحرب في شرق أوكرانيا، تلقت كييف دفعة كبيرة عندما أوصى الاتحاد الأوروبي بأن تصبح مرشحا للانضمام إلى التكتل، فيما سيكون تحولا جيوسياسيا مثيرا في أعقاب الغزو الروسي. ومن المتوقع أن يصدق زعماء الاتحاد الأوروبي على توصيات اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي الخاصة بأوكرانيا ومولدوفا المجاورة، والتي تم الإعلان عنها يوم الجمعة، في قمة تعقد الأسبوع المقبل.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تويتر إن شجاعة الأوكرانيين أوجدت الفرصة لأوروبا "لإنشاء تاريخ جديد من الحرية وأن تزيل أخيرا المنطقة الرمادية في أوروبا الشرقية بين الاتحاد الأوروبي وروسيا".

وفي خطابه المسائي على التلفزيون الوطني، قال زيلينسكي إن قرار الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي غير مؤكد بعد، لكنه أضاف: "يمكنك فقط تخيل قوة أوروبية قوية حقا، واستقلال أوروبي، وتطور أوروبي مع أوكرانيا".

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قرار السلطة التنفيذية وهي ترتدي ملابس بلوني علم أوكرانيا الأصفر والأزرق. وقالت "الأوكرانيون مستعدون للموت من أجل المنظور الأوروبي". نريدهم ان يعيشوا معنا الحلم الاوروبي".

وانتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب والولايات المتحدة على وجه الخصوص، في خطاب حافل بالشكوى ألقاه في سان بطرسبرج يوم الجمعة، لكنه سعى إلى التقليل من شأن قضية الاتحاد الأوروبي. قال "ليس لدينا شيء ضده..إنه ليس كتلة عسكرية. من حق أي دولة الانضمام إلى اتحاد اقتصادي".

آخر مستجدات الحرب في أوكرانيا:
viber

18.06.2022
19:07

حاكم إقليم: صواريخ روسية أصابت مصنعا للغاز في شرق أوكرانيا

قال أوليغ سينيغوبوف حاكم إقليم خاركيف الأوكراني يوم السبت إن عدة صواريخ روسية أصابت مصنعا للغاز في منطقة إزيوم في شرق أوكرانيا.

وقال سينيغوبوف على تطبيق تليغرام "اندلع حريق هائل. تعامل المنقذون مع الحريق". وأضاف أن بعض المباني الأخرى لحقت بها أضرار.

18.06.2022
18:40

حاكم أوكراني: روسيا ترسل عددا كبيرا من قوات الاحتياط إلى سيفيرودونيتسك

قال سيرغي غايداي حاكم منطقة لوجانسك الأوكرانية يوم السبت إن روسيا بدأت إرسال عدد كبير من قوات الاحتياط إلى سيفيرودونيتسك من مناطق قتال أخرى في محاولة للسيطرة الكاملة على المدينة الواقعة على خط المواجهة في شرق أوكرانيا.

وأضاف غايداي للتلفزيون الأوكراني "اليوم أو غدا أو بعد غد، سيدفعون بكل قوات الاحتياط لديهم... عدد كبير منهم هناك بالفعل، ويشكلون الحد الأدنى المطلوب للحفاظ على (مكاسبهم)".

وقال إن القوات الروسية سيطرت بالفعل على معظم أنحاء المدينة، لكن ليس كلها.

18.06.2022
18:25

المخابرات الأوكرانية: إعادة 5 مدنيين أوكرانيين في تبادل للأسرى مع روسيا

 قال جهاز المخابرات العسكرية الأوكراني يوم السبت إن خمسة مدنيين أوكرانيين عادوا في صفقة لتبادل الأسرى مع روسيا شملت أيضا تسليم خمسة أشخاص للجانب الروسي. ولم يذكر المسؤولون إن كان هؤلاء الروس مقاتلين.

وأضاف الجهاز أن أربعة من المدنيين الأوكرانيين الخمسة جرى أسرهم أثناء الاحتلال الروسي لأحياء من منطقة كييف التي انسحبت منها القوات الروسية في نهاية مارس آذار.

وقالت إنه تمت إعادة جثة مدني أوكراني في هذه العملية.

18.06.2022
17:02

مقتل خمسة مدنيين وإصابة 12 جراء عمليات قصف في دونيتسك بشرق أوكرانيا


قتل خمسة مدنيين وأصيب 12 آخرون السبت جراء قصف أوكراني في دونيتسك بشرق أوكرانيا الانفصالي، وفق ما أفادت السلطات المحلية الموالية لروسيا.

وقالت هيئة أركان السلطات المذكورة في بيان عبر تلغرام "إثر قصف للقوات الأوكرانية، قتل خمسة أشخاص وأصيب 12 آخرون في جمهورية دونيتسك الشعبية".
 

18.06.2022
14:31

وكالة: قصف يؤدي إلى حصار 77 من عمال المناجم بمنطقة دونيتسك في أوكرانيا

قالت وكالة الإعلام الروسية الرسمية يوم السبت إن 77 من العاملين في منجم للفحم بمنطقة دونيتسك الانفصالية بشرق أوكرانيا حوصروا بعد انقطاع الكهرباء عن المنجم إثر قصف القوات الأوكرانية المنطقة. وأضافت الوكالة نقلا عن قوات الدفاع بالمنطقة الانفصالية التي تدعمها روسيا "نتيجة القصف من قبل (القوات الأوكرانية) انقطعت الكهرباء عن منجم زاسيادكو في دونيتسك ولا يزال 77 من عمال المناجم محاصرين تحت الأرض".

ولم يتسن لرويترز التحقق على الفور من التقرير ولم تصدر كييف أي رد حتى الآن.

وتنفي أوكرانيا عادة شن أي هجمات على المنطقتين اللتين تشكلان دونباس وهما جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك حيث سيطر الانفصاليون على مساحات شاسعة من الأراضي في عام 2014.

18.06.2022
13:21

زيلينسكي يزور ميكولايف في جنوب أوكرانيا (رئاسة)

قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي نادراً ما يتنقل خارج العاصمة منذ بدء الغزو الروسي، بزيارته الأولى لمدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا السبت. وأظهر مقطع فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية زيلينسكي وهو يتفقد مبنى سكنيًا متضررًا بشدة ويعقد اجتماعات مع مسؤولين محليين في مدينة ميكولايف الساحلية والصناعية التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية لكنها قريبة من خيرسون التي يحتلها الروس. ولا تزال المدينة هدفًا لموسكو لأنها تقع على الطريق المؤدي إلى أوديسا، أكبر ميناء في أوكرانيا.

18.06.2022
12:11

الإمارات ترسل إمدادات للاجئين الاوكرانيين في بولندا

اعلنت الإمارات إرسال طائرة على متنها 27 طنا من الإمدادات الغذائية والطبية لدعم اللاجئين الأوكرانيين في بولندا، بحسب بيان. ونقل البيان عن سفير الإمارات في أوكرانيا سالم الكعبي قوله إن بلاده حريصة على "المشاركة في تقديم الإغاثة الإنسانية والدعم والمساندة اللازمة للاجئين الأوكرانيين".

وبحسب البيان فإن الإمارات أرسلت حتى الآن ست طائرات إلى بولندا ومولدوفا، تحمل على متنها 156 طنا من المساعدات الغذائية والطبية وسيارات الإسعاف، منذ بدء الأزمة في أوكرانيا.

18.06.2022
08:40

أوكرانيا تفرض على الروس الحصول على تأشيرات لدخول أراضيها اعتبارا من 01 تموز/يوليو

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة أن أوكرانيا ستطبق نظاما يفرض على الروسي الحصول على تأشيرة دخول اعتبارا من الأول من تموز/يوليو. وبعد نحو أربعة أشهر على بدء الغزو الروسي، قال زيلينسكي على تطبيق تلغرام إن الحكومة الأوكرانية ستتبنى قرارا رسميا بهذا المعنى خلال اليوم "لمواجهة التهديدات غير المسبوقة للأمن القومي والسيادة وسلامة أراضي دولتنا".

وسينهي القرار دخول الروس بلا تأشيرة إلى أوكرانيا، المطبق منذ استقلال الجمهورية السوفياتية السابقة في 1991. 

المصادر الإضافية • الوكالات