بايدن يغادر السعودية بعد زيارة أثارت جدلاً كبيراً في الولايات المتحدة.. أبرز ما يجب أن تعرفه

الرئيس الأمريكي جو بايدن مغادراً السعودية من مطار الملك عبدالعزيز في جدة
الرئيس الأمريكي جو بايدن مغادراً السعودية من مطار الملك عبدالعزيز في جدة Copyright MANDEL NGAN / AFP
Copyright MANDEL NGAN / AFP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

اختتم بايدن في جدة أول جولة شرق أوسطية له كرئيس للولايات المتحدة، وقد شملت أيضاً إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وسعى خلالها لطرح رؤية جديدة للدور الأمريكي في المنطقة الاستراتيجية التي تعصف بها الصراعات والغنية بموارد الطاقة، مؤكداً أن الولايات المتحدة لن تتخلى عنها.

اعلان

غادر الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية، السبت، بعد زيارة أثارت جدلاً في الولايات المتحدة، إذ خيّمت عليها قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي واللقاء مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في المملكة التي كان تعهد بجعلها دولة منبوذة على خلفية سجلها الحقوقي.

واختتم بايدن في جدة أول جولة شرق أوسطية له كرئيس للولايات المتحدة، وقد شملت أيضا إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وسعى خلالها لطرح رؤية جديدة للدور الأمريكي في المنطقة الاستراتيجية التي تعصف بها الصراعات والغنية بموارد الطاقة، مؤكداً أن الولايات المتحدة لن تتخلى عنها.

وناقش الرئيس الأمريكي أسعار النفط المتقلبة خلال اجتماع قمة مع قادة دول عربية السبت في جدة، المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية التي قادته أيضاً إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

ويضم لقاء القمة هذا قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق، حسبما أعلن البيت الأبيض في بيان.

وكان بايدن قد وصل الجمعة إلى السعودية التي تعهّد خلال حملته الانتخابية الرئاسية بأن يجعلها دولة "منبوذة" على خلفية سجلها الحقوقي، واجتمع بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين كبار آخرين.

وكان وبايدن وصل في رحلة مباشرة إلى مطار جدة منطلقاً من إسرائيل. 

وفي بيان مشترك أكد الطرفان السعودي والأمريكي أهمية عدم حصول إيران على السلاح النووي كما تعهدا باستقرار أسواق الطاقة العالمية. وأشارت مصادر إعلامية سعودية أن الطرفين وقعا على نحو 18 اتفاقية في مجالات الطاقة والاستثمار.  

أبرز مستجدات زيارة بايدن إلى السعودية

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"سجن أبو غريب وأسلحة الدمار الشامل في العراق".. مسؤولون سعوديون يردون على بايدن بشأن خاشقجي

أرامكو ترفع التوزيعات لعام 2023 على الرغم من انخفاض الأرباح

فيديو: زيلنسكي يزور جدة لمناقشة صيغة السلام مع ولي العهد السعودي