مسؤولون: مقتل رجل دين بارز بطالبان في انفجار بكابول

مسؤولون: مقتل رجل دين بارز بطالبان في انفجار بكابول
Copyright 
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من محمد يونس ياور وجبران أحمد

كابول/بيشاور (رويترز) - قال مسؤولون ومصادر في طالبان إن الشيخ رحيم الله حقاني، رجل الدين البارز في الحركة التي تحكم أفغانستان، قُتل في هجوم في مدرسة دينية بكابول عندما فجر مهاجم عبوة ناسفة مخبأة في ساق صناعية من البلاستيك يوم الخميس.

وقال بلال كريمي المتحدث باسم حكومة طالبان "للأسف الشديد، أُبلغنا أن رجل الدين المبجل (الشيخ رحيم الله حقاني) استُشهد في هجوم جبان نفذه أعداؤنا".

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية على قناته على تطبيق تيليجرام مسؤوليته عن الهجوم.

وقالت أربعة مصادر لرويترز إن المهاجم فقد ساقه في السابق وإنه خبأ المتفجرات في ساق صناعية بلاستيكية بديلة.

وقال مسؤول كبير من طالبان في وزارة الداخلية "نحقق حول من يكون هذا الشخص، ومن جاء به إلى هذا المكان المهم ليدخل المكتب الشخصي للشيخ رحيم الله حقاني. إنها خسارة كبيرة للغاية لإمارة أفغانستان الإسلامية"، في إشارة إلى الاسم الذي تطلقه طالبان على أفغانستان.

وحقاني رجل دين بارز في طالبان نجا من هجمات سابقة بينها انفجار ضخم في مدينة بيشاور التي تقع في شمال باكستان في 2020 وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه وقُتل فيه سبعة على الأقل.

وتقول طالبان إنها حققت الأمن في أفغانستان التي سيطرت على مقاليد الحكم فيها منذ ما يقرب من عام بعد انسحاب القوات الأجنبية.

ومع ذلك تقع هجمات منتظمة يعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الكثير منها وتستهدف في الغالب الأقليات الدينية والعرقية وقادة طالبان.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الفيضانات تتسبب بدمار كبير في منطقة كورغان الروسية

ثورات في الجامعات الأمريكية.. اعتقالات وإغلاقات وسط تصاعد الاحتجاجات ضد الحرب الإسرائيلية على غزة

شاهد: مواطنون ينجحون بمساعدة رجل حاصرته النيران داخل سيارته