Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

خلاف بين كوريا الجنوبية والصين حول نظام الدرع الصاروخي الأمريكي

خلاف بين كوريا الجنوبية والصين حول نظام الدرع الصاروخي الأمريكي
خلاف بين كوريا الجنوبية والصين حول نظام الدرع الصاروخي الأمريكي Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

سول (رويترز) - شب خلاف بين الصين وكوريا الجنوبية يوم الخميس بسبب نظام الدرع الصاروخي الأمريكي (ثاد)، مما يهدد جهود الحكومة الجديدة في سول للتغلب على الخلافات الأمنية المستمرة منذ فترة طويلة بين البلدين.

وظهر الخلاف حول نظام الدفاع الجوي في الارتفاعات العالية (ثاد) بعد زيارة سلسة على ما يبدو هي الأولى التي يقوم بها وزير خارجية كوري جنوبي للصين هذا الأسبوع.

وتقول بكين إن الرادار القوي يمكن أن يتلصص على مجالها الجوي وقلصت الواردات التجارية والثقافية بعد أن أعلنت سول نشر في عام 2016، مما وجه ضربة كبيرة للعلاقات.

وقال المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية في إفادة يوم الخميس إن النظام المتمركز في البلاد هو وسيلة للدفاع عن النفس، وذلك بعد أن طلبت بكين من سول عدم نشر بطاريات إضافية والحد من استخدام البطاريات الحالية.

وتعهد الرئيس يون سوك يول، الذي يرى النظام ضروريا لمواجهة صواريخ كوريا الشمالية، بالتخلي عن تعهدات الحكومة السابقة بعدم نشر المزيد من بطاريات نظام ثاد أو المشاركة في نظام عالمي للدرع الصاروخي بقيادة الولايات المتحدة أو تشكيل تحالف عسكري ثلاثي يضم اليابان.

وبحث وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين ونظيره الصيني وانغ يي خلال اجتماع يوم الثلاثاء سبل استئناف مفاوضات نزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية واستئناف الصادرات الثقافية إلى الصين.

وقال متحدث باسم وزير الخارجية الصيني في إفادة صحفية يوم الأربعاء إن نشر نظام (ثاد) في كوريا الجنوبية "يقوض المصالح الأمنية الاستراتيجية للصين".

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان إن الوزير بارك جين أخبر نظيره الصيني بأن سول لن تلتزم باتفاقية 2017، التي يطلق عليها اسم "اللاءات الثلاثة"، لأنها ليست تعهدا أو اتفاقا رسميا.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مظاهرات حاشدة في تل أبيب ضد حكومة نتنياهو

لأول مرة منذ 24 عاما.. بوتين في زيارة مرتقبة لكوريا الشمالية

لدعم أوكرانيا وإعادة ذويهم.. عائلات الأسرى تتظاهر في كييف