المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيديو: الجيش الأمريكي يتدخل لمساعدة سكان عاصمة ميسيسيبي المحرومة من المياه

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع أ ف ب
euronews_icons_loading
جندي أمريكي يحمل قوارير ماء في ميسيسبي. 2022/09/02
جندي أمريكي يحمل قوارير ماء في ميسيسبي. 2022/09/02   -   حقوق النشر  روجليو في سوليس/أ ب

تصطف شاحنات كبيرة محمّلة بمئات الآلاف من عبوات المياه في ساحة في مدينة جاكسون الواقعة في ولاية ميسيسيبي، حيث يقوم جنود أميركيون بتفريغها. ويعكس هذا المشهد كيفية تقديم المساعدات من الحرس الوطني، المخوّل الاستجابة بشكل عاجل للأزمة الحادّة التي يعانيها سكان عاصمة هذه الولاية الجنوبية.

بعد الفيضانات المدمّرة، بات جزء كبير من شبكة إمدادات المياه في جاكسون خارج الخدمة. أمّا الأنابيب فقد باتت توفّر سائلاً بنّيا غير صالح للشرب أو للغلي. 

البيت الأبيض يتدخّل

وتقول ماري جونز البالغة 55 عاماً لوكالة فرانس برس: "في منزلي، تتدفّق المياه ببطء شديد. إنه وضع مروّع لمدينة جاكسون بأكملها كما تعلمون، وليس فقط على المستوى الفردي". 

وتتابع جونز الأرملة والمعوّقة قائلة: "لا يبدو أن أحداً يعرف كيفية حلّ هذه المشكلة...ولكن الآن بما أن البيت الأبيض تدخّل (في المسألة)، آمل أن نحصل من جديد على مياه جارية ونظيفة، لأننا نواجه هذا الأمر منذ سنوات. ومن السخيف حقاً أن نعيش هذا الواقع كمواطنين".

ستيف هلبر/أ ب
الفيضانات الأخيرة فاقمت من مشاكل نظام المياه التي تعاني منها ميسيسبي. 2022/09/01ستيف هلبر/أ ب

تحرّكت واشنطن بسبب الوضع الذي آلت إليه جاكسون، فقد وعد الرئيس جو بايدن بتقديم جميع الوسائل الفدرالية الممكنة لولاية ميسيسيبي. في هذا السياق، تجري عمليات صيانة كبيرة لاستعادة ضغط المياه عبر الشبكة. ولكن حتى الآن، تعتمد حياة السكان على عبوات المياه البلاستيكية المخزّنة على منصّات نقّالة، بحيث يحصل كلّ مقيم على حزمتين في أماكن التوزيع المجانية.

أ ب
ضغط ضعيف للماء في منازل ميسيبي. 2022/09/01أ ب

تقول ناتينا تومسون وهي سائقة حافلة: "لا أستطيع الطبخ كما أريد، لا أستطيع تنظيف أسناني كما أريد". وتضيف المرأة البالغة 41 عاماً: "أدرك أن الجيش وآخرين يحاولون مساعدتنا".

أ ب
جنود أمريكيون يحملون قوارير المياه في ميسيبي. 2022/09/02أ ب

من جهتها، تشيد ماري جونز بروح المساعدة المتبادلة وتقول: "عليك أن تضحّي بنفسك من أجل جيرانك. هذا ما نفعله في ميسيسيبي". وتوضح أنها ذهبت إلى عدّة مواقع لجمع عبوات المياه لعدد من كبار السن في حيّها لا يملكون وسيلة نقل.

غير أنّ الواقع الذي تعيشه جاكسون يذكّر بواحدة من أسوأ الفضائح الصحيّة في التاريخ الأميركي، والتي تتمثّل في المياه الملوّثة بالرصاص التي وُجدت في فلينت في ولاية ميشيغن في العقد الماضي.

سكّان فقراء

يقول تريسي إدواردز المتقاعد الذي يحمّل مسؤولي المدينة مسؤولية ما وصلت إليه الأمور: "آمل ألا نصبح مثل فلينت...أتساءل ما إذا كانت هناك أشياء خطيرة في المياه يمكن أن يكون لها تأثير طويل الأجل على سكّان جاكسون. علينا توخّي الحذر حيال ذلك".

ستيف هلبر/أ ب
المياه تتضاءل من حنفية مياه منزلية في ميسيبي. 2022/09/01ستيف هلبر/أ ب

جاكسون هي أكبر مدينة في ميسيسيبي، إحدى الولايات الأكثر فقراً في البلاد، وتعاني هذه المدينة مشاكل قديمة في شبكة المياه، كما أنّ الموارد المالية للبلدية غير كافية، في ظل انخفاض القاعدة الضريبية بعد رحيل السكان البيض مدى السنوات الأربعين الماضية. وبات السكّان السود يشكّلون اليوم أكثر من 80% من السكان، الذين يعيش ربعهم تحت خط الفقر.