Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

قطر ومصر توقعان مذكرات تفاهم خلال زيارة السيسي إلى الدوحة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - الدوحة. 21022/09/13
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - الدوحة. 21022/09/13 Copyright CREDIT: AFP PHOTO / QATAR EMIRI DIWAN
Copyright CREDIT: AFP PHOTO / QATAR EMIRI DIWAN
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قال الديوان الأميري في بيان على موقعه الإلكتروني إنهما شهدا التوقيع على "مذكّرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، ومذكّرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الشؤون الاجتماعيّة".

اعلان

شهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يزور قطر رسميًا للمرة الأولى، التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين.

وقال الديوان الأميري في بيان على موقعه الإلكتروني إنهما شهدا التوقيع على "مذكّرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، ومذكّرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الشؤون الاجتماعيّة".

وبحسب الديوان الأميري فإنهما عقدا صباح الاربعاء "جلسة مباحثات رسمية" بحثا فيها العلاقات بين البلدين "والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في شتّى المجالات، لاسيما في مجال الاستثمار والنقل والشؤون الاجتماعية".

Egyptian Presidency Media Office via AP
وصول الرئيس المصري إلى قطر. 2022/09/13Egyptian Presidency Media Office via AP

وصل الرئيس المصري الثلاثاء إلى الدوحة في زيارة ليومين للمرة الأولى منذ توليه منصبه في 2014، في خطوة تهدف لتكريس المصالحة بين البلدين بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات. وكان أمير قطر زار مصر في حزيران/يونيو الماضي بهدف تكريس المصالحة.

قطعت مصر علاقاتها مع قطر في حزيران/يونيو 2017 الى جانب كل من السعودية والامارات والبحرين بعدما وجّهت القاهرة اتهامات للدوحة بدعم جماعة الاخوان المسلمين التي أطاحها الجيش المصري من السلطة في العام 2013. وفي كانون الثاني/يناير 2021 أعادت الدول الأربع علاقاتها مع قطر.

في نهاية آذار/مارس، اعلنت قطر أنها ستستثمر أكثر من 4,5 مليارات دولار في مصر التي عانت مشكلات اقتصادية بسبب جائحة كوفيد وتفاقمت تلك المشكلات اثر الحرب الروسية على أوكرانيا ما دفع القاهرة الى خفض قيمة عملتها بأكثر من 17% قبل شهرين.

كما وقّع العملاق القطري "قطر إنرجي" في التوقيت نفسه اتفاقا مع شركة "إكسون موبيل" يستحوذ بموجبه على 40% من حصتها في حقل تنقيب في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

محكمة مصرية تعزل أستاذة جامعية بسبب مقاطع رقص على مواقع التواصل

شاهد: زعيم كوريا الشمالية يستقبل بوتين في بيونغ يانغ وشوارع البلاد تتزين بالأعلام الروسية

بوتين يزور كوريا الشمالية وسط مخاوف دولية وتوقعات بتوقيع شراكة "استراتيجية"