ترويجاً لاستثمارات.. المستشار الألماني شولتس يزور الخليج مطلع الأسبوع

المستشار الألماني أولاف شولتز يلقي كلمة خلال اجتماع للبرلمان الاتحادي الألماني، البوندستاغ، في مبنى الرايخستاغ في برلين، ألمانيا،  7 سبتمبر 2022
المستشار الألماني أولاف شولتز يلقي كلمة خلال اجتماع للبرلمان الاتحادي الألماني، البوندستاغ، في مبنى الرايخستاغ في برلين، ألمانيا، 7 سبتمبر 2022 Copyright Michael Kappeler/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية للصحفيين في برلين إن الجولة التي سيقوم بها شولتس في دول خليج عربية ستركز، من بين ملفات أخرى، على ألمانيا كوجهة للاستثمار.

اعلان

قالت الحكومة الألمانية يوم الاثنين إن المستشار أولاف شولتس سيزور السعودية يوم السبت في بداية جولة تستغرق يومين في منطقة الخليج.

ومن المقرر أن يلتقي شولتس برئيس في الإمارات بالشيخ محمد بن زايد يوم الأحد قبل أن يتوجه إلى قطر لإجراء محادثات هناك على أن يعود إلى ألمانيا في وقت لاحق من ذلك اليوم.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية للصحفيين في برلين إن الجولة التي سيقوم بها شولتس في دول خليج عربية ستركز، من بين ملفات أخرى، على ألمانيا كوجهة للاستثمار.

وفي السعودية، ثاني دولة منتجة للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة، سيلتقي شولتس الملك سلمان "إذا كانت صحته تسمح بذلك" وولي العهد محمد بن سلمان الذي واجه موجة تنديد ومقاطعة بعد اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول قبل أقل من أربع سنوات.

وخلص تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إلى أنّ الحاكم الفعلي للمملكة "أجاز" عملية قتل خاشقجي، لكنّ الرياض تنفي ذلك مشيرة إلى ضلوع عناصر مارقين في الجريمة المروّعة.

وبعد فترة مقاطعة، يعود محمد بن سلمان إلى الساحة الدولية مع استقباله الرئيس الأمريكي جو بايدن في منتصف تموز/يوليو وزيارته فرنسا في نهاية الشهر ذاته حيث التقى الرئيس إيمانويل ماكرون.

وأكد المتحدث باسم شولتس ان "جريمة قتل خاشقجي ستحتل بالتأكيد حيزا من المناقشات" خلال زيارة شولتس.

ويلتقي المستشار الأحد رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد قبل أن يجتمع بعد الظهر مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وسبق أن زار وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك في آذار/مارس قطر والإمارات بحثا عن بدائل للغاز الروسي الذي كان يشكل 55% من واردات الغاز في ألمانيا قبل الحرب في أوكرانيا.

وحذر البنك المركزي الألماني الإثنين بأن وضع الإمدادات بعد توقف الواردات من روسيا "سيكون صعبا للغاية في الأشهر المقبلة" مشيرا إلى احتمال تسجيل انكماش في أكبر اقتصاد أوروبي.

المصادر الإضافية • رويترز

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بعد عودته من جولة في الخليج.. إصابة المستشار الألماني أولاف شولتس بفيروس كورونا

ثلث سكان العالم محرومون من الإنترنت في 2022

غزة في اليوم الـ145 من الحرب | قصف مستمر ووضع إنساني كارثي والجوع يفتك بأطفال القطاع