تسلسل زمني-بعد عقود من الحرب.. لبنان وإسرائيل على وشك التوصل لاتفاق نادر

لبنان سيبدأ في إعادة اللاجئين السوريين رغم مخاوف الجماعات الحقوقية
لبنان سيبدأ في إعادة اللاجئين السوريين رغم مخاوف الجماعات الحقوقية Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

(رويترز) - يبدو أن لبنان وإسرائيل أصبحا على وشك التوصل لاتفاق بوساطة أمريكية يوم الثلاثاء على ترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها، في ما سيعد تسوية تاريخية بالنسبة لدولتين بينهما تاريخ من الحروب.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد إنه تم التوصل إلى "اتفاق تاريخي" في المحادثات غير المباشرة. وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إن المسودة الأمريكية الأخيرة تُرضي لبنان معبرا عن أمله في الإعلان عن الاتفاق في أقرب وقت ممكن.

وفيما يلي تسلسل زمني للصراع بين الدولتين:

* 1948

لبنان يقاتل إلى جانب دول عربية أخرى ضد دولة إسرائيل الوليدة. ويصل حوالي مئة ألف فلسطيني ممن فروا أو طُردوا من ديارهم في فلسطين خلال الحرب إلى لبنان كلاجئين.

* 1949

لبنان وإسرائيل يُبرمان اتفاق هدنة تحت رعاية الأمم المتحدة.

* 1968

قوات كوماندوز إسرائيلية تدمر 12 طائرة ركاب في مطار بيروت ردا على هجوم شنته جماعة فلسطينية مقرها لبنان على طائرة ركاب إسرائيلية.

* 1978

إسرائيل تغزو جنوب لبنان وتنشيء منطقة احتلال في عملية ضد الفصائل المسلحة الفلسطينية.

* 1982

غزو إسرائيلي لكل المناطق حتى بيروت، وطرد الجيش السوري من العاصمة اللبنانية وإجلاء آلاف المقاتلين الفلسطينيين بقيادة ياسر عرفات بحرا بعد حصار دموي استمر عشرة أسابيع.

انتخاب بشير الجميل، حليف إسرائيل وقائد الميليشيات المسيحية اللبنانية، رئيسا للبنان لكنه قُتل قبل أن يتولى منصبه. ومقتل مئات المدنيين على يد مسلحي ميليشيا مسيحية لبنانية، بعد أن سمحت القوات الإسرائيلية لهم بدخول مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين.

أمين الجميل، شقيق بشير، يصبح رئيسا للبناني.

الحرس الثوري الإيراني يؤسس حزب الله في لبنان.

* 1983

حكومة الجميل توقع اتفاقا مع إسرائيل. من بين ما تنص عليه بنود الاتفاق إنهاء الأعمال العدائية والاعتراف المتبادل بالاستقلال. لكن التنفيذ مرهون بانسحاب سوريا من لبنان. ودمشق وحلفاؤها اللبنانيون يرفضون الاتفاق ويقولون إنه ولد ميتا.

* 1985

إسرائيل تقيم منطقة احتلال في جنوب لبنان بعمق حوالي 15 كيلومترا بعد أن انسحبت من خط أبعد شمالا وتفرض سيطرتها على المنطقة بالوكالة عن طريق جيش لبنان الجنوبي.

* 1996

بعد هجمات حزب الله المتواصلة على القوات الإسرائيلية في الجنوب وإطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل، إسرائيل تشن هجوم "عناقيد الغضب" الذي استمر 17 يوما وأودى بحياة أكثر من مئتي شخص في لبنان، من بينهم 102 قتلوا عندما قصفت إسرائيل قاعدة للأمم المتحدة بالقرب من قرية قانا في جنوب لبنان.

* 2000

إسرائيل تنسحب من جنوب لبنان منهية 22 عاما من الاحتلال.

* 2006

حزب الله يعبر الحدود إلى إسرائيل في يوليو تموز ويخطف جنديين إسرائيليين ويقتل آخرين ليشعل بذلك فتيل حرب استمرت خمسة أسابيع. وفي حين أن معظم الصراع كان يدور على البر، ألحق هجوم صاروخي لحزب الله أضرارا بسفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية. وقُتل ما لا يقل عن 1200 في لبنان، معظمهم من المدنيين، و158 إسرائيليا، معظمهم من الجنود.

* 2020

الولايات المتحدة تُعيد إحياء المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل بهدف التوصل لاتفاق حول الحدود البحرية المتنازع عليها بينهما بغية تسهيل التنقيب عن النفط والغاز. وبدأت المحادثات غير المباشرة بوساطة أمريكية لأول مرة قبل سنوات لكن دون جدوى.

* 2022

رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد يقول إن الوساطة الأمريكية تسفر عن التوصل لاتفاق مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية، واصفا إياه بأنه اتفاق تاريخي. والرئيس اللبناني ميشال عون يقول إن مسودة الاتفاق تُلبي المطالب اللبنانية ويعبر عن أمله في إعلان التوصل للاتفاق في أقرب وقت ممكن.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مسيرة كبيرة تعمّ شوارع لندن تضامنًا مع الفلسطينيين

شاهد: الفلسطينيون ينصبون خيامهم قرب الحدود المصرية مع ارتفاع التهديدات الإسرائيلية باقتحام رفح

أكثر من 40 شخصاً لا يزالون عالقين داخل عربات التلفريك في تركيا بعد يوم من حادث مميت