الحكومة الجديدة في الكويت تؤدي اليمين الدستورية أمام ولي العهد

رئيس الوزراء الكويتي يقدم استقالة الحكومة في أحدث حلقة من الصراع مع البرلمان
رئيس الوزراء الكويتي يقدم استقالة الحكومة في أحدث حلقة من الصراع مع البرلمان Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

(رويترز) - ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح استقبل يوم الاثنين الحكومة الجديدة لأداء اليمين الدستورية، عقب تعديل في تشكيلها لمعالجة اعتراضات نواب البرلمان على التشكيل الأصلي وإنهاء خلاف سياسي طال أمده.

وحاول ولي العهد، منذ أن اضطلع بمعظم واجبات الأمير في أواخر العام الماضي، حل أزمة بين الحكومة المكلفة والبرلمان المنتخب عرقلت الإصلاحات المالية.

وانتقد عدة نواب علنا الحكومة التي وافق عليها الشيخ مشعل في الخامس من أكتوبر تشرين الأول بوصفها لا تعكس نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة التي أجريت في سبتمبر أيلول، والتي حققت فيها المعارضة مكاسب كبيرة.

ودفع ذلك ولي العهد إلى تأجيل الجلسة الافتتاحية للبرلمان التي كانت مقررة الأسبوع الماضي. وأجرى رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح بعد ذلك محادثات مع النواب. وأعلنت الكويت يوم الأحد عدة تعديلات، من بينها وزيرا النفط والخارجية.

وكان وزير الخارجية الجديد الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح قد عمل في السابق سفيرا للكويت لدى الولايات المتحدة وكوريا وعضوا في وفد بلاده لدى الأمم المتحدة.

وعيُن بدر الملا وزيرا للنفط، وهو نائب سابق كان يترأس لجنة الموازنة بالبرلمان. ويحدد المجلس الأعلى للبترول في الكويت السياسة النفطية للبلد الذي يعتمد بشكل كبير على الدخل النفطي.

وكثيرا ما أدى الجمود بين الحكومة والبرلمان إلى تعديلات وزارية وحل المجلس التشريعي على مدى عقود، مما أعاق الاستثمار والإصلاحات.

وكان ولي العهد قد عين الشيخ أحمد رئيسا للوزراء لأول مرة في يوليو تموز بعد أن نظم بعض النواب المعارضون اعتصاما للضغط من أجل تعيين رئيس وزراء جديد، ثم حل الشيخ مشعل البرلمان في أغسطس آب.

وكان رئيس الوزراء السابق الشيخ صباح الخالد الصباح قد استقال في أبريل نيسان قبل اقتراح بعدم التعاون ضده في البرلمان.

ولا تسمح الكويت بتشكيل أحزاب، لذا يقوم المشرعون بالحملات بشكل فردي ويشكلون تحالفات فضفاضة.

ولا تزال الكويت تتمتع بأحد أكثر الأنظمة السياسية انفتاحا في الخليج، ومع ذلك فإن القول الفصل في شؤون الدولة يكون للأمير.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

كيف أنقذت نبتة الخبيزة الغزيين في الشمال من المجاعة؟

لإجراء محادثات بشأن إنهاء التحالف الدولي.. رئيس الوزراء العراقي يتجه إلى الولايات المتحدة

المستوطنون يطلقون النار على أهالي قرى فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة ويحرقون الممتلكات