قائد الحرس الثوري يحذر السعودية من "الاعتماد" على إسرائيل

قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد بالرد على هجوم ضريح شيراز
قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد بالرد على هجوم ضريح شيراز Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

دبي (رويترز) - قالت إيران يوم الخميس إن على زعماء السعودية، خصمها الإقليمي، التوقف عن "الاعتماد" على إسرائيل، وفقا لما ذكرته وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء، في إشارة على ما يبدو إلى تنامي العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج العربية.

ونقلت الوكالة عن حسين سلامي القائد العام للحرس الثوري الإيراني قوله في ما أسماه "تحذيرا" للأسرة الحاكمة السعودية "لقد اعتمدتم على إسرائيل التي تنهار وهذه عاقبة ما قمتم به".

ويتعارض بيان سلامي مع أحدث تصريحات لكبير مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي والتي دعا فيها إلى إعادة فتح السفارات لتسهيل التقارب بين طهران والرياض.

وقال علي أكبر ولايتي يوم الأربعاء "نحن جيران للسعودية ويجب أن نتعايش. يجب معاودة فتح سفارتي البلدين من أجل حل مشاكلنا بطريقة أفضل".

وفي العام الماضي، بدأت طهران والرياض محادثات مباشرة في محاولة لتحسين العلاقات التي انهارت عندما قُطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 2016. واستضافت بغداد خمس جولات من المحادثات حتى الآن، كان آخرها في أبريل نيسان.

وأشارت السعودية إلى دعمها لما يسمى باتفاقات إبراهيم التي أقامت بموجبها الإمارات والبحرين علاقات مع إسرائيل قبل عامين. لكن الرياض لا تعترف رسميا بإسرائيل.

وعبرت إسرائيل عن استعدادها للتعاون عسكريا مع شركائها الجدد في الخليج، الذين كانوا أكثر تحفظا حيال التحدث علنا عن مثل هذا الاحتمال.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

على وقع الاحتجاجات الرافضة للحرب في غزة.. مجلس النواب الأمريكي يقر حزمة مساعدات أمنية كبيرة لإسرائيل

بلغاريا تضبط أكثر من 402 كيلوغرام من الهيروين بقرب الحدود التركية

هنية: شعبنا لن يرفع الراية البيضاء إذا قرر الإسرائيلي اجتياح رفح