رئيسا وزراء اليابان وأستراليا يتفقان على تعزيز العلاقات الأمنية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
رئيسا وزراء اليابان وأستراليا يتفقان على تعزيز العلاقات الأمنية
رئيسا وزراء اليابان وأستراليا يتفقان على تعزيز العلاقات الأمنية   -  حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

سيدني (رويترز) – اتفق رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز ونظيره الياباني فوميو كيشيدا يوم السبت على تعزيز العلاقات الأمنية بين البلدين الحليفين للولايات المتحدة وسط سعي الصين إلى زيادة نفوذها في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وخلال الاجتماع السنوي لقادة أستراليا واليابان، الذي عقد في مدينة بيرث عاصمة ولاية أستراليا الغربية، أبرم الطرفان اتفاقية تعاون أمني تعد تحديثا لاتفاق عام 2007 لمواجهة بيئة أمنية إقليمية متغيرة.

وفي إطار تدعيم الشراكة الأمنية قال ألبانيز إن الجيش الياباني سيشارك في تدريبات مع القوات المسلحة الأسترالية في شمال أستراليا.

وخلال القمة الرابعة بينهما منذ تولي ألبانيز السلطة في مايو أيار، اتفق الجانبان على أن الاتفاق سيكون “بوصلة” للتعاون الأمني في العقد المقبل. واتفقا على دراسة الاتجابة لحالات الطوارئ التي قد تؤثر على الأمن في المنطقة.

كما ناقش ألبانيز وكيشيدا تغير المناخ وعبر عن دعمه لتحول المنطقة إلى مستوى الحياد الصفري لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتعزيز الاستثمار في تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

وقال كيشيدا للصحفيين إن توقيع الإعلان الأمني المشترك بعد تحديثه هو أحد أكبر إنجازات زيارته.

يأتي تعزيز التعاون الأمني بين البلدين ردا على تنامي القوة العسكرية للصين في المنطقة. وفي مايو أيار تعهد كيشيدا وألبانيز بالتعاون من أجل التوصل لإعلان مشترك جديد بخصوص التعاون الأمني.