روسيا تأمر بإجلاء أوسع نطاقا في جنوب أوكرانيا المحتل

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
عناصر وحدة المدفعية الأوكرانية يطلقون النار على خيرسون. 2022/10/28
عناصر وحدة المدفعية الأوكرانية يطلقون النار على خيرسون. 2022/10/28   -   حقوق النشر  أ ف ب

أبرز المستجدات السياسية والميدانية من الحرب في أوكرانيا

طلبت موسكو يوم الثلاثاء من المدنيين مغادرة منطقة من أوكرانيا محاذية للضفة الشرقية لنهر دنيبرو، وذلك في إجلاء أوسع نطاقا تقول كييف إنه بمثابة ترحيل قسري من أرض محتلة.

وفي وقت سابق، أمرت روسيا المدنيين بالخروج من جيب تسيطر عليه على الضفة الغربية للنهر حيث تتقدم القوات الأوكرانية لاستعادة مدينة خيرسون. وقال مسؤولون معينون من قبل روسيا يوم الثلاثاء إنهم يوسعون الآن هذا الأمر لإقامة منطقة عازلة عمقها 15 كيلومترا بمحاذاة الضفة الشرقية للنهر أيضا.

وتقول أوكرانيا إن عمليات الإجلاء تشمل عمليات ترحيل قسرية من أرض محتلة، وهي جريمة حرب. وتقول روسيا التي ضمت المنطقة إنها تنقل المدنيين إلى أماكن آمنة خشية احتمال أن تستخدم أوكرانيا أسلحة غير تقليدية.

02.11.2022
22:51

سويسرا تمنح أوكرانيا 100 مليون دولار مع اقتراب الشتاء

أعلنت الحكومة السويسرية الأربعاء عن مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار لأوكرانيا لضمان التزود بمياه الشرب وإعادة تأهيل البنية التحتية للطاقة المتضررة مع اقتراب فصل الشتاء.

وقال المجلس الاتحادي السويسري في بيان، إنه "تبنى خطة عمل للتخفيف من تداعيات فصل الشتاء الذي يتوقع أن يكون قاسيا على السكان في أوكرانيا". 

ويشير النص إلى أن "سويسرا ستصرف حزمة بقيمة 100 مليون فرنك سويسري (معادل في القيمة للدولار) لهذا الغرض. وستستخدم هذه الأموال خصوصا لتمويل مشاريع تهدف إلى استعادة البنية التحتية للطاقة في البلاد بسرعة".

02.11.2022
22:35

روسيا تخفق في الدفع لإجراء تحقيق دولي بشأن تطوير أوكرانيا وأمريكا أسلحة بيولوجية

أخفقت روسيا يوم الأربعاء في إقناع مجلس الأمن الدولي بإجراء تحقيق رسمي في اتهامها للولايات المتحدة وأوكرانيا بتطوير برامج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، وهو ادعاء تنفيه واشنطن وكييف.

02.11.2022
22:17

زيلينسكي: مطالبة موسكو بضمانات حول ممر تصدير الحبوب "تظهر فشل عدوانها"
 

اعتبر زيلينسكي أن مطالبة روسيا بضمانات لاستئناف مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية "تظهر فشل عدوانها" على بلاده.

وقال الزعيم الأوكراني "هذا يظهر فشل العدوان الروسي ومدى قوتنا عندما نظل متحدين". وكانت موسكو قد أعلنت في وقت سابق تلقيها ضمانات خطيّة "كافية" من كييف. 

02.11.2022
22:10

زيلينسكي: استمرار اتفاق تصدير الحبوب مع روسيا "مهم للعالم بأسره" 
 

رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الأربعاء باستمرار اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود "المهم للعالم بأسره"، وذلك بعد أن وافقت موسكو على استئناف مشاركتها في الاتفاق الدولي المبرم في تموز/يوليو. 

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي الذي ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي "حققنا اليوم نتيجة دبلوماسية مهمة لبلدنا وللعالم بأسره: تنفيذ مبادرة تصدير الحبوب (الأوكرانية) سيستمر".

02.11.2022
21:48

أردوغان يقول إنه ناقش مع زيلينسكي إرسال الحبوب إلى دول أفريقية

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء، إنه ناقش مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إرسال الحبوب إلى دول أفريقية وذلك بعدما اقترح بوتين إرسال الحبوب إلى دول مثل جيبوتي والصومال والسودان أولا.

جاء ذلك بعد إعلان روسيا أنها ستستأنف مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأضاف أردوغان في مقابلة مع تلفزيون "إيه.تي.في" التركي، أن المستشار الألماني أولاف شولتس غير موقفه ويرى الآن ضرورة إيجاد أرضية مشتركة مع بوتين.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
02.11.2022
21:46

أمريكا ستبحث وسائل إضافية لمنع مساعدات كوريا الشمالية العسكرية لروسيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، للصحفيين يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة ستبحث الأدوات الإضافية والسلطات التي يمكن استخدامها في التصدي للمساعدات العسكرية التي تقدمها كوريا الشمالية لروسيا.

02.11.2022
19:59

واشنطن ترحب بعودة موسكو إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية وتدعو الى تمديده
 

رحبت الولايات المتحدة الأربعاء بعودة روسيا إلى الاتفاق الذي يسمح بالمرور الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وحثّت موسكو على تمديده في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأشاد المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، لكنه قال إنه من المهم "ألا تعود الصفقة إلى سابق عهدها فحسب، بل أن تمدد كذلك في وقت لاحق من هذا الشهر".

وأضاف في تصريح للصحافيين "سيؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى مزيد من القدرة على التنبؤ والاستقرار في هذه السوق، والأهم من ذلك، الضغط لخفض الأسعار" في سوق الغذاء العالمية.

02.11.2022
18:53

غوتيريش يرحب بعودة روسيا لاتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود

 قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش رحب يوم الأربعاء باستئناف روسيا مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وإنه يواصل بذل الجهد من أجل تمديد الاتفاق الذي يمكن أن ينتهي العمل به يوم 19 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال دوجاريك "يواصل الأمين العام اتصالاته مع الأطراف من أجل التمديد والتطبيق الكامل للمبادرة، وهو ما زال أيضا ملتزما بإزالة العقبات التي تعترض صادرات الحبوب والأسمدة الروسية".

02.11.2022
16:03

روسيا ستسلّم "أدلة" تثبت دور لندن في هجوم القرم

قررت موسكو استدعاء السفيرة البريطانية ديبورا برونرت "قريبا" لتسليمها "أدلة" تثبت صحة اتهامها للمملكة المتحدة بالمساعدة في تدبير هجوم استهدف الأسطول الروسي في البحر الأسود في القرم، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأربعاء.

وأشارت روسيا إلى أن "خبراء" بريطانيين ساعدوا كييف على شن هجوم بمسيّرة استهدف الأسطول في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو نهاية الأسبوع. 

كما اتّهمت موسكو لندن بالوقوف وراء انفجارات وقعت في أيلول/سبتمبر في خطوط أنابيب "نورد ستريم" للغاز. 

ولم تقدّم السلطات الروسية حتى الآن أي أدلة تثبت صحة مزاعمها.

02.11.2022
15:57

بوتين: موسكو تحتفظ بحق الانسحاب من اتفاق الحبوب لكن لن تمنع وصول الشحنات لتركيا

 قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء، إن موسكو تحتفظ بالحق في الانسحاب مجددا من اتفاق لتصدير الحبوب تم بوساطة تركية كانت روسيا قد انسحبت منه ثم عادت إليه، لكنه أضاف أنها لو انسحبت فلن تمنع وصول شحنات الحبوب من أوكرانيا إلى تركيا.

وأضاف بوتين في تصريحات تلفزيونية، أن روسيا طلبت في مقابل العودة إلى الاتفاق ضمانات بألا تشن أوكرانيا هجمات من مناطق في البحر الأسود يشملها الاتفاق.

المصادر الإضافية • وكالات