زيلينسكي يؤكّد أن الصاروخ الذي ضرب بولندا "روسي"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جندي أوكراني يحمل مدفعا مضادا للصواريخ في منطقة دونيتسك
جندي أوكراني يحمل مدفعا مضادا للصواريخ في منطقة دونيتسك   -   حقوق النشر  Roman Chop/AP

بدا الغربيون الأربعاء حذرين بشأن التكهن بمصدر الصاروخ الذي سقط في بولندا في ظل انعقاد قمة مجموعة العشرين حيث كانوا يعملون على إقناع دول الجنوب بإدانة الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا.

عزز سقوط الصاروخ الذي نفت موسكو إطلاقه ورجحت بلجيكا أن نظام الدفاع الجوي الأوكراني أطلقه، المخاوف من تصعيد في النزاع يحذر منه باستمرار قادة الاقتصادات العشرين الكبرى المجتمعين في غياب فلاديمير بوتين، منذ الثلاثاء في بالي.

وفي الجزيرة الاستوائية الإندونيسية تشاور المسؤولون الأمريكيون والفرنسيون والبريطانيون خصوصا مع نظرائهم البولنديين والأوكرانيين في وقت مبكر من صباح الأربعاء في سلسلة من المكالمات الهاتفية.

وبعد اجتماع طارئ استمر قرابة الساعة، أكد رؤساء دول وحكومات بلدان مجموعة السبع (الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا واليابان) وحلف شمال الأطلسي "دعمهم الكامل" لبولندا.

ومن دون توجيه أي اتهامات لأي طرف، قرروا "البقاء على اتصال وثيق لتحديد الخطوات التالية بناء على التحقيق"..

أخر المستجدات:
viber

16.11.2022
22:39

أوكرانيا تدعو لإطلاعها على "جميع البيانات" بشأن الصاروخ الذي سقط في بولندا
 

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء حلفاء بلاده بإشراك خبراء أوكرانيين في التحقيق حول الصاروخ الذي سقط في بولندا قرب الحدود الأوكرانية، وإطلاعهم على "جميع البيانات" التي بحوزتهم. 

وقال زيلينسكي "نريد النفاذ إلى كل التفاصيل"، وأضاف في خطابه المسائي "يجب أن يشارك خبراؤنا في أعمال التحقيق الدولي والحصول على جميع البيانات المتاحة لشركائنا والوصول إلى موقع الانفجار".  

ويبدو أن هذا الطلب يعكس تغييرا في موقف زيلينسكي الذي شدد في وقت سابق الأربعاء أن روسيا هي من أطلقت الصاروخ، في تعارض مع ترجيح حلف شمال الأطلسي وواشنطن فرضية أنه صاروخ دفاع جوي أوكراني سقط خطأ في بولندا. 

وقال الرئيس الأوكراني في تصريح سابق "لا شك لدي بأنه ليس صاروخنا"، مؤكدا أن الصاروخ "روسي". 

من جهته، أشار البيت الأبيض إلى أنه "لم نر شيئا يتعارض مع" الفرضية التي طرحتها وارسو والتي تفيد بأن الصاروخ الذي سقط في بولندا مصدره "على الأرجح" نظام دفاع جوي أوكراني.

16.11.2022
22:05

مصدر بالأمم المتحدة: هناك دواع "للتفاؤل الحذر" بشأن تجديد اتفاق حبوب البحر الأسود

قال مصدر من الأمم المتحدة يوم الأربعاء إن هناك أسبابا تدعو إلى "التفاؤل الحذر" بشأن تجديد مبادرة حبوب البحر الأسود التي من المقرر أن تتجدد يوم السبت ما لم تظهر أي اعتراضات.

وسمحت الاتفاقية التي تدعمها الأمم المتحدة وأُبرمت في 22 يوليو تموز باستئناف شحنات الحبوب من بعض الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود، الأمر الذي ترتب عليه شحن حوالي 10 ملايين طن وساعد في كبح جماح الأسعار العالمية.

وكانت أوكرانيا تصدر بحرا ما بين 5 و6 ملايين طن من المنتجات الزراعية شهريا قبل الغزو الروسي في فبراير شباط الذي تسبب في إغلاق الموانئ الأوكرانية.

وقال المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن "التمديد أمر متروك للأطراف بالطبع، لكن كل المؤشرات لدينا إيجابية في هذا الاتجاه".

وعلقت موسكو مشاركتها في الاتفاق في أواخر أكتوبر تشرين الأول لكنها عادت للانضمام إليه بعد أربعة أيام مما حد من مخاوف حدوث مزيد من الاضطرابات في صادرات الحبوب من أحد أكبر الموردين في العالم.

وزاد التفاؤل بشأن موافقة روسيا على استمرار الاتفاق بعد محادثات مطولة حول شكاوى موسكو من عراقيل أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة.

16.11.2022
20:02

المجر تعتبر تصريحات زيلينسكي بشأن صاروخ سقط في بولندا غير مسؤولة
 

قالت الحكومة المجرية الأربعاء إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعطى "مثالا سيئا" بقوله إن الصاروخ الذي قتل شخصين في قرية بولندية قرب الحدود مع أوكرانيا روسي.

وقال غيرجيلي غولياس رئيس مكتب رئيس الوزراء فيكتور أوربان للصحافيين "في مثل هذا الموقف يتحدث زعماء العالم بمسؤولية" لكن "الرئيس الأوكراني، باتهامه الروس فورا، كان مخطئا. إنه مثال سيئ" مرحبا بالموقف الحذر لبولندا والولايات المتحدة.

واعتبرت وارسو أنه "من المحتمل جدا" أن يكون صاروخا أوكرانيا مضادا للطائرات، وهي فرضية ردّدها حلف شمال الأطلسي (ناتو) والبيت الأبيض.

لكن بالنسبة إلى زيلينسكي، الصاروخ "روسي". وقال في تصريحات متلفزة "لا شك لدي بأنه ليس صاروخنا".

وتربط رئيس الوزراء فيكتور أوربان الحريص على الحفاظ على علاقات وثيقة مع الكرملين، علاقة متوترة مع زيلينسكي، في حين يدين الهجوم الروسي في أوكرانيا.

وقال غولياس "روسيا وحدها هي المسؤولة عن الحرب، من دون حرب، لم تكن ستكون هناك ضربات صاروخية في بولندا".
 

16.11.2022
19:52

الجنرال الأميركي مارك ميلي: احتمال دفع أوكرانيا القوات الروسية للانسحاب من كامل أراضيها ضئيل


رأى رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي الأربعاء أن احتمال نجاح أوكرانيا عسكريا في دفع روسيا للانسحاب من كامل الأراضي الأوكرانية التي تحتلها ضئيل.

وقال ميلي "احتمال تحقيق نصر عسكري أوكراني، طرد الروس من أوكرانيا بأكملها بما يشمل.. القرم، احتمال حدوث ذلك في أي وقت قريب ليس كبيرا، عسكريا".

16.11.2022
19:51

البنتاغون يندد بالضربات الروسية في أوكرانيا ويعتبرها "جريمة حرب"


قال رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي الأربعاء إن الهجمات الروسية على البنى التحتية لأوكرانيا تشكل "جرائم حرب" و"حملة إرهابية" بعد "خسارتها (موسكو) على كل الجبهات".

وأضاف ميلي "روسيا تختار استغلال وقتها في محاولة إعادة تنظيم صفوفها، وهي تفرض حملة إرهاب، وهي حملة من المعاناة القصوى للسكان المدنيين الأوكرانيين، بغية هزيمة الروح المعنوية الأوكرانية".

16.11.2022
19:16

"لا شيء يناقض" فرضية أن الصاروخ الذي ضرب بولندا أطلق من الدفاعات الأوكرانية
 

أيّدت الولايات المتحدة الأربعاء فرضية وارسو بأن الصاروخ الذي سقط داخل بولندا أطلقته القوات الأوكرانية، لكنّ واشنطن ألقت باللوم على موسكو في الحادث.

وقال البيت الأبيض في بيان "لم نر شيئا يتعارض مع فرضية الرئيس (أندريه) دودا بأن هذا الانفجار كان على الأرجح نتيجة صاروخ دفاع جوي أوكراني". وأضاف "من الواضح أن الجهة المسؤولة في نهاية المطاف عن هذا الحادث المأسوي هي روسيا التي أطلقت وابلا من الصواريخ على أوكرانيا".

16.11.2022
18:58

انفجار مستودع للوقود في روسيا تعرّض لهجوم مفترض بمسيّرة

انفجر مستودع للوقود الأربعاء في جنوب روسيا قرب أوكرانيا بعد هجوم مفترض بمسيّرة، وفق ما أعلنت السلطات الروسية.

ولم يسجّل سقوط أي ضحايا في الهجوم المفترض الذي وقع على بعد نحو 200 كلم عن الحدود الأوكرانية في محافظة أوريول.

وقال حاكم منطقة أوريول أندريه كليتشكوف في بيان على تلغرام "اليوم (الأربعاء) عند الساعة 04,00 (01,00 ت غ)، فجّرت مسيّرة مستودعا للوقود في قرية ستالوني كون. لم يسجّل سقوط أي ضحايا".

ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، تعرّضت عدة مستودعات للوقود أو الذخيرة في جنوب روسيا إلى هجمات نفّذتها مسيّرات أو مروحيات، حمّلت السلطات الروسية القوات الأوكرانية المسؤولية عنها.

ووقعت معظم الهجمات على أهداف تبعد عشرات الكيلومترات فقط عن الحدود، وهو الأمر اللافت في حادثة الأربعاء إذ وقعت في عمق الأراضي الروسية.

وجاء الانفجار بعدما أطلقت روسيا عشرات الصواريخ باتّجاه عدة بلدات في أنحاء أوكرانيا الثلاثاء

16.11.2022
18:32

زيلينسكي: صاروخ "روسي" ضرب بولندا
 

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء أن الصاروخ الذي سقط في بولندا وأودى بحياة شخصين كان روسيا.

وقال زيلينسكي في تصريحات متلفزة "لا شك لدي بأنه ليس صاروخنا.. أعتقد أنه كان صاروخا روسيا، بناء على تقاريرنا العسكرية".

16.11.2022
17:48

روسيا تبيع حجما قياسيا من السندات الحكومية في يوم واحد

باعت وزارة المالية الروسية حجما قياسيا من أدوات الديون الحكومية في يوم واحد يوم الأربعاء، في وقت تعمل فيه موسكو على تعزيز الاقتراض بينما تظل ظروف السوق مواتية نسبيا.

وجمعت وزارة المالية ما يصل مجموعه إلى 823 مليار روبل (13.7 مليار دولار) في مزادات أسبوعية لبيع سندات الحكومة المقومة بالروبل، وهو ما يقرب من ضعف الرقم القياسي اليومي السابق البالغ 440 مليار روبل.

ومن المتوقع أن تسجل روسيا عجزا في الميزانية بنسبة اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، وذلك مع استمرار تداعيات العقوبات الغربية وتكاليف ما تسميه موسكو "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا في التأثير على الاقتصاد واستنزاف الموارد المالية للحكومة.

وقالت وزارة المالية إن عملية البيع القياسية أظهرت "ثقة المستثمرين في استقرار الاقتصاد الروسي والثقة في سياسة الاقتصاد الكلي التي تنتهجها الحكومة".

لكن محللين قالوا إن الحكومة كانت تحاول على الأرجح جمع أكبر قدر ممكن من الأموال بينما تسمح ظروف السوق.

وقال مصدر بوزارة المالية لرويترز إنهم يرغبون في بدء التمويل لتغطية متطلبات الاقتراض العام المقبل في أقرب وقت ممكن.

وتهدف وزارة المالية إلى اقتراض ما يصل إلى 3.5 تريليون روبل في عام 2023.

(الدولار = 60.09 روبل)

16.11.2022
17:43

وزير: أوكرانيا تعمل مع الحلفاء لإقامة نظام دفاع جوي "متكامل"

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف يوم الأربعاء إن كييف تعمل مع حلفاء دوليين لبناء نظام دفاع جوي "متكامل ومنسق".

ولم يذكر ريزنيكوف تفاصيل أخرى في تغريدة غداة شن روسيا ضربات جوية في أنحاء أوكرانيا، لكنه قال إن "حماية السماء الأوكرانية" ستكون أولوية في اجتماع مقرر مع حلفاء في ألمانيا.

وكتب يقول "نعمل مع شركائنا على إقامة نظام دفاع جوي متكامل ومنسق. نستعد لفصل الشتاء في ساحة المعركة".

وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف