Newsletterرسالة إخباريةEventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

إثر إصابته بكوفيد.. وفاة الحاخام دروكمان الزعيم الروحي للحركة الصهيونية

بنيامين نتنياهو في حفل تأبين ثيودور هرتزل، مؤسس الصهيونية الحديثة في القدس.
بنيامين نتنياهو في حفل تأبين ثيودور هرتزل، مؤسس الصهيونية الحديثة في القدس. Copyright ARIEL JEROZOLIMSKI/AP2009
Copyright ARIEL JEROZOLIMSKI/AP2009
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

توفي الأحد الحاخام حاييم دروكمان الزعيم الروحي للحركة الصهيونية الدينية في اسرائيل عن عمر ناهز 90 عاما إثر إصابته بفيروس كورونا، وفق ما أفاد مستشفى في القدس.

اعلان

توفي الأحد الحاخام حاييم دروكمان الزعيم الروحي للحركة الصهيونية الدينية في اسرائيل عن عمر ناهز 90 عاما إثر إصابته بفيروس كورونا، وفق ما أفاد مستشفى في القدس. ويعد دروكمان من أبرز شخصيات الحركة الصهيونية الدينية التي تمثل نحو 12% تقريبا من السكان اليهود في إسرائيل.

المرشد السياسي والروحي لسموتريتش

وأعلن مستشفى هداسا في بيان "وفاة الحاخام حاييم دروكمان"، مشيرا الى أنه كان يخضع للعلاج منذ 10 أيام. وكان المستشفى قد أعلن في بيان سابق إصابة دروكمان بفيروس كورونا. ودروكمان هو المرشد السياسي والروحي لبتسلئيل سموتريتش الذي من المقرر أن يتولى وزارة المالية في حكومة بنيامين نتنياهو العتيدة.

ولد دروكمان في بولندا عام 1932 ونجا من الترحيل خلال الحرب العالمية الثانية، قبل أن يهاجر عام 1944 إلى فلسطين التي كانت تحت الانتداب البريطاني.

وتتلمذ دروكمان على يد الحاخام تسفي يهودا كوك الذي أسست حركته "غوش ايمونيم" المستوطنات بعد احتلال إسرائيل للضفة الغربية في حرب الأيام الستة عام 1967. واعتبر دروكمان خليفة لكوك منذ التسعينات.

دخل الحاخام دروكمان معترك الحياة السياسية عام 1977 كجزء من "الحزب الوطني الديني" (المفدال) المتحالف مع حزب الليكود بزعامة مناحيم بيغن، وشغل مقعدا في الكنيست الإسرائيلي لمدة 14 عاما.

وتعرضت سيارة دروكمان لإطلاق نار من قبل فلسطيني عام 1993 ما أدى الى إصابته بجروح ومقتل سائقه. وعام 2012 حصل الحاخام دروكمان على "جائزة اسرائيل" التي تعد أرفع جائزة تقدمها الحكومة الإسرائيلية في مجالات متنوعة بالتزامن مع موعد إعلان الاستقلال.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شركات إسرائيلية تستنكر دعوات لإعادة النظر في قوانين مناهضة التمييز

في ظل أزمة المحروقات.. توجّه الإسبان نحو الألواح الشمسية يزداد

إسرائيل تكشف عن آخر برقية أرسلها جاسوسها كوهين من سوريا قبل ستة عقود