Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

زعماء العالم ينعون البابا بنديكتوس السادس عشر

البابا المستقيل الألماني بنديكتوس السادس عشر
البابا المستقيل الألماني بنديكتوس السادس عشر Copyright Markus Schreiber/Copyright 2006 The AP. All rights reserved.
Copyright Markus Schreiber/Copyright 2006 The AP. All rights reserved.
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

وسيسجى جثمان البابا الراحل اعتبارا من صباح الاثنين في كاتدرائية القديس بطرس لافساح المجال أمام المؤمنين لالقاء نظرة الوداع.

اعلان

توفي البابا المستقيل الألماني بنديكتوس السادس عشر الذي فاجأ تنحيه العالم بأسره في العام 2013، صباح السبت عن عمر ناهز 95 عاما، كما أعلن الفاتيكان.

وقال مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي ماتيو بروني في بيان "بكثير من الألم أعلمكم أن البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر فارق الحياة اليوم عند الساعة التاسعة والدقيقة الرابعة والثلاثين، في دير والدة الكنيسة في الفاتيكان".

وسيسجى جثمان البابا الراحل اعتبارا من صباح الاثنين في كاتدرائية القديس بطرس لافساح المجال أمام المؤمنين لالقاء نظرة الوداع.

وتوالت إشادات بالبابا السابق بنديكتوس السادس عشر، بعد عقد تقريبًا على كونه أول بابا يستقيل من منصبه خلال ستّة قرون.

في ما يلي أبرز ردود الفعل:

أشاد البابا فرنسيس بسلفه بنديكتوس السادس عشر السبت، لافتا الى "نبله الكبير" بعد ساعات من وفاته في الفاتيكان عن 95 عاما.

وقال البابا الأرجنتيني خلال مراسم أقيمت في كاتدرائية القديس بطرس في روما "نستذكر شخصه النبيل واللطيف. ونشعر بامتنان كبير في قلوبنا" مشيرا إلى "تضحياته التي قدمها من أجل صالح الكنيسة".

المستشار الألماني أولاف شولتس

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس السبت أن العالم يخسر "شخصية بارزة" في الكنيسة الكاثوليكية مع وفاة البابا بنديكتوس السادس عشر.

وقال شولتس على حسابه على تويتر "بصفته بابا +ألمانيًا+، كان بنديكتوس السادس عشر بالنسبة لكثيرين، وليس فقط في هذا البلد، قائدًا فريدًا للكنيسة"، واصفًا إياه بأنه كان "شخصية مؤيدة للنقاش" و"لاهوتيًا ذكيًا".

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بجهود البابا السابق بنديكتوس السادس عشر، الذي توفي السبت عن 95 عامًا، في سبيل "عالم أكثر أخوّة".

وكتب ماكرون على تويتر "أفكاري مع الكاثوليك في فرنسا وحول العالم المحزونين برحيل قداسته بنديكتوس السادس عشر الذي عمل بروح وذكاء من أجل عالم أكثر أخوّة".

رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك

عبّر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك السبت عن "حزنه" لوفاة "عالم اللاهوت العظيم" البابا السابق بنديكتوس السادس عشر عن عمر 95 عامًا.

وكتب سوناك على تويتر "شعرت بالحزن لدى علمي بوفاة البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر"، مضيفًا "كان عالم لاهوت عظيما شكّلت زيارته للمملكة المتحدة في العام 2010 لحظة تاريخية للكاثوليك وغير الكاثوليك في جميع أنحاء بلدنا" فيما أعلنت الكنيسة الانغليكانية أنها تصلي لذكرى البابا الراحل.

رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني

اعتبرت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني  أن البابا السابق بنديكتوس السادس عشر الذي توفي عن 95 عامًا كان "عملاق الإيمان والمنطق" و"أحد الكبار الذين لن ينساهم التاريخ".

وأضافت في بيان "عبّرت للبابا فرنسيس عن مشاركتي ومشاركة الحكومة ألمه وألم المجتمع الكنسي بأسره". 

رئيس روسيا فلاديمير بوتين

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت بذكرى البابا السابق بنديكتوس السادس عشر الذي توفي عن 95 عامًا، معتبرًا إياه "مدافعًا عن القيم المسيحية التقليدية".

وكتب في برقية تعزية وجّهها للبابا فرنسيس ونشرها الكرملين "كان بنديكتوس السادس عشر شخصية دينية بارزة ورجل دولة بارزا ومدافعا واثقا عن القيم المسيحية التقليدية".

اعلان

رئيس بولندا أندريه دودا ورئيس الوزراء ماتوش مورافيتسكي

ودّع رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي البابا، معتبرًا إيّاه "أحد أعظم علماء اللاهوت في عصرنا".

وقال "طيلة حياته، أظهر العمق الروحي والفكري للمسيحية ترك وراءه إرثًا عظيمًا".

ومن جهته، قال الرئيس البولندي أندريه دودا إن البابا الراحل كان "مساعدا مقربا من القديس البابا يوحنا بولس الثاني".

مجمع أساقفة فرنسا

أشاد مجمع أساقفة فرنسا بذكرى البابا السابق معبرًا عن "حزنه" لوفاته وذكر بأنه كان "رجل دين عظيما" وحبرا أعظم "أراد خدمة وحدة الكنيسة".

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين

ذكّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بأن البابا الراحل "كان قد أرسل إشارة قوية قبل استقالته"، قائلة "رأى نفسه أولاً وقبل كل شيء كخادم لله ولكنيسته. وعندما تراجعت قدرته الجسدية، استمر في الخدمة من خلال صلواته".

اعلان

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "إن دعواته القوية للتضامن مع الشعوب المهمّشة أينما كان ودعواته إلى تقليص الهوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء مهمة حاليًا أكثر من أي وقت مضى".

رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا

أعرب الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا وهو كاثوليكي ملتزم عن "حزنه" لتلقيه نبأ وفاة البابا الفخري. وقال في رسالة نشرها موقع الرئاسة الرسمي "طوال السنوات الثماني لحبريته، بقي البابا بنديكتوس السادس عشر رمزا للاستقرار والدفاع عن قيم الكنيسة الكاثوليكية: حب القريب، التضامن، دعم الفقراء والأكثر ضعفا، وأهمية التسامح والمصالحة".

رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز

أشاد رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز بذكرى البابا الراحل، معتبرًا إياه "عالم لاهوت عظيمًا كرّس نفسه لخدمة الآخرين وللعدالة وللسلام".

وكتب على تويتر "تعازيي الصادقة للكنيسة الكاثوليكية على وفاة قداسته بنديكتوس السادس عشر".

الملك تشارلز الثالث

وأشاد الملك تشارلز الثالث، رئيس الكنيسة الأنغليكانية، ب"الجهود الثابتة" التي بذلها البابا الفخري في سبيل السلام والتقارب بين الكاثوليك والبروتستانت، قائلا إنه تلقى نبأ رحيل بنديكتوس السادس عشر "بحزن شديد".

اعلان

رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي

من جهته، أشاد الزعيم الروحي للكنيسة الانغليكانية رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي السبت بذكرى البابا الفخري واصفا إياه بأنه "احد أعظم علماء اللاهوت في عصره".

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: البابا فرنسيس يترأس مراسم جنازة سلفه البابا بنديكتوس السادس عشر

البابا فرنسيس يقول إن البابا السابق "مريض للغاية" ويدعو للصلاة من أجله

مظاهرة في إيطاليا تضامناً مع مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج