البرلمان الأوروبي يطالب بفرض مزيد من العقوبات على النظام الإيراني

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
البرلمان الأوروبي يطالب بفرض مزيد من العقوبات على النظام الإيراني
البرلمان الأوروبي يطالب بفرض مزيد من العقوبات على النظام الإيراني   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023

بروكسل (رويترز) – وافق المشرعون الأوروبيون على قرار يوم الخميس يطالب بفرض مزيد من العقوبات على أي كيانات أو أفراد إيرانيين مسؤولين عن انتهاكات لحقوق الإنسان، وصوت المشرعون أيضا على تصنيف الحرس الثوري كيانا إرهابيا.

وقال البرلمان الأوروبي في بيان “يتعين على السلطات الإيرانية إنهاء حملة قمع مواطنيها… يجب إضافة المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس إبراهيم رئيسي إلى قائمة العقوبات”.

واندلعت احتجاجات واسعة مناهضة للحكومة في إيران في سبتمبر أيلول بعد وفاة الكردية الإيرانية مهسا أميني في مقر للشرطة بعد أن اعتقلتها شرطة الأخلاق التي تفرض قواعد صارمة على ملابس النساء.

وجاء في القرار الذي أقره البرلمان الأوروبي “ازدراء النظام الإيراني الصارخ لكرامة الإنسان والتطلعات الديمقراطية لمواطنيه وكذلك دعمه لروسيا” يقتضي تعديلات أخرى في موقف الاتحاد الأوروبي تجاه إيران.

وحذرت إيران في وقت سابق يوم الخميس الاتحاد الأوروبي من تصنيف الحرس الثوري كيانا إرهابيا.

ودعا البرلمان الأوروبي يوم الأربعاء الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية متهما إياه بقمع المحتجين في البلاد وإمداد روسيا بطائرات مسيرة تستخدمها في أوكرانيا.

وخاضت إيران والقوى العالمية، ومن بينها فرنسا وألمانيا العضوان في الاتحاد الأوروبي، مفاوضات منذ 2021 لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، إلا أن المناقشات وصلت لطريق مسدود منذ سبتمبر أيلول.