قائد عسكري: روسيا ستبقى تهديدا لحلف الناتو حتى لو خسرت الحرب

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
دبابة بريطانية تنوي لندن تزويد عدد منها للجيش الأوكراني
دبابة بريطانية تنوي لندن تزويد عدد منها للجيش الأوكراني   -   حقوق النشر  Ap

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تردّد ألمانيا في تزويد أوكرانيا دبابات ثقيلة من صنعها، عشية اجتماع مهم لمجموعة الاتصال الأوكرانية في رامشتاين في ألمانيا لتنسيق تقديم المزيد من المساعدة لكييف.

وقال زيلينسكي عبر الفيديو خلال مأدبة فطور على هامش منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا "هناك أوقات يجب ألا نتردّد فيها أو نقارن. كأن يقول أحدهم +سأعطي دبابات إذا فعل ذلك طرف آخر+".

وكان الرئيس الأوكراني يشير إلى تقارير إعلامية تفيد بأنّ برلين لن تمنح أوكرانيا دبابات ثقيلة إلّا في حال أرسلت الولايات المتحدة دبابات "ابرامز".

غير أنّ واشنطن ليست مستعدّة لتزويد أوكرانيا هذه الدبابات القتالية القوية، حسبما أكد الأربعاء مسؤول كبير في البنتاغون، مبرّراً هذا الرفض بمسائل تتعلّق بالصيانة والتدريب، من دون أن يستبعد تغيير الموقف الأميركي في هذا الشأن في المستقبل.

وإليكم أبرز التطورات بالحرب الأوكرانية الروسية:

19.01.2023
23:07

 قائد عسكري: روسيا ستبقى تهديدا لحلف الأطلسي حتى لو خسرت الحرب

قال مسؤول عسكري كبير في حلف شمال الأطلسي يوم الخميس إن روسيا ستظل تشكل تهديدا للحلف حتى لو هُزمت قواتها في أوكرانيا.

وقال الأميرال روب باور، رئيس اللجنة العسكرية للحلف، للصحفيين في مقر الحلف ببروكسل "مهما كانت نتيجة الحرب، فمن المرجح أن تكون للروس طموحات مماثلة... وبالتالي فإن التهديد لن يزول".

وأضاف باور أنه في الوقت الذي تستنفد فيه الحرب قوات روسيا وعتادها وذخيرتها، فإن دول الحلف تتوقع أن تحاول موسكو إعادة بناء قدراتها العسكرية بل وتعزيزها.

وقال باور، متحدثا في نهاية اجتماع استمر يومين لكبار الضباط العسكريين من دول الحلف "الاعتقاد العام هو أن الروس سيعيدون تشكيل ما لديهم وسيتعلمون أيضا من هذا الصراع بأنفسهم وسيحاولون تحسين ما لديهم".

وأضاف "لذلك من المرجح أن يكون لذلك تداعيات على خططنا في المستقبل ".

19.01.2023
22:38

زيلينسكي يتوقع "قرارات قوية" من الحلفاء بشأن تزويد بلاده بالسلاح

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت متأخر الخميس أنه يتوقع "قرارات قوية" بشأن إمداد بلاده بمزيد من الأسلحة الغربية خلال اجتماع هام للحلفاء في قاعدة رامشتاين الجوية الأميركية في ألمانيا الجمعة.

وقال "بينما نستعد لاجتماع رامشتاين غدا، فإننا نتوقع قرارات قوية. نتوقع حزمة دعم عسكري قوية من الولايات المتحدة".

وقبل مباحثات رامشتاين، تزايدت الضغوط على برلين للموافقة على تزويد كييف بدبابات "ليوبارد 2" التي يسعى المسؤولون في كييف بشدة للحصول عليها لشن هجمات ضد القوات الروسية.

وأشارت بولندا وفنلندا إلى أنهما على استعداد لإرسال هذه الدبابات الألمانية الصنع إلى أوكرانيا، لكنهما بحاجة إلى موافقة برلين على هذه الخطوة.

وأضاف زيلينسكي "أنا ممتن لشارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي الذي كان في كييف اليوم والذي دعا أوروبا بوضوح لاتخاذ قرار بشأن الدبابات".

وتابع "الآن نحن بانتظار قرار من عاصمة أوروبية يفعّل سلاسل التعاون المعدّة بشأن الدبابات"، مشيرا الى اعتقاده "أن قوة القيادة الألمانية ستبقى كما هي دون تغيير".
 

19.01.2023
21:42

السعودية تبحث مع روسيا إبقاء أسعار النفط مستقرة نسبيا

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود لبلومبرغ يوم الخميس إن الرياض تبحث مع روسيا إبقاء أسعار النفط مستقرة نسبيا.

وأضاف الأمير فيصل أن إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية يمكن أن يتحقق أيضا "من خلال المفاوضات".

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود
19.01.2023
21:38

روسيا تقلص إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم إنها ستشحن 25.1 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا يوم الخميس، في خفض جديد لإمداداتها إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي الوقت نفسه، تشير البيانات الواردة من أوكرانيا إلى احتمال تعافي الإمدادات جزئيا يوم الجمعة.

وتراجعت إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب إلى أدنى مستوى لها ما بعد الاتحاد السوفيتي في عام 2022، إذ تراجعت الشحنات إلى أهم المستوردين بسبب الصراع في أوكرانيا وأعمال تخريب مشتبه بها أضرت بخط أنابيب رئيسي.

وكانت غازبروم قد خفضت بالفعل التدفقات إلى 32.6 مليون متر مكعب عبر نقطة قياس سودغا يوم الثلاثاء، بانخفاض ثمانية بالمئة تقريبا عن عدة أيام سابقة.

شعار شركة الطاقة الروسية جازبروم في صورة من أرشيف رويتر

وقالت شركة نقل الغاز الحكومية الأوكرانية إن طلبات العملاء من المتوقع أن تبلغ 35.2 مليون متر مكعب عبر نقطة قياس سودجا غدا الجمعة، مما يشير إلى تعافي جزئي محتمل للإمدادات.

وأحال الكرملين الأسئلة المتعلقة بخفض شحنات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا في الأيام الماضية إلى غازبروم، قائلا إنها مسألة تجارية.

وقالت شركة الطاقة الايطالية إيني يوم الخميس إن الشركة لا تواجه أي مشاكل فيما يتعلق بإمدادات الغاز من روسيا.

19.01.2023
20:10

البيت الأبيض: أمريكا وإسرائيل تبحثان الحرب في أوكرانيا 

قال البيت الأبيض يوم الخميس إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ناقش الحرب في أوكرانيا مع قادة إسرائيل خلال زيارة إلى إسرائيل والضفة الغربية.

وأضاف البيت الأبيض في بيان "ناقشا أيضا أوكرانيا وكذلك الشراكة الدفاعية المتنامية بين روسيا وإيران وتداعياتها على الأمن في منطقة الشرق الأوسط".

واستنكرت إسرائيل الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن مساعدتها لكييف اقتصرت على المساعدات الإنسانية ومعدات الحماية.

مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان
19.01.2023
18:39

عدة دول ستعلن إرسال دبابات من طراز ليوبارد لأوكرانيا وليتوانيا

اعلن وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوسوسكاس مساء الخميس أن "بضع دول" سترسل دبابات ليوبارد الى كييف، وذلك عشية اجتماع مهم لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا في رامشتاين بألمانيا.

وقال الوزير في اتصال هاتفي مع فرانس برس إن "بضع دول سترسل" دبابات ليوبارد، واعدا ب"معلومات أخرى" غدا الجمعة خلال اجتماع رامشتاين.

وشارك الوزير الخميس في اجتماع ضم تسع دول مانحة في قاعدة تابا العسكرية في إستونيا.

وتتواصل المباحثات في شأن الدعم العسكري لأوكرانيا الجمعة خلال اجتماع لخمسين بلدا، دعت اليه الولايات المتحدة في قاعدة رامشتاين العسكرية في المانيا.

وتستمر كييف في مطالبة حلفائها الغربيين بتزويدها دبابات ليوبارد الحديثة والتي يرى خبراء أن لا غنى عنها في المعارك ضد روسيا في شرق أوكرانيا.

وسبق أن اعلنت دول عدة نيتها إرسال هذه الدبابات، لكنها لا تزال تنتظر موافقة ألمانيا التي تتولى تصنيعها.
 

وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوسوسكاس في قاعدة تابا العسكرية بإستونيا يوم الخميس. تصوير: اينتس كالنينس - رويترز.
19.01.2023
15:59

الرئاسة الأوكرانية تعتبر أن "الوقت حان للتوقف" عن الخوف من بوتين
 

كررت أوكرانيا الخميس مطالبتها حلفاءها الغربيين بتزويدها دبابات و"التوقف" عن الخوف من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك في ظل تردد بعض القادة الذين يخشون تصعيدا مع موسكو.

وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تويتر "ليس هناك محظورات. من واشنطن الى لندن، من باريس الى وارسو، يقولون أمرا واحدا: أوكرانيا تحتاج الى دبابات. إنه المفتاح لوضع حد للحرب. حان وقت التوقف عن الارتجاف أمام بوتين واجتياز المرحلة الأخيرة".
 

19.01.2023
15:58

المملكة المتحدة سترسل 600 صاروخ بريمستون إلى أوكرانيا

 قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس يوم الخميس إن بلاده تعتزم إرسال 600 صاروخ بريمستون إلى أوكرانيا لدعمها في مواجهة روسيا.

جاءت التصريحات خلال لقاء الوزير مع نظراء له في قاعدة تابا العسكرية في إستونيا.

وقدم بن والاس تفاصيل حزمة أُعلن عنها مسبقا من الدعم العسكري لأوكرانيا، بما في ذلك إرسال دبابات تشالنجر، وأيضا تفاصيل عن أنواع الصواريخ التي ستقدمها بريطانيا.

وقال "يمكنني القول إننا سنرسل 600 صاروخ آخر من طراز بريمستون إلى مسرح الأحداث، والتي ستكون مهمة جدا في مساعدة أوكرانيا على السيطرة على ساحة المعركة".

وأضاف أن الوحدة الغربية في مواجهة غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا لا تزال قوية.

وقال "إذا كان الرئيس بوتين يراهن على شعورنا بالملل هذا العام، فهو مخطئ. سنخطط لهذا العام والعام المقبل والعام الذي يليه وما بعد ذلك".

ير الدفاع البريطاني بن والاس يلتقي بالقوات البريطانية في قاعدة تابا العسكرية في إستونيا يوم الخميس. تصوير: رويترز.

19.01.2023
15:58

الدنمارك ستمنح أوكرانيا 19 مدفع قيصر طلبتها من فرنسا

قالت الدنمارك يوم الخميس إنها ستتبرع لأوكرانيا بنحو 19 منظومة مدفعية هاوتزر من طراز (قيصر) فرنسية الصنع تلبية لرغبة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على الرغم من أن ذلك سيؤثر على العتاد العسكري في الدولة الواقعة شمال أوروبا.

وطلبت كييف الشهر الماضي من كوبنهاغن تزويدها بأنظمة أسلحة مما أثار جدلا في الدنمارك حول ما إذا كانت البلاد قادرة على التبرع بالمدفعية التي تشتد الحاجة إليها في الوقت الذي تسعى فيه الدنمارك إلى إعادة بناء ترسانتها من الأسلحة.

وقال وزير الدفاع الدنماركي جاكوب إيلمان-ينسن في بيان "لقد كنا على اتصال مستمر مع الأوكرانيين بشأن منظومة قيصر المدفعية على وجه الخصوص. وأنا سعيد لأننا تلقينا الآن دعما واسعا من البرلمان الدنمركي للتبرع بها لدعم النضال الأوكراني من أجل الحرية".

مدفع هاتوتزر الفرنسي الصنع ذاتية الدفع من طراز قيصر

وكُلفت الدنمارك بإنشاء لواء مشاة ثقيلة، يُعرف باسم اللواء الأول، بحلول عام 2032 في إطار التزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي. ولكن المشروع شابه تأخيرات أثارت انتقادات الحلف.

وقال إيلمان-ينسن "يجب علينا إيجاد توازن بين مساعدة أوكرانيا والاستمرار في تعزيز الدفاع الدنماركي حتى نتمكن من حماية أمن الدنمارك والوفاء بالتزاماتنا في حلف شمال الأطلسي".

ولم تتلق الدنمارك بعد جميع أنظمتها المدفعية من طراز قيصر التي تطورها شركة ناكستر الفرنسية.

19.01.2023
14:02

رئيس المجلس الأوروبي يزور كييف لإجراء محادثات

وصل رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إلى العاصمة الأوكرانية كييف لإجراء محادثات يوم الخميس، وقال إنه يأمل أن يكون العام المقبل عام "نصر وسلام".

وكتب على تويتر "أعود إلى كييف لمناقشة جميع سبل التعاون"، ونشر صورة لنفسه على رصيف محطة قطار.

المصادر الإضافية • وكالات