مسؤول حزبي: المعارضة التركية ستعلن مرشحها للرئاسة في فبراير

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مسؤول حزبي: المعارضة التركية ستعلن مرشحها للرئاسة في فبراير

إسطنبول (رويترز) – قال مسؤول في حزب تركي معارض يوم الجمعة إن تحالف المعارضة في البلاد الذي يضم ستة أحزاب من المقرر أن يعلن في فبراير شباط مرشحه في انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في مايو أيار لمنافسة الرئيس رجب طيب أردوغان الذي يحكم البلاد منذ 20 عاما.

تتجه تركيا نحو واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ الجمهورية الحديثة الممتد منذ قرن، وأشار أردوغان يوم الأربعاء إلى أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستجرى في 14 مايو أيار، أي قبل الموعد الذي كان محددا لها بشهر.

وقال أينال جيفيكوز، وهو مستشار لزعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليجدار أوغلو، لصحفيين “اسم المرشح للرئاسة سيُعلن على الأرجح في وقت ما في فبراير”.

يسعى تحالف المعارضة إلى صياغة برنامج موحد لكنه لا يزال يتعين عليه التوافق حول مرشح لمنافسة أردوغان على الرئاسة.

وكون حزبا المعارضة الرئيسيان في تركيا، وهما حزب الشعب الجمهوري العلماني وحزب الخير القومي المنتمي لتيار يمين الوسط، تحالفا مع أربعة أحزاب أصغر تحت مظلة برنامج يسعى إلى إلغاء نظام أردوغان الرئاسي والعودة للنظام البرلماني السابق.

وقال جيفيكوز إن زعماء أحزاب المعارضة الستة سيكشفون يوم 30 يناير كانون الثاني في وثيقتين عن مقترحاتهم لفترة انتقالية نحو نظام برلماني وعن برنامجهم للحكومة.