نتنياهو يعمل على تسريع حصول الإسرائيليين على ترخيص حمل السلاح.. أبرز التطورات بعد هجومي القدس

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
منزل فلسطيني بقرية ترمسعيا بالقرب من رام الله في الضفة الغربية المحتلة بعد أن قام مستوطنون بحرقه وتكسير مدخله ونوافذه
منزل فلسطيني بقرية ترمسعيا بالقرب من رام الله في الضفة الغربية المحتلة بعد أن قام مستوطنون بحرقه وتكسير مدخله ونوافذه   -  حقوق النشر  MOHAMAD TOROKMAN/REUTERS

قتل حراس مستوطنة إسرائيلية صباح الأحد فلسطينيا بالقرب من مستوطنة كدوميم القريبة من مدينة قلقيلية في الضفة الغربية المحتلة، في الوقت الذي تجتمع فيه حكومة بنيامين نتنياهو التي اتخذت يوم أمس جملة من الإجراءات ستتبع بحق عائلات منفذي الهجمات. وتعهّد نتنياهو في مستهلّ الاجتماع، بردّ "قوي" و"سريع" على هجومي القدس الشرقيّة.

أليكم ابرز التطورات غداة هجومي القدس

29.01.2023
16:10

أبرز قرارات الحكومة الإسرائيلية المصغرة

  1. إغلاق منزل منفذ عملية القدس تمهيداً لهدمه

  2. إلغاء الحقّ في الضمان الاجتماعي لعائلات منفذي الهجمات

  3. تسريع وتسهيل إجراءات منح تراخيص حمل السلاح لآلاف الإسرائيليين
  4. "إجراءات لتعزيز المستوطنات سيجري تقديمها هذا الأسبوع"
  5. مجلس الوزراء سيُناقش الأحد مشروع قانون يهدف إلى سحب "بطاقات الهويّة الإسرائيليّة" من هذه الفئة من العائلات.
29.01.2023
18:38

لافروف يحث الإسرائيليين والفلسطينيين على عدم تصعيد التوتر

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزير سيرغي لافروف حث دبلوماسيين فلسطينيين وإسرائيليين عبر الهاتف يوم الأحد على بذل كل ما بوسعهم لتجنب تصعيد موجة من العنف تشهدها القدس والضفة الغربية.

وأضافت الوزارة في بيان "سيرغي لافروف دعا الشركاء الإسرائيليين والفلسطينيين إلى إظهار أقصى درجات المسؤولية والإحجام عن أي أفعال من شأنها زيادة تدهور الأوضاع".

وقال لافروف وفقا لما نقله عنه البيان إنه هناك حاجة "ماسة" لأن تستأنف اللجنة "الرباعية" الدولية محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
29.01.2023
15:16
29.01.2023
15:15
29.01.2023
13:22

فلسطيني آخر يقضي متأثرا بجراح أصيب بها في الاقتحام الإسرائيلي لمدينة جنين والحصيلة ترتفع إلى 10 أشخاص قُتلوا في الهجوم الدامي 

لقي الأحد  عمر طارق السعدي حتفه إثر جراح أصيب بها الخميس في جنين شمال الضفة المحتلة ما يرفع عدد الضحايا إلى 10 شخصا. وحسب بيان لوزارة الصحة الفلسطينية فإن السعدي كان قد أُصيب برصاصة إسرائيلية في البطن أثناء الاقتحام الذي شهدته المدينة الخميس الماضي.

وكان الاقتحام الإسرائيلي قد أثار موجة غضب عارمة في صفوف الفلسطينيين ويعتبر من أكثر الاقتحامات دموية منذ سنوات وقد وصفته السلطة الفلسطينية ب "المجزرة". 

إسرائيل من جانبها بررت اقتحامها ذاك بقولها إنها كانت تريد اعتقال مجموعة من الناشطين الذين ينتمون لحركة الجهاد الإسلامي في مخيم جنين معقل الكفاح المسلح ضد الدولة العبرية في الضفة الغربية المحتلة وهو المخيم الذي كان شهد في السنة الماضية عددا من العمليات الدامية أسفر عن مقتل العشرات من الفلسطينيين.   

وقد بلغ العدد الإجمالي للفلسطنيين الذين قضوا برصاص الجيش الإسرائيلي منذ بداية هذه السنة 34 شخصا من بينهم أطفال ومسنّون.

29.01.2023
12:56

الفاتيكان يدين "دوامة الموت" المتصاعدة في الشرق  الأوسط

دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان إسرائيل والفلسطينيين يوم الأحد إلى الدخول في حوار سعيا للسلام وندد بأعمال العنف في المنطقة في الآونة الأخيرة.

وقال البابا في تصريحات بعد صلاة في روما إنه شعر بحزن شديد لمقتل فلسطينيين خلال عمليات مكافحة الإرهاب الإسرائيلية ولمقتل يهود في إطلاق نار قرب كنيس على مشارف القدس يوم الجمعة.

وتابع "بألم شديد أتلقى الأنباء الواردة من الأرض المقدسة... دوامة الموت تزيد في كل يوم ولا تجدي إلا في القضاء على الثقة الهزيلة الموجودة بين هذين الشعبين".

وأضاف "أناشد الحكومتين والمجتمع الدولي وأطالبهم بإيجاد سبل أخرى تشمل الحوار والبحث المخلص عن السلام.. فورا ودون إضاعة أي وقت".

وتعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم السبت "برد قوي وسريع ودقيق" على هجوم نفيه يعقوب شمال القدس الشرقية وأرسل الجيش الإسرائيلي المزيد من القوات إلى الضفة الغربية المحتلة.

يأتي هجوم القدس بعد مداهمة إسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية أسفرت عن مقتل تسعة فلسطينيين بينهم سبعة مسلحين.

ولقي 31 فلسطينيا على الأقل حتفهم في الضفة الغربية منذ بداية الشهر ومن بينهم مسلحون ومدنيون

 

البابا فرنسيس بابا الفاتيكان في شرفته بالفاتيكان يوم الأحد. صورة لرويترز من الفاتيكان
29.01.2023
11:45

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يصل القاهرة في مستهل جولة شرق أوسطية يزور فيها مصر وإسرائيل والأراضي الفلسطينية  

مصر هي أول محطة لجولة وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلنيكن في الشرق الأوسط  فيما تشهد المنطقة سلسلة أحداث وهجمات أودت في الأيام الأخيرة بحياة أكثر من 31 فلسطينيا إضافة إلى 7 قتلى إسرائيليين. لكن لا يبدو أن المسؤول الأمريكي يحمل في جعبته ما يمكن أن يخفف من وطأة الاحتقان الشديد في ظل حكومة إسرائيلية هي الأكثر يمينية في تاريخ الدولة العبرية ووضع فلسطيني مُزْرٍ لاتملك سلطة الرئيس محمود عباس من أمره شيئا.   

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارته للجامعة الأمريكية بالقاهرة يوم الأحد

29.01.2023
11:14

كنائس القدس تدعو إلى التهدئة

دعا الأحد القادة الروحيون لأبرز كنائس القدس كلا من إسرائيل والسلطة الفلسطينية لوضع حد لمسلسل العنف في المنطقة إثر الهجمات التي أودت بحياة أكثر من 18 شخصا في الأيام الثلاثة الماضية.

وقال القادة الروحيون في بيان مشترك: "نحن بطاركة وقادة الكنائس في القدس ندعو جميع الأطراف في الأرض المقدسة لضبط النفس"

كما دعا البيان لإطلاق عملية سياسية تقوم على "مبادئ العدالة التي ستحقق السلام الدائم والرخاء للجميع" وفق تعبير القادة الروحيين لكنائس المدينةالمقدسة. 

29.01.2023
11:09

إسرائيل تغلق منزل الفلسطيني منفذ عملية إطلاق النار عند كنيس يهودي

أعلنت الشرطة الإسرائيلية يوم الأحد إغلاق منزل في القدس يعود لعائلة المسلح الفلسطيني الذي قتل سبعة أشخاص قرب كنيس يهودي على مشارف المدينة، وذلك بعدما توعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "برد سريع".

29.01.2023
10:55

بلينكن يزور الشرق الأوسط وسط تصعيد للعنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين

يبدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد في مصر جولة خاطفة على الشرق الأوسط وسط تصعيد كبير في أعمال العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيينن، ساعيا لاستخدام نفوذ الولايات المتحدة لمحاولة خفض حدّة التوتر.

وكانت الجولة التي ستقود بلينكن بعد القاهرة إلى القدس ورام الله الإثنين والثلاثاء، مقررة منذ فترة طويلة لكنها تتزامن مع تدهور شديد ومفاجئ في الوضع الأمني منذ بضعة أيام.