عشرات الألوف يحتجون في إسرائيل على خطط إصلاح القضاء

ISRAEL-PROTESTS-SS1:عشرات الألوف يحتجون في إسرائيل على خطط إصلاح القضاء
ISRAEL-PROTESTS-SS1:عشرات الألوف يحتجون في إسرائيل على خطط إصلاح القضاء Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

القدس (رويترز) - رغم الأمطار الغزيرة التي سقطت يوم السبت، شارك عشرات الآلاف من الإسرائيليين للأسبوع الخامس على التوالي في احتجاجات على خطط الحكومة الجديدة بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإدخال إصلاحات على النظام القضائي، وهي الخطط التي يقول منتقدون إنها تقوض نظام الضوابط الديمقراطية على الوزراء من قبل المحاكم.

ولاقت الخطط، التي تقول الحكومة إنها ضرورية للحد من تجاوز القضاة، معارضة شرسة من مجموعات، منها المحامون، وأثارت مخاوف بين كبار رجال الأعمال، مما أدى إلى توسيع الانقسامات السياسية العميقة بالفعل في المجتمع الإسرائيلي.

وقال مهندس البرمجيات دوف ليفنجليك (48 عاما) لرويترز في تل أبيب "أنا هنا الليلة احتجاجا على انتقال إسرائيل من بلد ديمقراطي إلى حكم استبدادي".

وأضاف "إنها وصمة عار، لن تصمد".

ويرفض نتنياهو الاحتجاجات ويصفها بأنها عدول من معارضي اليسار عن قبول نتائج انتخابات نوفمبر تشرين الثاني الماضي التي أفضت إلى واحدة من أكثر الحكومات انتماء لليمين في تاريخ إسرائيل.

ويقول المحتجون إنه سيتم تقويض الديمقراطية الإسرائيلية إذا نجحت الحكومة في تمرير الخطط التي ستشدد السيطرة السياسية على التعيينات القضائية وتحد من صلاحيات المحكمة العليا لإلغاء قرارات الحكومة أو قوانين الكنيست.

وقال هدار سيجال (35 عاما) لرويترز في تل أبيب "إنهم يريدون تمزيق النظام القضائي في إسرائيل، يريدون تمزيق الديمقراطية الإسرائيلية، ونحن هنا كل أسبوع مهما كان الطقس... للاعتراض عليها (الخطط) والنضال من أجل الديمقراطية الإسرائيلية".

وانضم زعيم المعارضة يائير لابيد إلى المظاهرات في مدينة حيفا الساحلية حيث قال إن المحتجين "جاءوا لإنقاذ بلادهم، وأتينا للاحتجاج معهم".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: لمدة 3 أيام.. مسؤول صيني يزور زعيم كوريا الشمالية في سيول

كيف أنقذت نبتة الخبيزة الغزيين في الشمال من المجاعة؟

لإجراء محادثات بشأن إنهاء التحالف الدولي.. رئيس الوزراء العراقي يتجه إلى الولايات المتحدة