لجنة عسكرية ليبية تقر آلية تنسيق لانسحاب القوات الأجنبية

UN-LIBYA-FORCES-WITHDRAWAL-AS5:لجنة عسكرية ليبية تقر آلية تنسيق لانسحاب القوات الأجنبية
UN-LIBYA-FORCES-WITHDRAWAL-AS5:لجنة عسكرية ليبية تقر آلية تنسيق لانسحاب القوات الأجنبية Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

تونس (رويترز) - قالت الأمم المتحدة يوم الأربعاء إن لجنة 5+5 العسكرية الليبية المؤلفة من عسكريين من الطرفين الرئيسيين للحرب الأهلية أقرت آلية تنسيق لانسحاب القوات الأجنبية بالتنسيق مع السودان والنيجر المجاورتين.

وأعلن عبد الله باتيلي مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا بعد اجتماع في مصر أن هذه الخطوة الإجرائية ستسمح بالتنسيق المشترك وتبادل البيانات لتسهيل الانسحاب الكامل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

ومع ذلك، لا تزال هناك عقبات سياسية كبيرة تحول دون اتخاذ المزيد من الخطوات الملموسة لسحب مئات المقاتلين الأجانب الذين يُعتقد أنهم موجودون في ليبيا بعد انضمامهم إلى أطراف مختلفة في الصراع.

وعلى الرغم من تراجع المواجهات المباشرة في ليبيا خلال السنوات الثلاث المنصرمة، فإن المواجهات السياسية من أجل السيطرة على الحكومة والوصول إلى موارد الدولة لا تزال مستمرة ولدى الكثير من الليبيين مخاوف من عودة الصراع للاحتدام.

وأفادت تقارير واردة من خبراء بالأمم المتحدة بأن الفصائل الرئيسية في شرق وغرب البلاد التي انخرطت في قتال من 2014 إلى 2020 نشرت مقاتلين من دول أفريقية وسوريا ومن شركة فاجنر الروسية الخاصة. كما نشرت تركيا قوات من سوريا بدعوة من الحكومة المعترف بها دوليا آنذاك.

ووفقا لبنود اتفاقية وقف إطلاق النار المبرمة في 2020 التي أدت إلى تشكيل لجنة 5+5، كان من المفترض أن تنسحب جميع القوات الأجنبية في غضون أشهر لكن يُعتقد أنه لم يغادر منها سوى عدد قليل جدا حتى الآن.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: على أنقاض المنازل المدمرة.. فلسطينيون ينتظرون الحصول على المساعدات لإطعام أطفالهم الجائعين

فيديو: احتجاجًا على "الإبادة الجماعية".. جندي أمريكي يضرم النار في نفسه أمام سفارة إسرائيل في واشنطن

شاهد: رافعًا علم إسرائيل.. رئيس البرازيل السابق بولسونارو وسط أنصاره في مظاهرة حاشدة بساو باولو