بيغوم تخسر الاستئناف لاستعادة الجنسية البريطانية بسبب التحاقها بتنظيم داعش

شميمة بيجوم، امرأة بريطانية سُحبت جنسيتها البريطانية بعد أن سافرت إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية، يوم الأربعاء 22 فبراير 2023.
شميمة بيجوم، امرأة بريطانية سُحبت جنسيتها البريطانية بعد أن سافرت إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية، يوم الأربعاء 22 فبراير 2023. Copyright PA/PA Media
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

وبعدما فرت من المعارك، وجدت الشابة نفسها في شباط/فبراير 2019 في مخيم سوري. وكانت حاملا بطفل توفي مما أثار انتقادات للحكومة البريطانية.

اعلان

أكد القضاء البريطاني الأربعاء إسقاط الجنسية عن شميمة بيغوم التي توجهت في سن الخامسة عشرة في 2015 إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وكانت لندن جردت الشابة من جنسيتها البريطانية في 2019، مشيرة إلى الأمن القومي في قضية أثرت بشكل خاص على الرأي العام بسبب صغر سنها. لكن شميمة بيغوم البالغة من العمر الآن 23 عامًا ولا تزال في سوريا، استأنفت القرار.

وبعدما فرت من المعارك، وجدت الشابة نفسها في شباط/فبراير 2019 في مخيم سوري. وكانت حاملا بطفل توفي مما أثار انتقادات للحكومة البريطانية.

وقد أعربت عن رغبتها في العودة إلى المملكة المتحدة لكن لندن جردتها من جنسيتها، فيما اعترضت عائلتها على هذا الإجراء.

وفي بداية 2020، رأت اللجنة الخاصة للنظر في الطعون في مجال الهجرة، أن القرار لا يجعل شميمة عديمة الجنسية لأنها مولودة لأبوين يحملانن جنسية بنغلادش.

لكن دكا رفضت استقبالها لأنها لم تتقدم يوما بطلب للحصول على جنسيتها.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مقتل عشرة فلسطينيين وجرح أكثر من 100 بمدينة نابلس في عملية للجيش الإسرائيلي

منظمة غير حكومية في أوروبا: الجزائر تتهم باحثا لدينا بنشر معلومات سرية

جدّة بريطانية تحيك مجسمات من الصوف لمعالم شهيرة