Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

رئيس الوزراء الصيني يقول إن نمو بلاده يشهد "زخماً قوياً" رغم الظروف الدولية الصعبة

رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ
رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ Copyright Mark Schiefelbein/Copyright 2023
Copyright Mark Schiefelbein/Copyright 2023
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

وضعت الحكومة الصينية هدف نمو لهذا العام بلغ "حوالى 5 %"، وهو الأضعف منذ عقود، فيما أشارت إلى أنه "لن يكون من السهل" بلوغه.

اعلان

قال رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ الخميس، إن نمو بلاده يشهد "زخماً قوياً" رغم الظروف الدولية الصعبة، متعهداً دعم الشركات التي أثقلت كاهلها سياسة صفر كوفيد.

وكان تشيانغ يتحدث في منتدى بواو من أجل آسيا المنعقد في جزيرة هاينان في جنوب الصين. وهذه هي أول كلمة يلقيها في مؤتمر دولي منذ تعيينه في المنصب مطلع آذار/مارس.

وقال تشيانغ أمام عشرات القادة الأجانب وصناع السياسات ورجال الأعمال "إن زخم النمو الاقتصادي الصيني ووضعه قويان".

وأضاف أن "الوضع في آذار/مارس سيكون أفضل مما كان عليه في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير" في إشارة إلى التخلي نهاية عام 2022 عن القيود الصارمة لمكافحة كوفيد التي أثرت بشدة على الاقتصاد.

ووضعت الحكومة الصينية هدف نمو لهذا العام بلغ "حوالى 5 %"، وهو الأضعف منذ عقود، فيما أشارت إلى أنه "لن يكون من السهل" بلوغه.

وفي خطابه الخميس، أكد تشيانغ أن حكومته ستقدّم دعما إضافيا للقطاع الخاص الذي كان في مرمى الهيئات الناظمة. وقال "سنطلق سلسلة من الإجراءات الجديدة لتوسيع الوصول إلى الأسواق" دون أن يقدم المزيد من التفاصيل.

وأضاف "سنعمل على تحسين بيئة الأعمال... حتى تتحسن مؤسسات الدولة وتتحلى الشركات الخاصة بالشجاعة للمضي قدما وأن تكون للشركات الأجنبية رغبة في الاستثمار".

وفي سياق التوترات مع الولايات المتحدة، دعا رئيس الوزراء الصيني أيضاً إلى "معارضة سوء استخدام العقوبات الأحادية" وكذلك "المواجهة بين التكتلات وحرب باردة جديدة".

وتندد الصين بانتظام بالعقوبات الغربية، خصوصا الأمريكية منها، ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية، قائلة إنه من غير المحتمل أن تكون حلا للمشكلة. وتابع "نحن نلتزم حل النزاعات والخلافات مع الدول الاخرى بوسائل سلمية والعمل المشترك على حماية السلام في العالم".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بعد خلاف علني نادر.. بلينكن يؤكد لنظيره الإسرائيلي "أهمية" العلاقات الثنائية

الفاتيكان يستنكر التجاوزات الاستعمارية في تاريخ الكنيسة

بأقل من دولار..صيني يشتري أوراقاً قديمة ويعثر بينها على وثائق سرّية عسكرية