Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

بكين تحذر واشنطن وسيول من "إثارة مواجهة" مع بيونغ يانغ

أعلام أمريكية وصينية
أعلام أمريكية وصينية Copyright MARK SCHIEFELBEIN/AFP
Copyright MARK SCHIEFELBEIN/AFP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ: "يتعين على جميع الأطراف مواجهة جوهر قضية شبه الجزيرة (الكورية) والقيام بدور بناء في تعزيز تسوية سلمية للقضية"، داعية إلى وقف "الإثارة المتعمدة للتوترات والمواجهة والتهديدات".

اعلان

حذّرت بكين الخميس واشنطن وسيول من "إثارة مواجهة" مع كوريا الشمالية، بعدما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الكوري الجنوبي يون سوك يول إن أي هجوم نووي تطلقه كوريا الشمالية "سيفضي إلى نهاية" نظامها.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ "يتعين على جميع الأطراف مواجهة جوهر قضية شبه الجزيرة (الكورية) والقيام بدور بناء في تعزيز تسوية سلمية للقضية".

ودعت إلى وقف "الإثارة المتعمدة للتوترات والمواجهة والتهديدات".

خلال قمة في واشنطن الأربعاء، وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الكوري الجنوبي يون سوك يول تحذيرًا رسميًا إلى كوريا الشمالية من أن أي هجوم نووي من جانبها سيؤدي إلى "نهاية" نظام بيونغ يانغ.

وكثف الرئيسان خلال مؤتمر صحافي مشترك في ختام محادثاتهما في البيت الأبيض من التحذيرات الموجهة إلى بوينغ يانغ مشددين على تعزيز وسائل الردع و"تحالفهما الثابت الذي تم في زمن الحرب ونما في زمن السلم" على ما أكد بايدن.

الخميس، نددت بكين بهذا القرار، معتبرة أن واشنطن "تتجاهل الأمن الإقليمي وتصرّ على استغلال قضية شبه الجزيرة لخلق توتر".

وأضافت المتحدثة ماو نينغ: "ما تفعله الولايات المتحدة يثير مواجهة بين المعسكرات ويقوّض نظام عدم الانتشار النووي والمصالح الاستراتيجية للدول الأخرى".

ورأت أن التحركات الأمريكية "تؤدي إلى تفاقم التوترات في شبه الجزيرة وتقويض السلام والاستقرار الإقليميَين وتتعارض مع هدف نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية اليوم الخميس إن الولايات المتحدة تواصل تعزيز انتشارها العسكري في بحر الصين الجنوبي وتؤدي عمدًا إلى تصعيد التوترات الإقليمية.

جاءت تصريحات المتحدث تان كه في ردًا على تقارير إعلامية عن بيان مشترك بين الولايات المتحدة والفلبين يرفض مزاعم السيادة البحرية الصينية و"الأنشطة الاستفزازية" لبكين في بحر الصين الجنوبي.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

السلطات الصينية تستجوب موظفين في شركة أمريكية للاستشارات

"أطلبوا المصالحة ولو في الصين.. بكين تجمع فتح وحماس فهل تنجح فيما عجز عنه الأشقاء؟

فيضانات الصين تودي بحياة 20 شخصًا وتخلف عشرات المفقودين