البيت الأبيض يناشد الأمريكيين مغادرة السودان في غضون 48 ساعة

عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان
عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان Copyright PO Phot Aaron Hoare/UK Ministry of Defence via AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وافقت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في وقت سابق على وقف لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام كان من المقرر أن ينتهي في وقت متأخر من مساء اليوم الخميس.

اعلان

دارت يوم الأربعاء رحى معركة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على أطراف العاصمة الخرطوم في تقويض لهدنة في الصراع المستمر منذ 11 يومًا لكن الجيش أبدى استعداده لتمديد وقف إطلاق النار.

وقال الجيش في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء إن قائده الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أعطى موافقته المبدئية على خطة لتمديد الهدنة لمدة 72 ساعة أخرى وإرسال مبعوث عسكري إلى جوبا عاصمة جنوب السودان لإجراء محادثات.

ووافقت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في وقت سابق على وقف لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام كان من المقرر أن ينتهي في وقت متأخر من مساء اليوم الخميس. ولم يصدر على الفور رد من قوات الدعم السريع على الاقتراح المقدم من الهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) وهي تكتل لدول شرق أفريقيا.

تابعوا أبرز الأحداث في السودان:

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير يوم الخميس إن الوضع في السودان قد يتفاقم في أي لحظة، وإنه يتعين على الأمريكيين المغادرة في غضون ما بين 24 و48 ساعة قادمة.

وقالت جان-بيير إن الإدارة الأمريكية قلقة حيال انتهاكات وقف إطلاق النار في السودان، وإن وزارة الخارجية الأمريكية نشرت موظفين قنصليين بصورة مبدئية، مضيفة أن تحسن الوضع أمر مستبعد.

إلى ذلك قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الخميس إن عددا قليلا نسبيا فحسب من الأمريكيين يسعون لمغادرة السودان في الوقت الحالي، وإنه لا تزال رحلات جوية دولية تغادر البلاد، وذلك ردا على سؤال بشأن عمليات إجلاء عسكرية عن طريق البحر.

وقال البريغادير جنرال باتريك رايدر "نعمل عن كثب مع وزارة الخارجية لتحديد عدد الأمريكيين الذين يريدون مغادرة السودان".

وأضاف "حتى الآن، المؤشرات التي لدينا هي أن هذه الأرقام صغيرة نسبيا. ومع ذلك، فإننا ندرك إمكانية تغير ذلك بسرعة"

من ناحيته أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس أن بلاده "تعمل بجدّ" مع طرفي النزاع في السودان لتمديد الهدنة التي تنتهي مفاعيلها بنهاية اليوم.

وقال بلينكن للصحافيين "نحن نعمل بجدّ لتمديد وقف إطلاق النار" بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، والذي بدأ الثلاثاء لمدة 72 ساعة.

 قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يوم الخميس إن السفير البريطاني في السودان يتحدث مع الطرفين المتناحرين في البلاد لحثهما على تمديد وقف إطلاق النار المستمر 72 ساعة والذي ينتهي مساء الخميس.

وأضاف للصحفيين "السفير البريطاني يواصل التحدث مع الطرفين المتحاربين في السودان. وفي هذا الإطار، نؤيد بالطبع تمديد وقف إطلاق النار ونضغط لتحقيق ذلك"

قالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند يوم الخميس إن بلادها نفذت أول رحلة إجلاء لها من السودان، وإنها تعمل على إخراج المزيد من الكنديين من هناك في أسرع وقت ممكن.

وتسارع الدول على مستوى العالم لإخراج الدبلوماسيين والمواطنين الأجانب من السودان بعد اندلاع صراع بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية. وأدى القتال إلى مقتل المئات وتدمير مستشفيات وحوّل أحياء سكنية إلى مناطق حرب.

وجرى إجلاء حوالي 180 كنديا من المنطقة في وقت سابق بمساعدة دول أخرى فيما تعمل الحكومة الاتحادية على تنفيذ عملياتها الخاصة لإجلاء المدنيين.

وقالت أناند في مؤتمر صحفي "يمكنني أن أؤكد أن أول رحلة إجلاء كندية من السودان تمت باستخدام طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية الكندية".

ويوجد نحو 1800 كندي في السودان، منهم 700 على الأقل طلبوا المساعدة من حكومة بلادهم.

وأوضحت أناند أن غالبية الكنديين موجودون في العاصمة السودانية وأن جهود إجلائهم برا أو بحرا "تزيد بشكل كبير من الوقت الذي قد يتعرضون فيه للخطر".

ويتركز معظم القتال في الخرطوم حيث تنتشر قوات الدعم السريع في مناطق سكنية.

اعلان

وتابعت أناند "في اللحظة التي نتحدث فيها يجري التخطيط لضمان إمكانية إجلاء أكبر عدد ممكن من الكنديين في أسرع وقت ممكن"

ألآلاف يدخلون إلى مصر فرارا من المعارك في السودان:

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان يوم الخميس إن نحو 16 ألف شخص عبروا الحدود من السودان إلى مصر بينهم 14 ألف سوداني.

وقُتل المئات في حوالي أسبوعين من الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في صراع على السلطة يهدد بزعزعة استقرار المنطقة على النطاق الأوسع.

  • "أطباء السودان": 69% من مستشفيات مناطق الاشتباكات خارج الخدمة

أعلنت نقابة أطباء السودان، الخميس، أن 69% من المستشفيات في مناطق الاشتباكات متوقفة عن الخدمة.

جاء ذلك في بيان صادر عن النقابة، في ظل استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" في مناطق متفرقة من البلاد.

اعلان

وقالت النقابة، إن "69% من المستشفيات في مناطق الاشتباكات المحصورة لدينا متوقفة عن الخدمة".

وأضافت أنه "من أصل 86 مستشفى أساسي في العاصمة والولايات يوجد 60 مستشفى متوقف عن الخدمة".

وأفادت بأن "14 مستشفى تم قصفها، و19 مستشفى تعرضت للإخلاء القسري".

  • وزير الخارجية البريطاني: قد لا نكون قادرين على مواصلة إجلاء مواطنينا من السودان

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن بريطانيا قد لا تكون قادرة على مواصلة إجلاء مواطنيها في السودان عندما ينتهي وقف إطلاق النار، وهو أمر من المقرر حدوثه في وقت لاحق اليوم الخميس.

وأكد أن عليهم محاولة الوصول على الفور للرحلات الجوية البريطانية التي تغادر البلاد.

اعلان
  • فرنسا تنفذ عمليات إجلاء جديدة من السودان

قالت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الخميس إن باريس أجلت المزيد من الأشخاص من السودان، مضيفة أن من تم إجلاؤهم شملوا أيضًا مواطنين من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وإثيوبيا وهولندا وإيطاليا والسويد.

وأضافت الوزارة أن فرنسا أجلت حتى الآن 936 شخصًا من السودان.

  • الصين ترسل سفن بحريتها لإجلاء رعاياها من السودان

أعلنت وزارة الدفاع الصينية الخميس أن الصين أرسلت سفن قوتها البحرية إلى السودان لمساعدة رعاياها على مغادرة هذا البلد الواقع في شمال شرق إفريقيا ويشهد حالة من الفوضى حاليا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تان كيفي في بيان الخميس إن "تدهور الوضع الأمني في السودان مستمر".

وأضاف: "من أجل حماية أرواح وممتلكات المواطنين الصينيين" أرسلت البحرية الصينية الأربعاء سفنًا "لاستعادة وإجلاء" الرعايا الصينيين من الدولة الإفريقية.

اعلان
  • بلينكن ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يبحثان وقف القتال في السودان

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن الوزير أنتوني بلينكن بحث مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد التعاون لوضع حد للقتال في السودان بصفة دائمة.

  • كندا تعتزم إرسال نحو 200 جندي لدعم عمليات الإجلاء من السودان

قالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند اليوم الأربعاء إن بلادها ستنشر نحو 200 جندي لتنسيق عمليات الإجلاء من السودان الذي يشهد صراعًا حاليًا، في الوقت الذي أعلنت فيه أوتاوا إجلاء نحو 180 كنديًا.

وقالت الحكومة الكندية إنه يوجد نحو 1800 كندي في السودان، 700 منهم تقريبًا طلبوا مساعدة وزارة الخارجية.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في وقت سابق اليوم الأربعاء إنه تم إجلاء نحو 180 كنديًا من المنطقة بمساعدة دول أخرى، مضيفة أن الحكومة الاتحادية تعمل على بدء عمليتها الخاصة لإجلاء المدنيين.

  • الجيش السوداني يبدي موافقة مؤقتة على تمديد الهدنة في البلاد

  • قال الجيش السوداني في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء إن قائده الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أعطى موافقته المبدئية على خطة لتمديد الهدنة لمدة 72 ساعة أخرى وإرسال مبعوث عسكري إلى جوبا عاصمة جنوب السودان لإجراء محادثات.

ولفت الجيش إلى أن "رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي عملوا على اقتراح يتضمن تمديد الهدنة وإجراء محادثات بين الطرفين".

اعلان

وجاء في بيان الجيش أن البرهان أبدى "موافقته المبدئية على ذلك وشكر ممثلي المنظمة علي مساعيهم واهتمامهم بالأزمة الحالية".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فيديو: تواصل عمليات إجلاء الأجانب من السودان ولا حل في الأفق

عام من الحرب في السودان.. ملايين النازحين في تشاد يواجهون خطر المجاعة

فيديو: السودان على حافة المجاعة بعد عام من حرب أهلية دموية