تغطية مباشرة للقمة العربية.. الرئيس السوري بشار الأسد: نأمل أن يكون هذا الاجتماع بداية مرحلة جديدة

خلال اجتماع وزراء الخارجية الأربعاء الماضي
خلال اجتماع وزراء الخارجية الأربعاء الماضي   -  Copyright  صفحة رئاسة الجمهورية السورية
بقلم:  يورونيوز

انطلقت القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين، اليوم، الجمعة، في جدة السعودية، ويأمل المشاركون فيها من أن تنعكس إيجاباً على عدّة ملفات ساخنة في المنطقة أبرزها اليمن والسودان.

انطلقت في جدة، عصر الجمعة، القمة العربية العادية في دورتها الثانية والثلاثين، بحضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كضيف شرف، والرئيس السوري بشار الأسد بعد غياب 12 عامًا.

وبدأت أعمال القمة بكلمة لرئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، شدد فيها على الحرص على توحيد الصف العربي، مرحباً بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، ومثمنا جهود السعودية لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية.

كما طالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني ووضع حد لسياسة الاستيطان الإسرائيلي.

ودعا الأشقاء في السودان إلى تغليب مصلحة الوطن والاحتكام للحوار، وتجنب الانزلاق إلى دوامة العنف.

19.05.2023
16:14

ممثل السودان: الجيش مستمر في معركة الكرامة ضد التمرد

أكد ممثل السودان دفع الله الحاج أن "الجيش السوداني مستمر في معركة الكرامة ضد التمرد"، لافتًا إلى أن "قوات الدعم السريع تدعي زيفًا دعمها للتحول الديمقراطي".

وقال: " قوات الدعم السريع تسللت إلى الأحياء السكنية واحتجزت مدنيين أبرياء".

وأضاف: "قوات الدعم السريع ارتكبت جرائم ضد الإنسانية ولم تلتزم بكل اتفاقات الهدنة".

19.05.2023
16:05

رئيس مجلس القيادة اليمني: نثق في أن قمة جدة ستمثل منعطفًا هامًا لتجاوز الأزمات والتحديات

أكد رئيس مجلس القيادة اليمني رشاد العليمي أنه "يجب إنهاء الانقلاب ضد مؤسسات الدولة اليمنية"، لافتًا إلى أن "الشعب اليمني لا يزال يعاني من ويلات الحرب".

وقال: "نثق في أن قمة جدة ستمثل منعطفًا هامًا لتجاوز الأزمات والتحديات".

وأضاف: "نأمل أن تنعكس التفاهمات بين السعودية وإيران إيجابا على اليمن".

19.05.2023
16:02

رئيس المجلس الرئاسي الليبي: ندعم رحيل كافة المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي "أننا نسعى إلى إنجاز استحقاق الانتخابات خلال العام الحالي".

ولفت المنفي إلى "أننا ننسق مع بعثة الأمم المتحدة لتوحيد القوات المسلحة الليبية"، قائلًا: "ندعم رحيل كافة المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا".

19.05.2023
15:55

رئيس الحكومة اللبنانية من القمة العربية: نتطلع إلى رعاية السعودية للبنان

أكّد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي خلال مشاركته في القمة العربية المنعقدة في جدة، اليوم الجمعة، على دور المملكة العربية السعودية في احتضان العرب.

وشدد على "احترام لبنان لكافة القرارات الدولية المتتالية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي وقرارات الجامعة العربية وميثاقها والالتزام بتنفيذ قراراتها".

وأضاف: "كذلك، أؤكد أيضاً باسم كل لبنان احترام مصالح الدول الشقيقة وسيادتها وأمنها الاجتماعي والسياسي، ومحاربة تصدير الممنوعات اليها وكل ما يسيء إلى الاستقرار فيها".

كذلك، أكد ميقاتي تطلع لبنان إلى رعاية المملكة له ليتكمن من النهوض مجدداً، وقال متوجهاً إلى القادة العرب: "شُدُّوا أيها الأشقاء عَضُدَ لبنان الذي سيبقى برعايتكم ، وكما عهدتموه، جامعاً للعرب".

19.05.2023
15:48

رئيس الوزراء العراقي: نرحّب بعودة سوريا إلى مكانها الطبيعي

رحّب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع ​السوداني، في كلمته في ​القمة العربية​ المنعقدة في مدينة ​جدة​ ​السعودية، بـ"عودة سوريا إلى مكانها الطبيعي وهي خطوة دعمناها منذ البداية".

واعتبر أنه "ينبغي العمل من أجل منع انزلاق السودان للتناحر ونرحب بمبادرات الحل"، مؤكدًا "الحق الفلسطيني في الأرض والسيادة، وفي إقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف".

كما رحّب بـ"التقارب السعودي الإيراني بما يعود على أمن واستقرار المنطقة".

ولفت إلى "أننا نتطلع لحضور الزعماء العرب لقمة 2025 التي تستضيفها العاصمة العراقية بغداد".

19.05.2023
15:34

ولي عهد الكويت: التفاهمات بين السعودية وإيران ستنعكس إيجابًا على المنطقة

اعتبر ولي عهد الكويت مشعل الأحمد الصباح أن "التفاهمات بين السعودية وإيران ستنعكس إيجابًا على المنطقة"، لافتًا إلى أن "الاضطرابات العالمية لها تبعات خطيرة وتحتم علينا وضع آليات مناسبة لمواجهتها".

وشدد الأحمد الصباح على "أننا نجدد تأييدنا لقرار الجامعة العربية بعودة سوريا إلى بيت العرب"، لافتًا إلى "أننا نرفض أي تدخل خارجي في الشأن السوري". وقال: "ندعم عودة سوريا لدورها المؤثر عربيًا وإقليميًا".

فلسطينيًا، اعتبر ولي عهد الكويت أن "الانتهاكات الإسرائيلية تمس الوضع التاريخي للقدس"، وقال: "نتمسك بمبادرة السلام العربية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة".

19.05.2023
15:23

الرئيس السوري بشار الأسد: هناك عناوين عديدة تهدّد مستقبلنا وتنتج أزماتنا

أكّد الرّئيس السّوري بشار الأسد، في كلمته خلال القمّة العربيّة في دورتها الـ32 في جدّة السّعوديّة، أنّ "علينا أن نبحث عن العناوين الكبرى الّتي تهدّد مستقبلنا وتنتج أزماتنا، كي لا نغرق ونغرق الأجيال القادمة بمعالجة النّتائج لا الأسباب".

وأشار إلى أنّ "العناوين كثيرة لا تتسع لها كلمات ولا تكفيها قمم، لا تبدأ عند جرائم الكيان الصهيوني المنبوذ عربياً ضد الشعب الفلسطيني المقاوم، ولا تنتهي عند الخطر العثماني، ولا تنفصل عن تحدي التنمية كأولوية قصوى لمجتمعاتنا النامية".

واعتبر أنّ "هنا يأتي دور الجامعة العربية لمناقشة القضايا المختلفة ومعالجتها شرط تطوير منظومة عملها".

19.05.2023
15:22

الرئيس التونسي قيس سعيد: ثابتون على عدم الانخراط في أي تحالف ضد آخر

أشار الرئيس التونسي ​قيس سعيد​، في كلمته في ​القمة العربية​ المنعقدة في مدينة جدة ​السعودية، إلى أن "​فلسطين​ لا تزال تقدم الشهداء والجرحى للتحرر من الاحتلال الإسرائيلي".

وقال: "آن للإنسانية أن تضع حدًا لهذه المظلمة المسلحة على فلسطين في ظل صمت العديد من العواصم".

ورأى أنه "لا يجب أن يتشكل العالم مجددًا على حساب أمتنا ومقدرات شعوبنا، نريد أن نكون شركاء لمن يريدون ترتيب العالم من جديد، ونرفض أن نكون ضحايا لنظام عالمي جديد لا نشارك في ترتيبه".

وأكد أن "تونس ثابتة على مواقفها واستقرار قراراها الوطني، وعلى عدم الانخراط في أي تحالف ضد آخر".

وأضاف: "نرحب بعودة سوريا للحضن العربي بعد إحباط مخطط تقسيمها"، آملًا أن "يستعيد اليمن سعادته والقضاء على الانقسام، وكذلك وقف سفك الدماء في ​السودان​".

19.05.2023
15:07

الرئيس الفلسطيني: يجب تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، القادة العرب إلى دعم تنفيذ قرار الجمعية العامة الأخير، "وتقديم المرافعة المكتوبة من قبل دولهم أمام محكمة العدل الدولية، لإصدار رأيها الاستشاري وفتواها حول قانونية وشكل وأهلية النظام الذي أقامته إسرائيل على أرض فلسطين".

وأكد عباس "رفض استمرار استباحة سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا ومقدساتنا"، مطالبًا المجتمع الدولي بـ"محاسبة إسرائيل على جرائمها بحق شعبنا وتوفير الحماية الدولية له".

وأشار الرئيس الفلسطيني إلى أن "إسرائيل تتنكر للاتفاقات الموقّعة والقرارات الأممية وتتمسك بمشروع صهيوني استعماري بديل يقوم على استمرار الاحتلال والتطهير العرقي والفصل العنصري، وأن حكوماتها المتعاقبة تتحدى الشرعية الدولية من خلال إجراءاتها أحادية الجانب وسياساتها الاستيطانية ومشاريع الضم العنصرية، وقوانينها الفاشية".

19.05.2023
15:07

ملك البحرين: ندعم حق الشعب الفلسطيني

شدد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة على أن "نهج السلام لا بديل عنه"، مرحبًا بعودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وقال: "ندعم حق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة"، آملًا في نجاح جهود حل الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

المصادر الإضافية • وكالات

مواضيع إضافية