Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

دراسة: النقل والزراعة والاستخدامات المنزلية من أكبر مسببات الوفاة بتلوث الهواء

التلوث الناتج عن القطاع الصناعي في أوروبا
التلوث الناتج عن القطاع الصناعي في أوروبا Copyright Martin Meissner/Copyright 2018 The AP. All rights reserved.
Copyright Martin Meissner/Copyright 2018 The AP. All rights reserved.
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أفادت دراسة أجراها معهد (Global Health Institution) ومقره مدينة برشلونة الإسبانية بأن الوقود الأحفوري الناتج عن الاستخدامات المنزلية، بالإضافة إلى التلوث الناتج عن الماكينات الزراعية ووسائل النقل، من أكثر العوامل التي تؤدي إلى حدوث وفيات بسبب تلوث الهواء.

اعلان

وقالت الدراسة إن غاز ثاني أوكسيد النيتروجين الذي يولده الوقود الأحفوري ومركبات النقل المختلفة، يقف وراء 50% من تلك الوفيات الناتجة عن تلوث الهواء.

وأجريت الدراسة بتحليل البيانات المتعلقة بجودة الهواء في 857 مدينة أوروبية وأظهرت أن أكبر مساهم في زيادة نسبة  وفيات تلوث الهواء هو الانبعاثات من المنازل، بنسبة 22.7٪.

تلاها القطاع الزراعي في المرتبة الثانية  بنسبة 18%، ثم الصناعة (13.8٪) والنقل (13.5٪) وقطاع الطاقة (10٪)، بالإضافة إلى المصادر الطبيعية (8.8٪) والشحن (5.5٪).

وطبقاً للدراسة، ترتبط الأنشطة المنزلية الأكثر مساهمة في تلوث الهواء بالتدفئة واستخدام المواقد، خاصة في المدن التي يسود فيها استخدام الغاز والفحم لتلك الأغراض.

AP Photo
تلوث الهواء في أوروباAP Photo

وقالت ساشا خومينكو، الباحثة بمعهد الصحة العالمية والمشاركة في الدراسة: "نعلم من المؤلفات العلمية أن معظم الجسيمات الموجودة على مستوى المنازل تعود إلى إلى الكتلة الحيوية وحرق الفحم للتدفئة، وبدرجة أقل، الأنظمة القائمة على الوقود الأحفوري لتوليد الحرارة والماء الساخن وأفران الغاز".

وأضافت الدراسة أن قطاع النقل يساهم بنسبة 48.5% في الوفيات بسبب تلوث الهواء، بالإضافة إلى قطاعات أخرى مثل الصناعة بمعدل 15% وقطاع الطاقة (14.7%) والإسكان (10.3%) والشحن (9.7%).

وقال مارك نويفنهويزن، مدير مبادرة التخطيط الحضري والبيئة بمعهد الصحة العالمية: "يجب اتخاذ تدابير أكثر جرأة للحد بشكل كبير من التلوث والوفيات المرتبطة بحركة المرور، والتي تظل المصدر الرئيسي للانبعاثات".

وأضاف: "وفي الوقت نفسه، يجب تبنّي سياسات تهدف للتخفيف من المصادر الأخرى لانبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين مثل تنظيم الانبعاثات من الصناعة والشحن، والحد من حرق الكتلة الحيوية في المنازل والانبعاثات من الزراعة والثروة الحيوانية".

ويتم توليد غاز ثاني أكسيد النيتروجين أثناء عمليات الاحتراق، بشكل أساسي من المركبات ذات المحركات، وأيضاً في المنشآت الصناعية أو منشآت توليد الطاقة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

دراسة: إنجاب ثلاث بنات دون صبيان له تأثير سلبي على رفاه الأمهات

شاهد: رجل طاجيكي ينتزع سلاح شرطي في مطار كيشيناو ويقتل عنصري أمن مولدافيين

شاهد: اشتعال النيران في شاحنة تنقل 5000 غالون من الوقود في تكساس