Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

ما سبب انسحاب ولاية فيكتوريا من استضافة دورة ألعاب الكومنولث 2026؟

رفع أعلام الدول المشاركة في الحفل الختامي لألعاب الكومنولث 2018 في جولد كوست، أستراليا، 15 أبريل، 2018.
رفع أعلام الدول المشاركة في الحفل الختامي لألعاب الكومنولث 2018 في جولد كوست، أستراليا، 15 أبريل، 2018. Copyright Mark Schiefelbein/AP.
Copyright Mark Schiefelbein/AP.
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعلنت ولاية فيكتوريا الأسترالية الثلاثاء انسحابها من استضافة النسخة الثالثة والعشرين من دورة ألعاب الكومنولث المقررة عام 2026، وذلك لأسباب تتعلق بالتكلفة وفق ما أفادت.

اعلان

وقال رئيس وزراء الولاية دانيال أندروز إن التكلفة الأولية المقدرة بملياري دولار أسترالي (1.36 مليار دولار أميركي) سترتفع لتصل على الأرجح إلى قرابة 7 مليار دولار أسترالي، وهو ما وصفه بأنه "كثيراً جداً حقاً".

وقال في مؤتمر صحافي "أجريت الكثير من المكالمات الصعبة، اتخذت الكثير من القرارات الصعبة جداً في هذه الوظيفة. هذا (القرار) ليس واحداً منها. بصراحة، 7 مليارات دولار لحدث رياضي، لن نفعل ذلك".

وتابع "لن أسحب أموالاً من المستشفيات والمدارس لاستضافة حدث تبلغ تكلفته ثلاثة أضعاف التكلفة المقدرة والميزانية التي وضعت له العام الماضي. لن نمضي قدماً باستضافة الألعاب في فيكتوريا عام 2026. لقد أبلغنا سلطات ألعاب الكومنولث بقرار السعي لإنهاء العقد".

واعتبر اتحاد ألعاب الكومنولث قرار ولاية فيكتوريا "مخيباً جداً للآمال"، مضيفاً أنه يدرس خياراته.

وأوضح في بيان "نقوم بالتشاور بشأن الخيارات المتاحة لنا ونبقى ملتزمين بإيجاد حل لألعاب 2026 يكون في مصلحة رياضيينا وحركة الكومنولث الرياضية الأوسع".

وكان من المقرر إقامة الحدث الذي ينظم كل أربعة أعوام ويشارك فيه رياضيون من دول كانت جميعها تقريباً أقاليم سابقة للإمبراطورية البريطانية، عبر العديد من المراكز الإقليمية في الولاية، بينها جيلونغ، بالارات وبنديغو، ولكل منها قرية خاصة بها للرياضيين.

وكان من المأمول أن تترك إرثاً للرياضة الإقليمية، مع إنشاء مرافق جديدة في المراكز المضيفة.

وكانت فيكتوريا المرشحة الوحيدة لاستضافة ألعاب 2026 التي بات مصيرها في مهب الريح بعد انسحاب الولاية الأسترالية.

ويستقطب الحدث عادة أكثر من 4 آلاف رياضي من 54 دولة عضو في الكومنولث، وقد أقيمت النسخة الماضية عام 2022 في برمنغهام الإنكليزية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

كيف يتأثر العالم بعرقلة ممر تصدير الحبوب الأوكرانية؟

في مشهد يحبس الأنفاس.. رياضية تتسلق حبلاً شاهقاً في جوف برج إيفل وتحطم الرقم القياسي

جمعوا نحو مليوني دولار للأونروا.. تظاهرة رياضية حاشدة في نيويورك دعماً لغزة