Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

قرغيزستان تعيد مائة من نساء وأطفال الجهاديين من مخيمات اعتقال في سوريا

مخيم كفر عروق للاجئين في محافظة إدلب السورية. 2021/01/28
مخيم كفر عروق للاجئين في محافظة إدلب السورية. 2021/01/28 Copyright Ghaith Alsayed/AP
Copyright Ghaith Alsayed/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعلنت قرغيزستان الأربعاء إعادة مئة من نساء وأطفال الجهاديين من مخيمات اعتقال في سوريا، في ثالث عملية من نوعها يقوم بها هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى، المنطقة التي انضم منها آلاف المواطنين إلى التنظيمات الجهادية.

اعلان

قالت وزارة خارجية قرغيزستان في بيان "في 30 آب/اغسطس 2023، تم نقل 31 امرأة و64 طفلا من رعايا قرغيزستان من سوريا" دون تحديد عدد مواطنيها الذين لا يزالون في هذه المخيمات في شمال شرق سوريا.

وأضافت الوزارة أن قرغيزستان "ممتنة للولايات المتحدة لمساعدتها الكاملة ودعمها اللوجستي" في هذه العملية، وشكرت أيضا منظمة يونيسف والصليب الأحمر. 

وهذه هي عملية الإعادة الثالثة لرعايا من قرغيزستان من سوريا او العراق بعد عمليتين في آذار/مارس 2021 (79 طفلا) وفي شباط/فبراير 2023 (59 امرأة وطفلا).

وكان آلاف الأشخاص من جمهوريات آسيا الوسطى السوفياتية السابقة - قرغيزستان وكازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان- انضموا خصوصا في سنوات 2013-2015، إلى مختلف التنظيمات الجهادية في سوريا والعراق بينها تنظيم داعش.

ومنذ سقوط التنظيم المتطرف عام 2019، أصبحت مسألة إعادة عائلات الجهاديين إلى وطنهم حساسة في الكثير من البلدان مثل فرنسا التي قررت، بحسب مصدر دبلوماسي، وقف عمليات الإعادة الجماعية بعد نقل 169 طفلا و57 امرأة.

وقامت دول آسيا الوسطى التي تواجه بانتظام عدم استقرار، وتشعر بالقلق من عودة حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان المجاورة، بعدة عمليات من هذا النوع. ودولة قرغيزستان الجبلية والفقيرة حليفة لروسيا، وتحدث تقاربا مع الصين أيضا.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فيديو: محتجون سوريون يمزقون صوراً ويسقطون تمثالاً لحافظ الأسد في السويداء

مقتل مسؤول بارز في داعش بغارة أمريكية في سوريا

قوات الأمن الروسية تقتحم مركز اعتقال وتقتل سجناء احتجزوا ضابطين في روستوف أون دون جنوب البلاد