المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وفاة الممثلة الإيطالية مونيكا فيتي عن عمر ناهز الـ90 عاما

euronews_icons_loading
وفاة الممثلة الإيطالية مونيكا فيتي عن عمر ناهز الـ90 عاما
حقوق النشر  Anonymous/AP1964
بقلم:  يورونيوز

توفيت الممثلة الإيطالية مونيكا فيتي التي اشتُهرت خصوصا بأدوارها في أفلام مواطنها مايكل أنجيلو أنتونيوني، عن عمر ناهز الـ90 عاما، على ما أعلن وزير الثقافة داريو فرانشيسكيني الأربعاء.

وكتب الوزير في بيان "وداعا مونيكا فيتي، وداعا لملكة السينما الإيطالية. اليوم يوم حزين حقا، إذ نودع خلاله فنانة عظيمة وإيطالية عظيمة".

وحققت فيتي بنظرتها الهادئة المفعمة بالشجن وصوتها الأجش الساحر، شهرة عالمية بفضل فيلم "L'Avventura" ("المغامرة") الدرامي عام 1960 والذي تؤدي فيه دور امرأة معذبة تتقرب من حبيب صديقتها المفقودة.

اكتشفت فيتي المولودة في روما في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 1931، شغفها بالمسرح خلال الحرب العالمية الثانية، من خلال أدائها شخصيات من الدمى لتسلّي عائلتها.

وروت فيتي في إحدى مقابلاتها بشأن تلك المرحلة "فيما كانت القنابل تتساقط، عندما اضطررنا للنزول إلى الملاجئ، كنا نرتجل أنا وأخي الصغير مسرحيات صغيرة للترفيه عمّن حولنا".

بعد تخرجها من الأكاديمية الوطنية للفنون المسرحية في روما عام 1953، بدأت مسيرتها المهنية على المسرح، وكشفت عن موهبة كوميدية فطرية.

وقد لفتت فيتي التي تميزت عن ممثلات إيطاليات معاصرات لها مثل صوفيا لورين وجينا لولوبريجيدا بصوتها الأجش والنمش على وجهها وشعرها الأشقر، انتباه أنتونيوني قبل أن تطوّر معه سريعا علاقة فنية وعاطفية.

وقالت فيتي في مقابلة مع التلفزيون الإيطالي عام 1982 "لقد كنت محظوظة لبدء مسيرتي المهنية مع رجل يتمتع بموهبة عظيمة"، لكنه كان أيضا "روحانيا ومليئا بالحياة والحماسة".

وقد صنعت فيتي اسما لنفسها في الكوميديا، إذ شاركت في أعمال إلى جانب أسماء إيطالية معروفة من أمثال ألبرتو سوردي وأوغو تونياتسي وفيتوريو غاسمان ونينو مانفريدي.

من بين أفضل الأدوار التي أحبتها كانت شخصية أسونتا، وهي امرأة من صقلية تلحق برجل تخلى عنها إلى اسكتلندا في فيلم The girl with the pistol للمخرج ماريو مونيتشيلي سنة 1968.

وبعدما شاركت فيتي في عشرات الأفلام خلال الستينيات والسبعينيات، تباطأت وتيرة أعمالها في العقد التالي، رغم تعاونها مجددا مع أنتونيوني عام 1980 في فيلم "The Mystery of Oberwald".

وانسحبت الممثلة التي كانت تعاني من مرض تنكسي، من الحياة العامة في السنوات الأخيرة.

viber

وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إن فيتي "جعلت السينما الإيطالية تتألق في كل أنحاء العالم". كذلك علقت صوفيا لورين على وفاة فيتي واصفة ذلك بأنه "خسارة كبيرة، ليس فقط للسينما ولكن لنا جميعا".

المصادر الإضافية • أ ف ب