حلف شمال الاطلسي ينهي مناورات و تدريبات عسكرية دامت أكثر من شهر

حلف شمال الاطلسي ينهي مناورات و تدريبات عسكرية دامت أكثر من شهر
بقلم:  Charles Salame مع BEKETOV ANDREI
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

انتهاء المناورات العسكرية التي قامت بها قوات حلف شمال الاطلسي على مدى أكثر من شهر و قامت قناة يورونيوز الدولية بتغطية هذه المناورات دوريا بخاصة في

اعلان

انتهاء المناورات العسكرية التي قامت بها قوات حلف شمال الاطلسي على مدى أكثر من شهر و قامت قناة يورونيوز الدولية بتغطية هذه المناورات دوريا بخاصة في اليومين الأخيرين في اسبانيا و البرتغال حيث جرت تدريبات حماية مرفأ بحري أو انزال و هجوم على شاطئ او عمليات تهدف الى مكافحة مهربي الاسلحة عن طريق البحر. كما قام مندوب يورونيوز بزيارة للبارجة العسكرية البريطانية حاملة طائرات الهليكوبتر و هي قبالة
شاطئ ترويا في البرتغال. الامين العام لحلف الاطلسي خص يورونيوز بلقائين خلال هذه المناورات التى انتهت هذا الجمعة في السادس من نوفمبر تشرين الثاني .

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: لاحظنا ان المناورات كانت بغالبيتها هجومية فهل من تغيير في الاستراتيجية العسكرية لحلف الاطلسي؟ هل من تطور ما ؟

جينس ستولتنبرغ الامين العام لحلف الأطلسي: حلف شمال الأطلسي هو حلف دفاعي أساسا . مهمتنا حماية الحلفاء ضد كل التهديدات و كل ما نقوم به يتناسب مع تعهداتنا الدولية لكن علينا ايضا ان نعمل في جو صعب امنيا بفعل العنف المتفشي في الشرق الاوسط و افريقيا الشمالية هذه الأمور هي تحديات تواجه حلف الاطلسي. من جهة أخرى نلحظ على حدود بلدان حلف الاطلسي روسيا التي اصبحت أكثر وثوقا بقدراتها العسكرية.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: ما هي المشكلة بالنسبة للتواجد الروسي بخاصة في البحر المتوسط و حول منطقة البلطيق؟

جينس ستولتنبرغ الامين العام لحلف الأطلسي: الخبراء يطلقون على هذا الوضع تسمية إعاقة التدخل الجوي
فروسيا نشرت أنظمة أسلحة وقدرات مختلفة، تهدف إلى حرمان القوى الأخرى من الوصول إلى منطقة ما و هذا
بالطبع يقلل من قدرتنا على تعزيز تواجدنا إذا لزم الأمر.

مناورات لحلف شمال الأطلسي كانت الأكبر و الأشمل منذ ثلاثة عشر عاما شارك فيها ستة و ثلاثون الف جندي بحري و جوي و بري من ثلاثين بلدا . قوات حلف الاطلسي اختبرت فعالية طائراتها و مدفعيتها و دبابات تقودها فرق خاصة اسبانية تدربت على معارك خارجة عن المألوف.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: في الآونة الأخيرة حصلت تدريبات عسكرية عديدة في اوروبا ما هي الاسباب الموجبة لذلك؟

جينس ستولتنبرغ الامين العام لحلف الأطلسي: نحن قلقون لاننا نرى روسيا و قد بدأت هي بتدريبات جمة و لم يدع مراقبون هذا الامر اثر على الشفافية و الرؤية.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: الرئيس الروسي قال انه أثار موضوع الترسانة النووية في حال ضرورة الدفاع عن منطقة القرم لماذا لم تأخذوا ذلك بالحسبان في مناوراتكم ؟

جينس ستولتنبرغ الامين العام لحلف الأطلسي:لآننا نعتقد فعلا ان الحذر واجب لدى التعامل مع الاسلحة النووية و هذه الاسلحة هي جزء من الردع.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: هل سينشئ حلف الاطلسي في اوروبا منظومة مضادة للصواريخ

جينس ستولتنبرغ الامين العام لحلف الأطلسي: نتابع العمل على تطوير نظام دفاع مضاد للصواريخ هذا جزء من الردع و جزء من السياسة التي يتبعها حلف الاطلسي في دفاعه المشترك ليس لان الحلف يريد الحرب بل لان حلف الاطلسي يريد تجنب الحرب.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مقاتلة إسبانية ترتكب خطأ كارثياً خلال مناورات في إستونيا

بعد خمس سنوات على بدء النزاع شرق أوكرانيا.. عدسة يورونيوز تتجول في المكان

وزير الخارجية الروسي ليورونيوز ..عن العقوبات ضد روسيا ومحاولة تسميم سكريبال وملفات اخرى