Eventsالأحداثبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

أكبر صفقة في تاريخ الصناعة العسكرية الإسرائيلية.. برلين وتل أبيب توقعان اتفاقية شراء منظومة "آرو 3"

وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس (يمين) يصافح نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت بعد التوقيع على اتفاية شراء "آرو-3" في برلين
وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس (يمين) يصافح نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت بعد التوقيع على اتفاية شراء "آرو-3" في برلين Copyright Britta Pedersen/ dpa
Copyright Britta Pedersen/ dpa
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وقع وزير الدفاع الألماني بيستوريوس ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت على صفقة ضخمة تشتري برلين بموجبها نظام "آرو-3" الدفاعي الصاروخي الذي طورته إسرائيل بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية.

اعلان

وقّعت ألمانيا اتفاقية لشراء منظومة "آرو 3" (السهم Arrow 3) الإسرائيلية للصواريخ فرط الصوتية، والتي ستصبح جزءًا رئيسيًا من الدفاعات الأوروبية في وجه أي هجوم جوي. 

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس في مؤتمر صحافي إلى جانب نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، إن التوقيع على الاتفاق الذي يعد الأكبر في تاريخ إسرائيل وقطاع الصناعات الدفاعية لديها، يعدّ "يومًا تاريخيًا" بالنسبة للبلدين.

وتُعدّ الصفقة، التي تصل قيمتها إلى 3,5 مليار دولار تقريبًا، أكبر صفقة لقطاع الصناعة العسكرية الإسرائيلية على الإطلاق. 

وصرح بيستوريوس عن اعتقاده بأن منظومة "آرو 3" ستمكّن "أنظمة الدفاع الجوي الألمانية من أن تكون جاهزة للمستقبل".

Menahem Kahana/AP
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يطلع السفير الأمريكي لدى تل أبيب دافيد فريدمان على نظام صواريخ آرو 3 ـ صورة أرشيفية 2019Menahem Kahana/AP

وقادت ألمانيا حملة لتعزيز الدفاعات الجوية لحلف شمال الأطلسي في أوروبا، بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، وحثّت الحلفاء على شراء أنظمة ردع بشكل مشترك. 

وأضاف بيستوريوس قوله: "يمكننا أن نرى مع الهجمات الروسية اليومية على أوكرانيا، كم أن أنظمة الدفاع الجوي مهمة".

من جهته، قال غالانت: "إن توقيع الاتفاق حدث مؤثر لكل يهودي"، نظرًا إلى أحداث المحرقة. وأضاف قوله: "بعد مرور 80 عامًا فقط على نهاية الحرب العالمية الثانية، تتعاون إسرائيل وألمانيا اليوم في بناء مستقبل أكثر أمانًا".

و"آرو-3" نظام دفاعي صاروخي طوّرته إسرائيل والولايات المتّحدة سويًا، لاعتراض وإسقاط الصواريخ البالستية فوق الغلاف الجوي للأرض. 

النظام الممول جزئياً من قـِبل الولايات المتحدة طورته وأنتجته شركة صناعات الطيران الإسرائيلي "آي أيه آي"، بالاشتراك مع عملاق صناعة الطيران الأميركية "بوينغ".

ووفقاً للشركة الإسرائيلية المطوّرة لـ"آرو-3"، يمكن للنظام الدفاعي الجوي اعتراض صواريخ بالستية يتمّ إطلاقها من مسافة تصل إلى 2400 كلم. 

ونـُشر النظام أول مرة عام 2017 في قاعدة جوية إسرائيلية، واستـُخدم لحماية الدولة العبرية من هجمات محتملة من إيران وسوريا. وتتوقّع برلين أن يتمّ تسليم النظام الدفاعي في الربع الأخير من العام 2025.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

غضب وألم في قرقوش العراقية غداة حريق دامٍ في حفل زفاف

شاهد: إخلاء قرى وفرض حظر للتجوال وسط اليونان مع وصول العاصفة "إلياس" إلى اليابسة

شاهد: بعد طعن جندي.. رئيس الوزراء البولندي يقول إن بلاده ستواصل تحصين حدودها مع بيلاروس