Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

تركيا تطرح لقاحها المحلي للاستخدام مع زيادة إصابات كوفيد-19

تركيا تطرح لقاحها المحلي للاستخدام مع زيادة إصابات كوفيد-19
تركيا تطرح لقاحها المحلي للاستخدام مع زيادة إصابات كوفيد-19 Copyright Thomson Reuters 2021
Copyright Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أنقرة (رويترز) - بدأت تركيا في استخدام لقاحها المحلي للوقاية من كوفيد-19 (توركوفاك) بالمستشفيات في جميع أنحاء البلاد يوم الخميس، في أعقاب زيادة سريعة في الإصابات بسلالة أوميكرون المتحورة الجديدة من فيروس كورونا.

أعطت تركيا بالفعل لسكانها أكثر من 130 مليون جرعة من لقاحي سينوفاك وفايزر-بيونتيك. كما بدأت في منح الجرعات المعززة.

حصل لقاح توركوفاك على تصريح بالاستخدام في الحالات الطارئة من السلطات التركية في الأسبوع الماضي، بعد أن تأجل إطلاقه لشهور.

وقفزت الإصابات اليومية لأكثر من 30 ألف إصابة هذا الأسبوع لأول مرة منذ أكتوبر تشرين الأول. وزادت الإصابات الجديدة بنسبة 30 بالمئة يوم الاثنين وقفز العدد لأكثر من 36 ألفا يوم الأربعاء، في أعلى حصيلة يومية منذ 29 أبريل نيسان.

وحث وزير الصحة فخر الدين قوجة المواطنين على تلقي الجرعات المعززة.

اجتمع قوجة مع المجلس العلمي لمكافحة فيروس كورونا في البلاد يوم الأربعاء لمناقشة مسألتي استخدام توركوفاك وزيادة الإصابات، بعد تلقيه الجرعة المعززة من اللقاح المحلي، لكنه قال إنه لا يتم حاليا النظر في أي قيود جديدة.

قال قوجة في بيان بعد اجتماع المجلس العلمي إن "انتشار المتحور أوميكرون بوتيرة أسرع لن يتسبب في تعديل الإجراءات. لقد زادت أهمية التدابير الشخصية ضد هذا المتحور الذي ينتشر بسرعة أكبر على نحو ملحوظ".

وأضاف "سيبدأ استخدام لقاحنا المحلي توركوفاك في المستشفيات بالمدن اعتبارا من (اليوم الخميس). من الممكن الحصول على الجرعة المعززة مع لقاحنا المحلي. وبغض النظر عن نوع اللقاح الذي تلقيتموه في السابق، يمكنكم الحصول على الجرعة المعززة من توركوفاك".

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان مرارا إن حكومته ستوفر توركوفاك في أنحاء العالم، لكن أنقرة لم تنشر حتى الآن معلومات مفصلة حول مدى فاعلية اللقاح أو نتائج التجارب السريرية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

المفوضية الأوروبية تتهم آبل بانتهاك قواعد الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي

شبح يهدد كل منزل.. واحد من كل سبعة بالغين مهدد بـ "الابتزاز الجنسي"

صور "إباحية" لعشرات الطالبات بالذكاء الاصطناعي تثير ضجة في أستراليا