المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصر توقع اتفاقا لإنتاج 300 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا

مصر توقع اتفاقا لإنتاج 300 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – قال مجلس الوزراء المصري في بيان يوم الأربعاء إن مصر وقعت اتفاقا لإنتاج 300 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء باستخدام مصادر الطاقة النظيفة، وذلك في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة.

وقع على مذكرة التفاهم الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للقناة وصندوق مصر السيادي والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وتحالف شركتي توتال الفرنسية وإنارة كابيتال.

يهدف الاتفاق إلى إقامة مشروع لإنتاج 300 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا كمرحلة أولى، ثم تصل الطاقة الإنتاجية إلى 1.5 مليون طن سنويا، على أن تجري تغذيته بالهيدروجين الأخضر الذي سيُنتج من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في البيان إن الدولة تخطط للمزيد من مذكرات التفاهم لمشروعات تدعم التحول للاقتصاد الأخضر، مع تبني تيسيرات وحوافز لجذب الاستثمارات الخضراء والاستفادة من فرص التمويل الأخضر.

كانت مصر قد وقعت في مارس آذار مذكرة تفاهم مع شركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة لبناء أول مصنع للأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بطاقة إنتاجية مليون طن سنويا مع إمكانية التوسع إلى ثلاثة ملايين طن.

ومن المتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج في 2025 وسيتم تصدير الأمونيا الخضراء بشكل أساسي إلى الأسواق الأوروبية والآسيوية حيث ينمو الطلب على الأمونيا النظيفة بسرعة.

وتسعى مصر، التي تستضيف مؤتمر المناخ كوب27 في نوفمبر تشرين الثاني، لتطوير مشاريع للطاقة الخضراء تشمل إنتاج الهيدروجين الأخضر.