الأسهم الأوروبية تهبط لأدنى مستوى في حوالي شهر بفعل قفزة في أسعار الغاز ومخاوف الركود

قطاع التعدين يدفع البورصات الأوروبية للهبوط مع أزمة طاقة تلوح في الأفق
قطاع التعدين يدفع البورصات الأوروبية للهبوط مع أزمة طاقة تلوح في الأفق Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

(رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الثلاثاء موسعة سلسلة خسائرها لثالث جلسة مع قلق المستثمرين حيال زيادات حادة في أسعار الطاقة وتوقعات اقتصادية ضعيفة بعد بيانات أظهرت انكماش نشاط الشركات في منطقة اليورو هذا الشهر.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 جلسة التداول منخفضا 0.4 بالمئة ليهبط لأدنى مستوى في حوالي شهر.

وأظهر مسح أن نشاط الشركات في منطقة اليورو انكمش لثاني شهر على التوالي في أغسطس آب بينما أجبرت أزمة تكلفة المعيشة المستهلكين على خفض الإنفاق في حين ألحقت قيود الإمدادات ضررا بالمصنعين.

وفي ألمانيا، تعًمق الاتجاه النزولي في أغسطس آب بينما شهدت الشركات ضعفا في الطلب بسبب ارتفاع التضخم وتزايد أسعار الفائدة والضبابية الاقتصادية.

ومن ناحية أخرى، ارتفع مؤشر نشاط المصانع إلى 49.8 في أغسطس آب من 49.3 في الشهر السابق، متجاوزا توقعات المحللين البالغة 48.2 . وتراجع المؤشر داكس القياسي للأسهم الألمانية 0.3 بالمئة بعد تلك البيانات.

وقفزت أسعار الغاز في الاتحاد الأوروبية 13 بالمئة ليل الاثنين إلى ذروة قياسية مع تضاعفها في شهر واحد. وقالت روسيا إنها ستوقف إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط الأنابيب نورد ستريم 1 لثلاثة أيام في نهاية هذا الشهر.

وخالفت أسهم شركات السيارات والبنوك اتجاه السوق مع ارتفاعهما 1.1 بالمئة و0.3 بالمئة على الترتيب. وقادت أسهم الطاقة المكاسب مع صعودها 3.5 بالمئة بينما قفزت أسعار النفط بدعم من مخاوف حيال شح في الإمدادات.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"ترجمة الضوء إلى صوت"..تكنولوجيا جديدة تسمح للمكفوفين بسماع كسوف الشمس الكلي خلال أيام

بعد تجارب على قرود.. إيلون ماسك يكشف عن شرائح دماغية تُعيد البصر للمكفوفين

شنغهاي: تيم كوك يدشن أكبر متجر لأبل في أسيا