المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤول: صادرات الغاز الروسية للاتحاد الأوروبي ستنخفض 50 مليار متر مكعب هذا العام

Russian oil output may grow in 2022 - Deputy PM Novak
Russian oil output may grow in 2022 - Deputy PM Novak   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

موسكو (رويترز) – قالت وكالة إنترفاكس نقلا عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الخميس إن صادرات الغاز الروسية إلى الاتحاد الأوروبي ستنخفض هذا العام بمقدار 50 مليار متر مكعب.

وفي العام الماضي بلغ إجمالي صادرات الغاز الروسية إلى التكتل قرابة 150 مليار متر مكعب.

وتراجعت إمدادات الطاقة الروسية إلى أوروبا بشدة هذا العام في ظل أزمة بين الجانبين وعقوبات غربية واسعة النطاق على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وكانت روسيا تمد الاتحاد الأوروبي بنحو 40 بالمئة من احتياجاته من الغاز قبل إرسال قواتها إلى أوكرانيا، وتراجعت هذه النسبة بشدة إلى تسعة بالمئة مع خفض موسكو الإمدادات مرجعة ذلك إلى مشكلات فنية ناتجة عن العقوبات الغربية.

وفي وقت سابق يوم الخميس، ذكرت شركة جازبروم الروسية أن صادراتها من الغاز الطبيعي إلى خارج بلدان كومنولث الدول المستقلة انخفضت 38.8 بالمئة إلى 84.8 مليار متر مكعب بين الأول من يناير كانون الثاني و15 سبتمبر أيلول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتدرس أوروبا تحديد سقف لأسعار الغاز الروسي كوسيلة للحد من الارتفاع الشديد في أسعار الطاقة ومعاقبة موسكو على أفعالها في أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأسبوع الماضي إن روسيا ستوقف تصدير الطاقة إلى أوروبا إذا جرى تطبيق مثل هذه القيود.