بورصة مصر تحقق أكبر مكسب أسبوعي في 7 أشهر مع إعلان الاتفاق مع صندوق النقد

البورصة المصرية تدشن سوقا طوعية للكربون
البورصة المصرية تدشن سوقا طوعية للكربون Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

القاهرة (رويترز) - حقق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية قفزة بنحو 800 نقطة هذا الأسبوع، وهي أكبر زيادة من نوعها للمؤشر منذ مارس آذار، وذلك مع إعلان البلاد التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي.

فقد أنهى المؤشر تعاملات يوم الخميس عند مستوى 11072 نقطة، ارتفاعا من 10273.5 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي، بزيادة 7.8 بالمئة.

وهذه هي أول مرة يتخطى فيها المؤشر حاجز 11 ألف نقطة منذ الثامن مايو أيار، وذلك بعدما حقق مكاسب على مدار الجلسات الأربع الأخيرة تراوحت بين 0.6 بالمئة و4.9 بالمئة، ولم يخسر هذا الأسبوع سوى في جلسة يوم الأحد التي نزل فيها 0.2 بالمئة.

قال صندوق النقد الدولي الخميس إنه اتفق مع مصر على تسهيل تمويل ممدد مدته 46 شهرا بقيمة ثلاثة مليارات دولار، مرحبا بتحرك السلطات نحو "مرونة دائمة لأسعار الصرف" والالتزام بتعزيز الحماية الاجتماعية.

وقال الصندوق في بيان إن من المتوقع أن يحفز الترتيب حزمة تمويل كبيرة لأجل عدة سنوات، بما في ذلك حوالي خمسة مليارات دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو حزيران 2023، مما يعكس الدعم الدولي والإقليمي الواسع لمصر.

كانت مصر قد بدأت محادثات مع الصندوق بشأن حزمة دعم مالي في مارس آذار بعد فترة وجيزة من اندلاع الأزمة الأوكرانية التي أدت لتفاقم الأوضاع المالية المضطربة بالفعل ودفعت المستثمرين الأجانب لسحب ما يقارب 20 مليار دولار من سوق سندات الخزانة المصرية خلال أسابيع.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تقارير: أبل تنسحب وتوقف مشروعها السري لصناعة السيارات الكهربائية

خاتمٌ ذكي حريص على صحتك.. تعرف على Galaxy Ring آخر مبتكرات سامسونغ في عالم التكنولوجيا

شاهد: محاكاة أول شمس اصطناعية لاختبار تأثير الإشعاع الشمسي على مواد البناء